ᐊ اداة فحص سرعة الموقع والتجاوب مع الهاتف بواسطة جوجل

منذ عدة أشهر اعلنت جوجل على مدونة smallbusiness انها اطلقت اداة فحص سرعة الموقع وتحديد مدي توافق الموقع مع الاجهزة.

ويبدو أن جوجل كل حين واخر ستطلق اداة حول هذا الامر فالان يوجد مجموعة من الأدوات لاختبار التوافق مع الهواتف المحمولة و سرعة الموقع وايضا جميعهم ملك لجوجل، على الرغم من أنه من المفيد أن تتجمع كل هذه الادوات فى اداة واحدة ليسهل الامر على مشرفى المواقع.

وفقا لجوجل:

فى متوسط الاشخاص يستخدمون هواتفهم اكثر من 150 مرة فى اليوم، وعمليات البحث تتزايد بصورة ضخمة اكثر بكثير من عمليات البحث التي تتم من اجهزة الكمبيوتر.

ايضا اذا كان موقعهم غير متجاوب مع الهاتف المحمول و ليس سهل التصفح فهناك احصائية تقول ان الزوار يكرهون الموقع ضعف 5 مرات مقدر حبهم له اذا كان متوافق وسهل التصفح وسوف يتركونه دون الرجوع اليه مرة اخري.
لتجنب فقدان زوارك والتعرض لهذا الموقف الذي قد يجعل زوارك يغادرون موقعك بلا رجعة، فانت بحاجة الى موقع سريع اثناء التحميل وسهل التصفح ومتجاوب مع شاشات اجهزة المحمول.

هذه الاداة هي سهلة الاستخدام. فقط أدخل رابط موقع وتقوم الاداة بفحص سرعة الموقع والتجاوب مع الهواتف وعرض النتائج بشكل سريع. وفيما يلي نتائج موقع سيو ستارز:
نتائج توافق سيو ستارز

نتيجة موقعنا ليست كبيرة، والأمر نفسه ينطبق على بعض المواقع الاخري فى نفس المجال. في الواقع، لم أتمكن من العثور على موقع يحصل على تقييم جيد كل المواقع ضعيفة نسبيا.
نتائج تحليل موقع سيو بالعربي

حتى موقع شركة سيو ايرا الذي كنت اعتقد انه سيكون على الاقل متجاوب بنسبة 80% وجدته اهتم بالتوافق مع الموبايل ولكن اهمل جانب مهم جدا وهو سرعة الموقع ، فبالرغم انها شركة الا انها لم تلتفت لهذه النقطة المهمة. اعتقد انها ليست على علم بسرعة الانترنت فى مصر وهى تستهدف عملائها المحتملين من مصر.

نتائج احصائيات موقع شركة سيو ايرا

قمت بفحص العديد من المواقع الكبري بعيدا عن مجال Digital Marketing ولكن دون جدوي، جميعهم لم يحصوا على تقييم جيد.

لاننى فضولى فأحببت ان اتعرف على تقييم من اطلق هذه الاداة ومن يعاقبنا على عدم التوافق مع هذه النقاط. انه جوجل.

فوجدت ما كنت اتوقعه:

نتائج توافق جوجل مع الهواتف

اخيرا لا تنسي فحص موقعك من خلال هذه الاداة الرائعة

https://www.thinkwithgoogle.com/intl/en-gb/feature/testmysite/


(تحديث)

جوجل تحذر اصحاب المواقع الذين موقعهم ليس متوافق مع الموبايل فى نتائج البحث

قامت جوجل بتحديث أداة قياس مدي التوافق مع الجوال علما بان هذه الاداة تم اطلاقها للمرة الاولي في شهر نوفمبر عام 2014.

أعلنت جوجل أنها أطلقت أداة اختبار سرعة الموقع جديدة لمعرفة سرعة الموقع ومدي التوافق مع اجهزة الهواتف.

هذه ألاداة الجديدة تبدو أكثر جاذبية واسرع من ألاداة السابقة. أطلقت أول اصدار لهذه الاداة في نوفمبر 2014. اما هذا التحديث يعتبر الاكبر من حيث الشكل لتلك الاداة منذ اطلاقها.

وقال مدير فريق ادوات مشرفى المواقع فى جوجل:

ان اداة فحص سرعة الموقع المحدثة توفر لنا مجالا لمواصلة تحسين وظائف ادوات جوجل، وبمرور الوقت فإننا نتوقع أنها سوف تحل محل اداة فحص التجاوب مع الهاتف سابقا. بالإضافة إلى ذلك، ان هذه الأداة تعمل بشكل جيد على اجهزة الهواتف الذكية.

من المهم جدا الاهتمام بسرعة الموقع ومراقبتها بشكل دوري لانه جوجل اعلن خلال الفترة الماضية ان سرعة الموقع اصبحت عامل من عوامل السيو.

اعتبارا من يوليو 2018 جوجل تستخدم سرعة الموقع كعامل ترتيب في نتائج البحث.

أعلنت جوجل في 17/01/2018 عن خوارزمية ترتيب جديدة ويطلق عليها اسم “تحديث السرعة”، وهذا التحديث سوف يؤثر فقط على نسبة من عمليات البحث، وأكدت جوجل ان الصفحات التي “تقديم أبطأ تجربة للمستخدمين” هي فقط من سوف تتأثر بهذا التحديث، وصرحت جوجل:

ان التحديث سوف يبدأ في شهر يوليو 2018، وبالتالي سيكون لدى مشرفي المواقع الوقت اللازم لإعداد صفحات مواقعهم لاستقبال هذا التحديث دون حدوث اي تراجع.

جوجل توصي باستخدام تقرير PageSpeed المحدث الجديد وأدوات مثل اداة LightHouse و أداة فحص سرعة الموقع الخاصة بجوجل لقياس سرعة الموقع وإجراء التحسينات اللازمة.

وصرح موظفي جوجل Zhiheng Wang و Doantam Phan قائلين:

لن يؤثر “تحديث السرعة”، كما نطلق عليه، إلا على الصفحات التي تقدم أبطأ تجربة للمستخدمين ولن تؤثر إلا على نسبة صغيرة من عمايات البحث. وهذا المعيار يطبق على جميع الصفحات، بغض النظر عن التكنولوجيا المستخدمة في بناء الصفحة. لا يزال الهدف من عمليه البحث إشارة قوية جدا، لذا قد تظل الصفحة البطيئة حاصلة علي ترتيب جيد إذا كانت تحتوي على محتوى كبير وملائم.

وتتمثل المشكلة في تقرير PageSpeed نظرا لأنه يستخدم بيانات من متصفح كروم، فإنه لا تتوفر لديه بيانات كافية لقياس المواقع الصغيرة (الغير مشهورة بشكل كافي) بشكل موثوق، وبالتالي فإن تقرير فحص سرعة الموقع غير متاح لهؤلاء. لا تزال نتائج التحسين متاحة، ولكن هذا لا يكفي للسماح للمواقع بإخبار ما إذا كانت صفحاتها بطيئة أم لا.

في عام 2010، صرحت جوجل إن سرعة الموقع هو عامل ترتيب لنتائج البحث ولكن “كانت تركز على عمليات بحث اجهزة الكمبيوتر” فقط. لذلك يجب عليك الآن النظر في مدى سرعة موقعك علي الهواتف المحمولة واستخدام ذلك كعامل ترتيب ترتيب البحث. لذلك من المهم اختبار موقعك من خلال ادوات اختبار سرعة الموقع التي تحدثنا عنها في مقال منفصل.

    اطلب عرض أسعار

    نقدم خدمات تصميم المواقع وخدمات سيو من فريق عمل محترف، اطلب عرض اسعار لموقعك الآن.

     

    اشترك في النشرة البريدية!

    المزيد من المقالات

    شاهد جميع المقالات
    No Comments

      اترك تعليقك