ما هو اياكس AJAX

اياكس أو جافا سكربت و XML غير المتزامن ، هي مجموعة من التقنيات المستخدمة في تطوير الويب والتي تسمح لصفحة ويب بالتواصل مع خادم دون إعادة تحميل الصفحة. باستخدام AJAX ، يمكن للتطبيقات على الويب تبادل البيانات مع الخادم دون التدخل في صفحة الويب الحالية. على الرغم من أن علامة “X” مخصصة للتعبير عن XML ، فليس من الضروري استخدام XML لتبادل البيانات. JSON يمكن استخدامها بدلا من ذلك.

في برامج الكمبيوتر ، تكون العمليات “غير متزامنة” إذا كانت تعمل بشكل مستقل عن العمليات الأخرى. لهذا السبب لا يلزم إعادة تحميل صفحة الويب لإرسال المعلومات إلى الخادم. تستخدم الطريقة الدقيقة لذلك شيئًا يسمى كائن XMLHttpRequest ، وهو عبارة عن واجهة تسمح للبرامج النصية بأداء طلبات AJAX.

أجاكس ليست مجرد تقنية واحدة. تعمل كل هذه التقنيات معًا لإنشاء طلب HTTP أو HTTPS واحد. وفقًا لجيسي جيمس غاريت ، الذي صاغ المصطلح لأول مرة ، تم دمج التقنيات التالية:

  • لغة البرمجة
  • CSS
  • طراز كائن المستند
  • XML
  • كائن XMLHttpRequest
  • جافا سكريبت

في WordPress ، يمكن رؤية AJAX أثناء العمل في شاشة تحرير النشر حيث يمكنك إضافة فئة جديدة أثناء كتابة منشور دون إعادة تحميل الصفحة. يمكن رؤية مثال آخر على صفحة التعليقات حيث يمكنك الموافقة على تعليق أو حذفه دون إعادة تحميل الصفحة.

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي.

    اطلب عرض أسعار

    نقدم خدمات تصميم المواقع وخدمات سيو من فريق عمل محترف، اطلب عرض اسعار لموقعك الآن.

     

    اشترك في النشرة البريدية!

    المزيد من المقالات

    شاهد جميع المقالات
    No Comments

      اترك تعليقك