Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

لماذا أخفقت مصر في لجم الزيادة السكانية خلال 60 عاماً؟

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من تفاقم مشكلة الزياردة السكانية، حال عدم معالجتها. ولفت أمام المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، الذي تستضيفه مصر، اليوم (الثلاثاء)، إلى أن الدولة المصرية لم تنجح في 60 عامًا في مواجهة مشكلة الزيادة السكانية، وتساءل: هل لم تكن هناك إستراتيجيات أو إرادة سياسية؟ أو وعي بأن الزيادة السكانية قد تؤثر على استقرار الدولة المصرية في وقت من الأوقات؟.

وأكد أن إطلاق حرية الإنجاب قد يسبب كارثة للبلد حال عدم تنظيمها، لافتا إلى ضرورة النظر إلى تجارب الدول المختلفة من حيث آلية معالجة والتعاطي مع الزيادة السكانية، مثل الصين، وتركيا وإيران.

واعتبر السيسي أن التغيير في مصر سوف يتحقق عندما تعمل الدولة والشعب معا بوعي وفهم على تنظيم قدرات الدولة على عدد السكان، لافتا إلى أنه لا توجد حرية مطلقة في الإنجاب وأن الزيادة السكانية في مصر من أخطر القضايا.

وقال إن الدولة المصرية بها نحو 105 ملايين مواطن و9 ملايين ضيف آخرين، ورغم موارد الدولة المصرية غير الكبيرة تستطيع التعايش مع هذا الأمر، مضيفا: «بدون شك أصعب حاجة لما يبقى عندك حجم من المطالب لأسرة وأنت غير قادر على أنك تلبي هذه المطالب». وتحدث عن كلفة الحروب الكبيرة جدًا والتي تحملتها مصر جراء 7 حروب خاضتها؛ آخرها تلك الحرب التي ظلت طيلة الأعوام العشرة الماضية على الإرهاب.

وأوضح أن حالة الاستقرار والأمن التي تعتبر جزءًا مهماً وأصيلاً في تطوير وتنمية الدولة، مضيفًا: ننظر إليه كأحد العناصر المهمة في معالجة النمو السكاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *