ما هو السخان الشمسي ولماذا يجب عليك استخدامه

بالرغم من الاحتباس الحراري الذي بدأ ينتشر في جميع انحاء العالم والتقلب المناخي الكبير الذي تشهده دول مختلفة، اصبح الشتاء اكثر برودة والصيف ايضاً اكثر حرارة، وهو ما جعل العديد من الناس يلجأون الى استخدام اجهزة إلكترونية من اجل مادلة هذا التغير الغير معهود عليهم، ففي الصيف يستخدم الجميع المكيفات الهوائية، وفي الشتاء تكون الدفايات، وايضاً يلجأ الكثير الى استخدام السخانات من اجل تدفئة الماء واستخدامه يومياً.

ومع التطور التكنولوجي الكبير الذي يحدث في عالمنا حالياً، تطورت الأجهزة الإلكترونية الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة بشكل كبير، ومن اهم هذه الأجهزة السخان الشمسي، التي تعمل من خلال ألواح خاصة بتجميع الطاقة الشمسية، والتي تم تصنيعها خصيصاً من اجل لذلك، وتوضع على مساحة كافية من سطح المنزل، ويتمّ استخدام هذه الطاقة لتسخين المياه فيه، إذ يُمكن لتسخين المياه بالطاقة الشمسية توفير 50-80% من احتياجات المنزل من المياه الساخنة، وتبدأ عملية التسخين عندما تضرب أشعة الشمس المجمع ليسخُن الماء الموجود بداخله، وتبدأ المضخة الدورية التي يتمّ تنظيمها بواسطة لوحة PV بالالتفاف خلال نشاط اللوحة الكهروضوئية بمقدار الطاقة الشمسية الممتصة، ثم تقوم مضخة الدفع DC بتحريك المياه من الخزان مروراً بالمجمع ثم العودة إلى الخزان مرةً أخرى.

فوائد السخانات الشمسية

تتعدد الفوائد القيمة للسخانات الشمسية، ومن اهم هذه الفوائد هي الطاقة النظيفة التي تنتجها، فكما ذكرنا سابقاً الاحتباس الحراري في عالمنا ما زال في ازدياد مستمر، وجهاز السخان الشمسي سوف يساعد في حل هذه المشكلة حيث انه لا يستخدم اي مصدر من مصادر الطاقة اطلاقاً، حيث يعتمد على الشمس كمصدر الطاقة الأساسي.

وأيضاً من اهم فوائد ومميزات السخان الشمسي هي التكلفة، حيث يمكنك شراء مرة واحدة فقط وتوفير الكهرباء طوال عمرك من استخدامه، حيث ان السخان الشمسي من الممكن ان يوفر مياه ساخنة لمنزل به اسرة تتكون من 5 افراد، فمع هذا الجهاز لن تستعمل السخان الذي يعمل بالكهرباء إطلاقاً او حتى السخان الذي يعمل بالغاز الطبيعي، وبهذه الطريقة سوف توفر الكثير والكثير من الأموال.

متطلبات تركيب السخانات الشمسية

حسناً يجب ان يفي منزلك او الشركة الخاصة بك بعض الشروط من اجل تركيب السخان الشمسي، ومن اهم هذه المتطلبات او الشروط:

  • توفير مصدر مياه بارد للسخان، ويجب ان يصل إلى اعلى المنزل بتدفق قوي، ويمكنك استعمال بعض الأجهزة او المواتير من اجل توفير ذلك.
  • يجب ان يوجد سطح مستوي اعلى المنزل وتصل الى اشعة الشمس لأطول فترة او مدة ممكنة طوال اليوم من اجل عمل الألواح الشمسية وامتصاص الأشعة اللازمة.
  • يجب ان يتم توفير مصدر تيار كهربائي الى السطح المستوي الذي سوف يتم تركيب الألواح عليه.
  • توافير نظام حط مواسير معزول راجع للماء الساخن لتوزيع المياه للمنزل، ويجب ربط هذه المواسير بأماكن استحدام المياه مثل الصنابير وما الى ذلك.

الخلاصة

اذا كنت تود الحصول على سخان في منزلك بدون دفع المزيد من التكاليف المالية، او اذا كنت تود الحصول على مصدر مياه ساخنة امن في منزلك واستخدام سطح منزلك بشكل مفيد، فإن السخان الشمسي هو الحل الأفضل بالنسبة لك. حيث سيقدم لك المياه الساخنة التي تحتاجها في منزلك وايضاً سوف تستطيع استخدام سطح منزلك بالطريقة المثلى التي سوف تمكنك من توفير الكثير والكثير من المال وليس لفترة محدودة فقط بل طوال حياتك ايضاً. وهذه هي اهم مميزات السخان الشمسي، ويتوافر السخان الشمسي في العديد من الدول العربية ومن اهم مصر.

    اطلب عرض أسعار

    نقدم خدمات تصميم المواقع وخدمات سيو من فريق عمل محترف، اطلب عرض اسعار لموقعك الآن.

     

    اشترك في النشرة البريدية!

    المزيد من المقالات

    شاهد جميع المقالات
    No Comments

      اترك تعليقك