Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

هام للمستثمر… كيفية قراءة الرسوم البيانية عند التداول؟

تشتمل المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المُتداول المُبتدئ، على: قراءة الرسوم البيانية، علمًا أن الأخيرة بمثابة خرائط لكل سهم أو عملة، فهي تساعد في معرفة الاتجاهات التي يجب أن يستثمر فيها والأسهم التي ستنهار، جنبًا إلى جنب تحليل أداء السهم خلال فترة زمنية معينة، فالقدرة على فهم الشارت وكيفية أدائها جزء جوهري من التداول.
في السطور الآتية، كيفية قراءة الرسوم البيانية عند التداول، في معلومات مستمدة من رائد الأعمال والمدرب مؤمن مدحت.

كيفية قراءة الرسوم البيانية الثلاث؟

الرسوم البيانية (الصورة من Freepik)

بحسب شروح مدحت لـ”سيدتي. نت”، هناك أنواع ثلاثة من الرسوم البيانية، على كل متداول مبتدئ معرفتها، هي:

  • الرسم البياني الخطي Line cahrt: مجموعة من الخطوط التي تتصل ببعضها كلما تحرك السعر، لكن لا توضح الخطوط ما حدث خلال فترة زمنية معينة.
الرسم البياني الخطي (الصورة من Adobe stock)
  • الشموع اليابانية Candle stickcharts: تعدّ من أنواع الشارت أو الرسوم البيانية الأهم، إذ أنّ غالبية الأشخاص تستخدمها في تحليل حركات الـأسعار، وهي الأكثر شيوعًا في التداول.
  • المخطط الشريطي Bar charts: شبيه بالشموع اليابانية، إذ يوضح ما الذي يحدث خلال الفترات الزمنية التالية لتحرك السعر؟

قد يهمك أيضًا الاطلاع على كيفية شراء السهم للمبتدئين؟

أنواع الشموع اليابانية

ما هي الشموع اليابانية؟ (الصورة من Freepik)

يتطرق مدحت إلى أنواع الشموع اليابانية، لأهميتها، مقارنة بالرسوم البيانية، فيقول:

  1. “الشموع خضراء اللون: تعبر عن السعر الذي يرتفع، علمًا أن قراءة الشموع خضراء اللون تتحقق من السعر الواقع في الأسفل إلى ذلك الذي في الأعلى. الجدير بالذكر أن الشموع خضراء اللون، بدورها، تتفرع إلى نوعين، هما:
  • Bullish candlestick: يطلق على اتجاه السعر إلى الأعلى.
  • Bearish candlestick: يطلق على اتجاه السعر إلى الأسفل.

2. النوع الثاني من الشموع يُعرف بالـ”دوجي” Doji candlesticks ويعبر عن فترة معينة يحدث فيها صراع بين البائعين والمشترين، فإذا كانت المسافة صغيرة بين نقطة الافتتاح والإغلاق يعني هناك صراع بين البائعين والمشترين. إذا رأى المستثمر الـ”دوجي” يعني ذلك أنه لا بد أن ينتظر حتى الخطوة التالية.
3. النوع الثالث من الشموع يُعرف بـ Bearish pin bar، ويُعبّر عن السعر عندما يفتتح، ثم مع الهبوط، يقوم المشترون برفع السعر، فإذا لم يستطع البائعون خفض السعر، يصبح المشترون هذه الحالة متحكمين بالسوق فيكون السعر إلى صعود.
4. نوع أخير من أنواع الشموع اليابانية، هو Spinning tops القريب من الـ”دوجي”، لكن بصورة أكبر قليلًا في الحجم. تعبر الشموع، في هذه الحالة، عن حالة من الركود في السوق؛ لا يريد المشترون أن يهبط السعر، أما البائعون بدورهم يريدون رفع السعر. في هذه الحالة لا يمكن تحديد السعر تمامًا”.

مؤمن مدحت، رائد الأعمال والمدرب
مؤمن مدحت، رائد الأعمال والمدرب

قد يهمك أيضًا التعرّف إلى الفروق بين تجارة الأسهم والعملات الرقمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *