مقالات

الزراعة العضوية وإمكانية التوسع فيها

الزراعة العضوية وإمكانية التوسع فيها

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال الزراعة العضوية وإمكانية التوسع فيها

افتتحت “بوابة أخبار اليوم” ملف مخلفات المبيدات التي تؤثر سلباً على تربة الأرض وعلى صحة المصريين ، وبحسب الخبراء فإن الحل يكمن في التوسع في الزراعة العضوية.
واستكمالاً لقضية المحاصيل وصحة المصريين ترصد “بوابة أخبار اليوم” آراء الخبراء في الزراعة العضوية وإمكانية التوسع فيها على الأراضي المصرية.

ما هذا؟

(spksdk = window.spksdk || []).push({
widget_id: “wi6969”,
element: “spwi6969”
});

(function(window, document, undefined) {
var script_tag = document.createElement(‘script’);
script_tag.src=”https://ad.mox.tv/mox/mwayss_invocation.min.js?pzoneid=6577&height=405&width=720&tld=sawahpress.com&ctype=div”;
var container = document.querySelectorAll(‘[dataid=_mwayss955cf5288f7874bf5320d655b86026d6]’)[0];
container.setAttribute(‘id’, (container.getAttribute(‘dataid’)+(new Date()).getTime()));
container.removeAttribute(‘dataid’);
container.parentNode.insertBefore(script_tag, container);
})(window, document);

الزراعة العضوية هي الزراعة التي لا تستخدم فيها مبيدات حشرية أو مواد كيميائية على الإطلاق ، ويعتمد المزارع على النباتات والطحالب وغيرها من المواد الموجودة في الطبيعة لمكافحة الحشرات والآفات التي تصيب المحاصيل بدلاً من استخدام المبيدات الكيماوية

تاريخ الزراعة العضوية

يعود تاريخ الزراعة العضوية في مصر إلى منتصف السبعينيات. حتى الأربعينيات من القرن الماضي ، لم يستخدم المزارعون المصريون أي أسمدة أو مبيدات آفات كيماوية لزراعة محاصيلهم. قبل إنشاء السد العالي في أسوان ، غمر فيضان النيل السنوي الأراضي الزراعية وخلف طبقة سميكة من التربة الخصبة التي تغذي الأراضي الزراعية بشكل طبيعي.

أدى تطور التقنيات الزراعية في القطاع الزراعي التقليدي إلى نمو هائل في الإنتاج خلال العقود الماضية ، على الرغم من أن التكاليف المرتبطة بهذا النمو كبيرة وغالبًا ما تكون خفية. للزراعة المكثفة آثار سلبية على البيئة مثل: نضوب التربة السطحية ، التلوث وندرة المياه الجوفية ، وزيادة تكلفة الإنتاج.

مشاكل الزراعة العضوية

تعاني الزراعة العضوية في مصر حاليًا من انخفاض الإنتاجية ، ونقص الهياكل التسويقية الجيدة ، وعدم وجود جهات منح شهادات معتمدة ، فضلاً عن حصر الأراضي الزراعية في مصر في وادي النيل والدلتا ، بالإضافة إلى الواحات وبعض الأراضي الصالحة للزراعة في سيناء. . تبلغ مساحة الأرض المزروعة 3.6 مليون فدان تمثل حوالي 4٪ من إجمالي مساحة مصر.

الزراعة العضوية “ضرورة”

أكد الدكتور صابر هنداوي ، أستاذ الزراعة العضوية بالمركز القومي للبحوث وممثل الجمعية المصرية للزراعة الحيوية ، أن الزراعة العضوية أصبحت ضرورة وضرورة استبدال الزراعة العضوية بالزراعة التقليدية ، بسبب مخلفات المبيدات والأعشاب السامة. تلويث التربة والمحاصيل ، بالإضافة إلى تلويث الفواكه والخضروات بـ ”Dixisin“ وأبخرة حرق المنتجات البلاستيكية. تحتاج مصر حاليا لفتح أسواق جديدة للمحاصيل الزراعية المصرية.

وأوضح ممثل الجمعية المصرية للزراعة الحيوية: الحكومة المصرية تتحرك حاليا لتنفيذ ذلك في العديد من المشروعات الزراعية بشرق العوينات وتوشكي والفرافرة ومليون ونصف فدان حيث أنشأت الحكومة الزراعة العضوية. القانون ، وتم إزالة العديد من الصعوبات التي تواجه الزراعة العضوية.
وأضاف الدكتور هنداوي أن مصر ليس لديها خيارات أخرى غير الزراعة العضوية للحفاظ على المياه وفتح أسواق جديدة لتصدير المحاصيل وتحويل مزرعة الطين التقليدية لتصبح مزروعة عضويا ، والتي تستغرق 3 سنوات ، بينما تحتاج الأراضي الصحراوية من 4 إلى 6 أشهر. لزراعتها عضويًا ، وهذا الفارق الزمني بين الأرض الطينية والصحراء من الضروري التخلص من جميع بقايا المبيدات في التربة الطينية وكسر جميع مركباتها الكيميائية.

وأوضح د. الهنداوي أن الزيادة في أسعار المحاصيل المزروعة بالطريقة العضوية ليست عالية. الفرق في الأسعار بين المحاصيل التقليدية والعضوية هو أن الزراعة العضوية أكثر تكلفة ، حيث تتراوح من 5 إلى 20٪ ، وفي بعض المحاصيل يكون السعر متساويًا بين التقليدية والعضوية.

نماذج الزراعة العضوية

مشروع أسمدة الذهب الأخضر هو مشروع قومي مصري للزراعة العضوية النظيفة وتصدير محاصيل مستخلصات الطحالب البحرية “الأعشاب البحرية” وتستخدم كأسمدة ومبيدات لجميع أشجار الفاكهة والخضروات والصوبات الزراعية. يزيد المحصول بنسبة 40٪ ويوفر 90٪ من سعر المبيدات و 70٪ من تكلفة الكيماويات. الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاس.

وأوضح الموقع الرسمي لمشروع أسمدة الذهب الأخضر: من فوائد المبيدات الحيوية الحفاظ على خصوبة التربة وقوة الهرمونات والعناصر النباتية للفاكهة مثل طعمها ورائحتها ولونها. إنبات.

أورجانيك مصر

بدأ نشاط شركات الزراعة العضوية مثل مشروع اورجانيك ايجيبت في عام 2018 والذي يهدف إلى تطوير وتعزيز قطاع الزراعة العضوية ، ويعمل المشروع على تمكين المزارعين والمنتجين في ظل نظام الزراعة العضوية بالتعاون مع جمعيات المزارعين ومراكز التدريب المحلية ، لتوسيع سوق المنتجات العضوية ، والمشروع ممول من بعض الأطراف الأوروبية.

تقدم أورجانيك إيجيبت دورات في الزراعة العضوية للمدارس والمؤسسات الأخرى التي تعمل مع الأطفال والشباب. تهدف هذه الدورات إلى زيادة الوعي بالزراعة العضوية وتأثيرها الإيجابي على البيئة وصحة الإنسان والمجتمع ككل. كما يوفر المشروع حملات توعية لمؤسسات أخرى من القطاع الخاص. كما يدعم المشروع القنوات الإعلامية والمبادرات الغذائية المجتمعية. مختلف.

تساعد الشهادات العضوية في نمو الزراعة العضوية ، فهي تضمن جودة الزراعة وتمنع الممارسات الضارة بالأراضي الزراعية وصحة المستهلكين. الجدير بالذكر أن جميع جهات إصدار الشهادات العاملة في مصر هي هيئات أوروبية ، مما أدى إلى ارتفاع التكاليف والحصول على شهادات للمزارعين للموافقة على مزارعهم.

أغلى

قال الدكتور خالد غانم ، أستاذ الزراعة العضوية بكلية الزراعة بجامعة الأزهر ، إن حجم المساحة المزروعة عضويا في مصر تتراوح بين “280: 285” ألف فدان ، وفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي للزراعة. حركات الزراعة العضوية ، وعلى الرغم من صدور قانون الزراعة العضوية ولائحته التنفيذية في فبراير 2020 إلا أنه لم يتم زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالطريقة العضوية ، وهذا لا يتناسب مع وضع مصر الزراعي ، لأن مصر لديها عرفت الزراعة منذ عهد الفراعنة ، وبدأت الزراعة العضوية عام 1977 أي قبل 44 عامًا. وفاته حتى أعاد الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق الاهتمام بها مرة أخرى لكنها توقفت مرة أخرى بعد وفاة والي.

وشدد الدكتور غانم على أن المحاصيل المنتجة من الزراعة العضوية أغلى سعراً ، والسبب في ذلك ارتفاع التكلفة ، وحتى ما هو موجود في السوق حالياً ، فإن إنتاجه ليس عضويًا بالكامل ، ويجب على الحكومة التعاون في تحويله. أن تكون الزراعة عضوية وتسهم في بيع المنتجات العضوية.

إقرأ أيضاً: مخلفات المبيدات | كارثة بيئية تقلل من خصوبة التربة

ضرورة تجنب المخاطر

ويرى الدكتور غانم أن استخدام الزراعة العضوية يجب تعميمه ونشره ، من أجل وقف التأثير المدمر لمخلفات المبيدات على المحاصيل الزراعية وصحة المستهلكين ، مما أدى إلى انتشار أمراض الفشل الكلوي والكبد والمزارعين. يجب وقف المبيدات المفرطة ، وتقديم التوجيه الزراعي لهم لوقف “قتل التربة”. وهو ناتج عن استخدام المبيدات ، ومن الضروري الاعتماد على الزراعة العضوية للحفاظ على “التربة حية” وقد بدأ ذلك من قبل الحكومة الأم.

يقول خميس موريس ، مزارع في محافظة أسيوط ، إنه يجب تطبيق الزراعة العضوية لأن الزراعة التقليدية القائمة على المبيدات الزراعية تحتاج إلى إرشاد زراعي ، والذي اختفى الآن ، ويعتمد المزارع على ثقافته ، وبعض المزارعين لديهم ثقافة بسيطة عن الأضرار. من بعض المبيدات وليس كل الأنواع.

وأوضح خميس أن سماد اليوريا 46 على سبيل المثال يسبب أمراضًا للإنسان ، وبديله الأقل ضررًا هو اليوريا 33 وأنواع أخرى من المغذيات الكيماوية التي يرشها المزارع. الحشرات التي تصيب المحصول خاصة في فصل الصيف حيث يصاب محصول الطماطم بالسوسة وتعفن الجذور ، وفي السنة لابد من وجود مشكلة بالمحصول بسبب المبيدات الحشرية. في فصل الشتاء الماضي حدثت مشكلة كبيرة في محصول القمح بسبب الطقس.

أزمة المبيدات الكيماوية

وشدد موريس على أن المزارعين مازالوا معتمدين على الزراعة الكيماوية والمبيدات الكيماوية ، لدرجة أنه توجد حاليا أزمة كبيرة في الأسمدة والمبيدات ، حيث لا يوجد سماد كيماوي في السوق إطلاقا ، لأن الشركات المنتجة لهذه الأسمدة تصدر كل ما لديها. الإنتاج في الخارج لأنه أكثر ربحية ، حتى لو توقف الاعتماد على المبيدات والأسمدة. لن تحدث أزمات كيميائية.

وأشار موريس إلى أنه أجرى تجارب زراعة محصول الطماطم عضويًا ، وكان المحصول جيدًا جدًا ، لكن لأن أرضه تقع في محافظة أسيوط ، لذلك فهو يعتمد بشكل كامل على الزراعة بالمبيدات والمواد الكيميائية.

تساءل موريس عن سبب عدم اهتمام الدولة بزراعة الصحراء إلا بالطرق العضوية ، على الرغم من أن تكلفة الزراعة بالأراضي الموحلة في الوادي والدلتا أقل. في ظل عدم انتشار الزراعة العضوية في مصر هي التكلفة ، إلا أنها تنتج نباتات أكثر صحة من الزراعة بالمبيدات الكيماوية ، بالإضافة إلى إصابة العديد من المزارعين بالأمراض نتيجة استنشاق المبيدات أثناء رشها.

مبيدات الآفات الآمنة

يقول الدكتور محمد سالم صاحب أحد المصانع الخاصة لإنتاج المبيدات والأسمدة العضوية ، إنه خلال السنوات العشر الماضية ازداد معدل الإصابة بأمراض السرطان بالإضافة إلى تأثيره على نشاط الهرمونات في الجسم بسبب بعض بقايا المبيدات. هي مثل الهرمونات في وظائفها ، لذلك يجب التوقف عن استخدام المبيدات الكيماوية وبسبب كل هذه الأضرار الصحية ، ولذلك ينتج مصنعه المبيدات والأسمدة العضوية.

إقرأ أيضاً: مخلفات المبيدات | الاستخدام العشوائي يهدر المحاصيل ويسبب خسائر للمزارعين

الزراعة العضوية ومشروع مليون ونصف فدان

المهندس السيد حجازي أحد المستثمرين في مشروع 1.5 مليون فدان: يقول إنه يجب تكثيف الجهود الحكومية والبرلمانية لتمرير القوانين والاتفاقيات التي تساهم في زيادة استخدام الزراعة العضوية لزيادة حجم الصادرات المصرية ، و أن يكون هناك اتصال بين وزارة الزراعة ومصدري الحاصلات الزراعية. رفض تصديره وإعادته مرة أخرى إلى الدول المستوردة إلى مصر ، لذلك يتم الاعتماد على الأراضي الصحراوية واستخدام الزراعة العضوية لتلويث مياه النيل بمخلفات المبيدات ، وتعاني الأراضي الموحلة من مشاكل مزمنة ، لذلك تحتاج الأراضي الموحلة للتطبيق الزراعة العضوية لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات لأن الحشائش ومخلفات المبيدات تتحرك في مياه النيل.

وأوضح المهندس حجازي: تكلفة الزراعة العضوية أقل من الثلث ولكن يجب أن يطبقها جميع المزارعين. لا يجوز أن تكون هناك قطعة أرض زراعية تعتمد على الزراعة التقليدية وأخرى تعتمد على الزراعة العضوية. من صنعوا مبيدات بيولوجية عالية الجودة ، لكنهم غير مسجلين ، ومستوردو المبيدات الكيماوية يقاومون نظام الزراعة العضوية لأن أرباح هؤلاء المستوردين من المبيدات الكيماوية تبلغ ثلاثة أضعاف سعرهم.

إقرأ أيضاً: مخلفات المبيدات | سم بطيء على الطاولات (ملف)

(function (d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = “https://connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&version=v2.8&appId=1359824187410363”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebookjssdk’));

(spksdk = window.spksdk || []).push({
widget_id: “wi6969”,
element: “spwi6969”
});


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

المصدر: mktaba.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *