Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تنمية مهارات الطفل في الرياضيات

كثرة العطلات، يعني للطلاب الكثير من وقت الفراغ، ومن جانب آخر، وفي الوقت نفسه، يعني للآباء الكثير من القلق. فإن فقدان تواصل الطلاب مع المواد التعليمية والنظام الأكاديمي الذي لا بد لهم أن يعتادو، يسبب الكثير من الاضطراب لهم عند عودتهم إلى مقاعد التعليم؛ ما يشكل تحدياً كبيراً للآباء والمعلمين على حد سواء. والكثير منهم يتساءلون، هل هناك ضرورة لهذه العطلات المتكررة، وهل سيكمل الطلاب منهاجهم المدرسي طوال العام، وأسئلة كثيرة تتبادر إلى الذهن. وتربك الأهالي. 

منان خورما

ولسد هذه الفجوة، التقت “سيدتي” بـ منان خورما، اختصاصي تربوي، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة كيوماث، المتخصصة في تكنولوجيا التعليم، الذي تحدث عن أن المعلومات المتعلقة بمادة الرياضيات بالتحديد هي الأكثر عرضة، للأسف، للفقدان، وهي كذلك من أكثر المواد العلمية التي تساعد بشكل رئيسي على التطور المعرفي. يتابع منان قائلاً: “وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفرد، يفقد الطلاب ما يعادل شهرين ونصف الشهر من حصيلتهم التعليمية من مادة الرياضيات خلال العطلة الصيفية؛ ما يخلق الحاجة ليقضي المعلمون وقتاً إضافياً في بداية كل عام دراسي لتعويض هذه الخسارة، الأمر الذي يؤدي إلى تباطؤ العملية التعليمية”.
يتحدث منان عن الرياضيات التي تعد تطبيقات في الحياة اليومية، ويستدرك قائلاً: “قد يكون من الصعب، وإن لم يكن مستحيلاً، إقناع الأطفال بأخذ دروس في الرياضيات أثناء الإجازات”، ولكن فيما يلي بعض الطرق لتغيير خطط الأطفال خلال العطل المقبلة من خلال أنشطة تعليمية مليئة بالمرح:

جعل الرياضيات في الحياة اليومية

شكل البرتقالة مفهوم متصل بالرياضيات
                                                                                                                 شكل البرتقالة مفهوم متصل بالرياضيات

من أكثر الأمور التي تثير فضول الأطفال هي توافق قوانين الرياضيات وتطبيقات الحياة الواقعية. يمكن للآباء الإشارة دائماً إلى الرياضيات في الأنشطة اليومية، وطرح أسئلة على أطفالهم تتطلب تفكيراً تحليلياً، مثل فهم شكل البرتقالة، أو فهم السرعة التي تتحرك بها السيارة؛ ما سيمكنهم من فهم الترابط بين الرياضيات ومختلف جوانب الحياة اليومية بعيداً عن جدران الفصل الدراسي.

الوعي بالأرقام والكسور

تعليم القياس في الطبخ، والكسور في الخَبز، ومسافة السفر من المنزل إلى المتنزه، وحسابات البقالة الأساسية؛ فجميعها تعدّ حيلاً ليألف الطفل الأرقام والكسور. يمكن للآباء أيضاً تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة، ومساعدتهم على تحليل اللعبة من خلال شرح مفاهيم مثل الزوايا التي يمكنك من خلالها رمي الكرة، ومعدلات الضرب، والبولينج، أو توفير فهم لكيفية استخدام التباديل والتركيبات التي يمكن أن تساعد فريقهم المفضل في البطولات الرياضية.

الألعاب الجماعية والتفاعلية المبنية على الرياضيات

الألعاب الجماعية والتفاعلية المبنية على الرياضيات
                                                                                                                              الألعاب الجماعية والتفاعلية المبنية على الرياضيات

لعبة مونوبولي هي واحدة من أفضل الألعاب التفاعلية التي يمكنها بسهولة تعليم الأطفال الرياضيات المطلوبة للعمليات الحسابية والأرقام؛ إذ أصبحت قاعدة “BODMAS” التي تعتمد على ترتيب أولوية العملية الحسابية في المسائل الطويل مستخدمة بكثرة في ألعاب، مثل Bingo و TwisterوEquate. كما تعدّ ألعاب الورق، مثلMatch to Make Eleven ، والبطاقات التعليمية، طرقاً ممتعة للتعلم أيضاً.

المغناطيسات والملصقات على الثلاجة

تضع الكثير من العائلات الملصقات والمغناطيسات على الثلاجة لأسباب مختلفة، منها الاحتفاظ بالذكريات والصور، وكذلك كتابة الملاحظات وقوائم البقالة. ويمكن للآباء إضافة مذكرات تحمل صيغاً وجداولَ وحيلاً ليتذكرها الطلاب، ولتساعدهم على الاحتفاظ بالمعلومات في كل مرة يصلون فيها إلى الثلاجة لتناول وجبتهم الخفيفة المفضلة.

حيل لتحسين المهارات في الرياضيات للأطفال

تقديم مغامرات الرياضيات 

بناء قلعة أو خيمة هي مغامرة رياضية
بناء قلعة أو خيمة هي مغامرة رياضية

على الآباء تجاوز الهيكل التقليدي للكتب المدرسية وأوراق العمل المعتادة، واستكشاف طرق إبداعية لتحويل تجربة الأبناء في تعلم الرياضيات إلى مغامرة.
إن بناء قلعة أو خيمة، واكتشاف العمليات الحسابية وراء مكعب روبيك، وتنظيم عمليات البحث عن الكنز باستخدام أدلة الرياضيات والرسوم البيانية؛ ستجعل أيام الصيف أكثر متعة بلا شك. يمكن أن تساعد معسكرات الرياضيات والدروس الخصوصية التفاعلية عبر الإنترنت أيضاً في لصق المفاهيم بشكل أكثر فعالية في ذاكرة الطلاب.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

تعرّفي إلى المزيد: 10 خطوات تعلمين بها طفلك التعاون وعدم الأنانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق