مقالات

العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

جدول المحتويات

اهلا بكم اعزائي زوار موقع نقدم لكم الاجابة علي جميع اسئلتكم التعليمية لجميع المراحل وجميع المجالات , يعتبر موقع التعليمي احد اهم المواقع العربية الدي يهتم في المحتوي العربي التعليمي والاجتماعي والاجابة علي جميع اسئلتكم

اجابة سؤال العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

ما اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد ، من بين الأسئلة المطروحة في كتاب العلوم للفصل الدراسي الثاني من الصف الثالث المتوسط ​​، حول درس عن الأنشطة في الخلية ، ولكي تكون قادرة للإجابة على السؤال السابق ، يجب أن نتعرف على “عمليات نقل الطاقة في الخلية”. تعتبر عملية نقل المواد في الخلية من أهم العمليات التي يقوم من خلالها غشاء المأكل بنقل المواد من وإلى الخلية ، من خلال عمليتين رئيسيتين أنواع النقل ، أي “النقل السلبي والنقل النشط”. من خلال هذا المقال نستطيع التعرف على السؤال الذي ينص على ما هو اسم العملية التي تستخدم بها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

أنواع النقل في الخلية

يوجد نوعان رئيسيان من عمليات النقل في الخلية: النقل السلبي والنقل النشط:

النقل السلبي هو: في هذه العملية ، يحيط غشاء البلازما بالخلية ، والتي تعمل بشكل مشابه لشبكة النفاذية ، لذلك فهي تسمح لبعض المواد بالمرور داخل الخلية وخارجها ، مع منع أي مواد أخرى من المرور من خلالها.

حيث يمكن للمواد أن تمر عبر غشاء البلازما بعدة طرق ، اعتمادًا على حجم الجزيئات ، وحاجتها إلى الطاقة ، والطريق الذي تسلكه ، يسمى هذا النوع من النقل بالنقل السلبي. هناك أيضًا ثلاثة أنواع من النقل السلبي ، والتي تعتمد على طبيعة المادة المتحركة ، وهي كالتالي:

  • الانتشار.
  • خاصية تناضحية.
  • نشر المدعومة

ما اسم العملية التي تستخدم بها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

النقل النشط هو: عملية نقل الأملاح إلى الخلية ، والتي يتم من خلالها نقل المواد والجزيئات والأيونات من تركيز أقل إلى تركيز أعلى ، لذلك يحتاجون إلى طاقة لنقل المواد عبر غشاءهم ، لذلك يحتاجون إلى بروتينات حاملة ، حيث يتم الجلوكوز الامتصاص في الأمعاء.يعد جسم الإنسان وامتصاص المعادن أو الأيونات في خلايا الشعر الجذرية للنبات أمثلة على النقل النشط.

تشمل أنواع النقل النشط في الخلية ما يلي:

  • النقل النشط الأساسي: في هذا النوع النشط ، تُستخدم الطاقة عن طريق تكسير جزيئات ثلاثي فوسفات الأدينوزين ، بحيث يتم نقل الجزيئات عبر غشاء الخلية مقابل تدرج التركيز الطبيعي.
  • النقل الثانوي النشط: في هذا النوع النشط ، يتم استخدام الطاقة الكهروكيميائية بدلاً من ATP ، والذي يحدث من خلال الغشاء البيولوجي للخلية.

إذن السؤال الذي يوضح ما هو اسم العملية التي تستخدم بها الخلية الطاقة لنقل المواد

الجواب الصحيح هو / النقل النشط.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

المصدر: mktaba.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *