كيف سيتغير التسويق الالكتروني في 2020

التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني علم كبير جداً ويحتاج إلى الكثير والكثير من الدراسة والعمل لكي تنجج في التسويق الفعلي لموقعك الإلكتروني او لمجالك التجاري على الإنترنت، وفي الغالب يلجأ العديد من اصحاب المواقع او الشركات الى خبير تسويق الكتروني او مسوق الكتروني من اجل عمل استراتيجية تسويق الكتروني او خطة تسويق الكتروني ناجحة تساعده في تطوير عمله والبدء في الحصول على الزيارات من مواقع التواصل الاجتماعي او من محركات البحث. وبالرغم من فاعلية دور خبير تسويق الكتروني في نشر موقعك الإلكتروني على الانترنت والتسويق السليم لهويتك التجارية ومنتجاتك او خدماتك على الانترنت.

الا ان التسويق الالكتروني يتطور ويتغير بسرعة كبيرة جداً واصبحت الوسائل التقليدية لا تجدي نفعاً في الوقت الحالي. فإذا كنت من اصحاب الشركات التجارية وقمت بتوظيف طاقم عمل متخصص في التسويق الالكتروني للعمل على وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم بعض المواد الدعاية التي من شأنها ان تزيد عدد الزيارات لموقعك الالكتروني او التفاعل على صفحاتك على وسائل التواصل الإجتماعي فإنك ستلحظ في الفترة الأخيرة تغيرات كبيرة في عدد الزيارات من وسائل التواصل الاجتماعي خاصة. وهذا يرجع للعديد من الأسباب وأهم هذه الاسباب هو التطور في عوامل ومبادئ التسويق الإلكتروني التي تستخدمها لوغريتمات مواقع التواصل الاجتماعي او حتى محركات البحث.

وفي هذه المقالة سوف نعرض اهم التغييرات التي طرأت على التسويق الالكتروني في عام 2020 وكيف يمكن التكيف مع هذه التغيرات وتحقيق النجاح في مجال التسويق الإلكتروني سواء كان التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي او حتى على محركات البحث وعمل خطة سيو او استراتيجية سيو ناجحة تمكنك من تصدر محركات البحث والبدء في مسك كلمات مفتاحية هامة تفيد موقعك وتزيد عدد الزيارات الاورجانك إلى موقعك الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني

1. التسويق عبر الفيديوهات سوف يقل بشكل كبير

كما ذكرنا سابقاً فإن عدد الوصول الخاص بالفيديوهات او المواد المرئية على مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت قليلة جداً في الفترة الماضية وسوف تستمر في التناقص في عام 2020 حسب خبير سيو نيل باتيل المتخصص في التسويق الإلكتروني، والسبب في ذلك واضح للجميع ولكنهم لم يروا التأثير الكبير الذي سوف يتركه على المحتوى الخاص بهم، والسبب هو استخدام الآخرين للفيديو الخاص بك وتقسيمة الى اقسام قليلة ونشرة في مواقع التواصل الاجتماعي الأخر بشكل كبير جداً، وتعتبر الفيديوهات الصغيرة ذات الهدف الواحد هي الأكثر انتشاراً في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك وانستغرام. وبالرغم من انها غير مفيدة لك انت كصاحب المحتوى ولكنه مفيدة بشكل اكبر للزوار. او السبب الاكبر هو عدم مناسبة الفيديو الخاص بك لعرضه على باقي مواقع التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال الحجم الذي تستخدمه في فيديو خاص بالنشر على فيسبوك لا يتناسب مع الحجم الذي يجب استخدامه على سناب شات او حتى انستغرام وغيرها من مواقع التواصل الاخرى.

ولكي تحل هذه المشكلة فيجب عليك تصميم الفيديو الخاص بك لكي يدعم جميع مواقع التواصل الاجتماعي ولا تجعله طويلاً بشكل كبير حتى يمكن استخدامه ايضاً على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، فبدلاً من قيام احد الأشخاص بقص الفيديو الخاص بك وتصغير حجمه سيقوم فقط بمشاركة الفيديو الخاص بك وستحصل على عدد مشاهدات اكثر وسوف تحقق هدفك وستعالج مشكلة نقصان عدد المشاهدات الخاصة بفيديوهاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

2. المحتوى التعليمي تزداد اهميته بشكل كبير جداً

والمحتوى التعليمي هنا لا نقصد به اعطاء دروس او ما شابه، بل نقصد اعطاء المعلومات بشكل بسيط جداً ومتفاعل ايضاً، فعلى سبيل المثال اذا كنت تقدم وصفة طبخ وتريد اضافتها على موقع انستغرام، فكل ما عليك فعله هنا  القيام بتصميم الخطوات على شكل صور جذابة وبسيطة جداً وبها جملة واحدة، وبذلك سوف تنشر اكثر من صورة واحدة وسيتم التفاعل على كل صورة على حدى، فبدلاً من عمل فيديو واحد او صورة واحدة وفيها الخطوات جميعها، بل ستحصل على 5 صور على سبيل المثال وكل صورة من بينهم سيتم التفاعل بها على حدى وسيقوم الزوار او المتابعين بمشاركة كل صورة على حدى ايضاً.

وهذا الأمر سوف يساعدك بشكل كبير جداً في زيادة التفاعل على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي وهو الأمر الذي بدوره يزيد من عدد وصولك الى الزوار او المتابعين الآخرين، وحسب بعض المسوقين على الإنترنت، فإن هذه الطريقة هي الأنجح على الإطلاق في زيادة التفاعل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي كما انها الطريقة الأمثل ايضاً لاعطاء افضل تجربة لمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

3. البحث على محركات البحث من الموبايل سيتناقص

بالرغم من الهواتف الجوالة او الموبايل اصبحت من اساسيات الحياة في الوقت الحالي، والجميع يلجأ اليها للبحث عن اي شيء يريدة، وهذا صحيح تماماً ويظل هذا الأمر في التزايد، فما نقصده هنا هو عملية البحث الفعلي سواء على محركات البحث او مواقع التواصل الاجتماعي، فالزائر يدخل بالفعل على محركات البحث ويقوم بكتابة عبارة البحث الذي يريدها ولكنه لن يدخل الى موقع الإلكتروني حتى وان كنت في المرتبة الأولى لمحركات البحث وموقعك تصدر محركات البحث. ولذلك يرجع لسبب واحد وهام جداً، وهو بطاقات البحث الذي يستخدمها جوجل ويستمر في تطويرها.

حسب ميركل التي قامت بدراسة تحليلية لنسبة الزيارات من الهواتف الجوالة او الموبايل على معظم المواقع الإلكترونية من محركات البحث، فإن نسبة الزيارات على الموبايل من محركات البحث تقل سنوياً حتى وصلت الى 6% في عام 2019. وهذا الأمر مقلق جداً لاصحاب المواقع الإلكترونية فإذا لم تتكيف مع هذه التكنولوجيا سوف تخسر العديد من الزيارات الهامة.

ولكي تحل هذه المشكلة يجب عليك تفعيل Mark Up في موقعك الإلكتروني والبدء في استخدام الاسكيما Schema وهذه الخاصية هامة جداً جداً في بعض المواقع مثل مواقع الأخبار او مواقع عرض الفيديوهات وحتى المواقع العادية، يجب عليك ان تلجأ لاستخدام هذه الخاصية حتى يمكنك المنافسة بشكل جيد على محركات البحث المختلفة.

4. جوجل سيستمر في منافستك

جوجل الموقع الأكبر في العالم، ومحرك البحث الأضخم على الإطلاق والمصدر الأساسي والأول في معظم المواقع على الإنترنت، المسئولين في جوجل يعملون بشكل كبير على اعطاء المستخدم افضل تجربة ممكنة على موقعهم الإلكتروني وايضاً ابقائة في جوجل لأطول فترة ممكنة، وايضاً دعونا نقول الربح، فجوجل مثلة مثل باقي الشركات في العالم يسعى لتحقيق الأرباح بأكبر شكل ممكن، ولهذا قام بالتطور على مراحل متوافتة وبشكل كبير جداً، ولكن ما الذي يجعل جوجل يسعى لمنافستك انت، حسناً السبب الرئيسي هو الرابح، فعلى سبيل المثال عندما تبحث عن احد الفنادق في جوجل سوف يظهر لك بطاقة الفندق في خرائط جوجل واسفلها زر إمكانية الحجز من جوجل، وايضاً اذا قمت بالبحث عن رحلات طيران من مدينة لاخرى جوجل ايضاً سوف يعرض لك جميع الرحلات المتاحة مع اسعارها وامكانية الحجز ايضاً.

وغيرها من الخواص والإمكانيات التي يقدمها جوجل لعملائه التي اعتقد من وجهة نظري الشخصية ومن خلال تجربتي المستمرة مع جوجل هدفها الأول هو تقديم افضل تجربة للزائر او العميل، ومن اهم هذه الخواص التي من الممكن ان تؤثر على التسويق الإلكتروني هي امكانية شراء المنتجات مباشرة من جوجل، فجوجل يظهر في بداية نتائج البحث بطاقات لاهم المنتجات التي قمت بالبحث عنها وامكانية شراءها مباشرة من جوجل، وبالرغم ان هذا يبدو سيئاً إلا انه من الممكن الاستفادة منه بشكل كبير جداً.

فبدلاً من التنافس مع جوجل لأنك بالتأكيد سوف تخسر، يمكنك الآن العمل مع جوجل والاستفادة من هذه الخصائص، حيث يمكنك الاشتراك مع جوجل ادز وعرض منتجاتك المدفوعة على محركات البحث الأكبر في العالم والظهور في اولى النتائج واذا كان المنتج الذي تبيعه يستحق الشراء او كما يحتاجه الزوار سوف تقوم بالتربح من هذه العملية بشكل كبير، سوف تدفع لجوجل نعم ولكنك سوف تستفيد ايضاً.

كما عهدنا التطور الدائم من جوجل، ربما في المستقبل سوف يقدم خدمات مميزة ومخصصة فقط لأصحاب المتاجر الإلكترونية التي تساعدهم في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح من خلال جوجل نفسه وبدون حتى ان يكون لديك موقع الكتروني، مثل امازون، فكما ذكرت سابقاً جوجل ينافس الجميع، وبالرغم من فشله في المنافسة سابقاً في بعض المشاريع مثل جوجل+ إلا انه يبدو انه لن يقع في هذا الخطأ مجدداً، فيجب عليك استغلال هذه المزايا والخواص وليس المنافسة معها.

5. تكلفة اعلانات المشاهير سوف تقل بشكل كبير

اصبحت الإعلانات عند المشاهير او على مواقع المشاهير طريقة هامة جداً ومتبعة مؤخراً بشكل كبير جداً وخاصة في الوطن العربي، واصبحت احد اهم عوامل نجاح التسويق الإلكتروني الناجح، وذلك بسبب تناقص التفاعل مع المشاهير بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة، فيمكنك القول عنها بأنها موضة وانتهت، لم يعد الكثير من المتابعين يقومون بالمتابعة والوثوق فيما يعرض المشاهير على صفحاتهم، فبسبب زيادة تكلفة الإعلانات مؤخراً اصبح كل المحتوى الذي يقدمونه هو مجرد اعلانات بدون اي محتوى حقيقي، وهذا فقط لدينا في العالم العربي. اما في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية بالرغم من تقديم المشاهير لمحتوى حقيقي يستحق المتابعة إلا انه ايضاً لديهم نفس المشكلة وهي تناقص عدد الوصول والتفاعلات.

وهذا الأمر يدفعهم إلى تقليل المقابل المادي الذي يحصلون عليه، فحسب شركة التحليلات العالمية المختصة في ارقام المشاهير InfluencerDB، فإن ارقام التفاعلات على صفحات المشاهير وصلت لأدنى حد لها على الإطلاق، وبالرغم من ان هذا يبدو جيداً لك فسوف تحصل على تخفيضات في المبالغ المالية التي كنت تدفعها للمشاهير من اجل عرض إعلانك إلان ان هذا عمل خاطئ، فيجب عليك الدفع اقل نعم ولكن لا يجب عليك اطلاقاً تقليل الميزانية المخصصة للتسويق الإلكتروني، فيجب عليك البحث عن مشاهير اكثر وعرض اعلاناتك لديهم والبدء في الحصول على اعلانات اكثر وليس الجودة فقط، حتى تحصل على زيارات بشكل أكبر.

الخلاصة

يعتبر التسويق الإلكتروني الملجأ الاساسي للشركات الصغيرة والجديدة في الدخول الى مجال عملها على الإنترنت بالطريقة الصحيحة والبدء في المنافسة مع الشركات القديمة والكبيرة ايضاً، ولكن مع تطور الإنترنت بالشكل الكبير جداً والمنافسة الضارية بين المواقع على الإنترنت، وتطوير المنصات الخاصة بالتسويق الإلكتروني وتقديمها العديد من الخدمات المختلفة للمتابعين والزوار على مواقعهم او مناصاتهم، اصبح لازماً على خبير تسويق الكتروني او مسوق الكتروني او حتى اكبر محترف تسويق إلكتروني الاهتمام اكثر والتفكير في ايجاد افضل طريقة للتكيف مع التغييرات والتطورات الكبيرة التي تحدث يوماً بعد يوم، والتي سوف تستمر ايضاً، ففي الوقت الحالي اذا لم تتطور سوف تندثر.

اطلب عرض أسعار

نقدم خدمات تصميم المواقع وخدمات سيو من فريق عمل محترف، اطلب عرض اسعار لموقعك الآن.

 

اشترك في النشرة البريدية!

المزيد من المقالات

شاهد جميع المقالات
No Comments

    اترك تعليقك