مقالات

الهجرة والمؤاخاة وتأسيس الدولة الإسلامية والغزوات وخطبة الوداع

نشرت في:
الأربعاء 12 مايو 2021 11:19 صباحًا
| التحديث الاخير:
الأربعاء 12 مايو 2021 11:19 صباحًا

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: “لقد كانت في قصصهم درسًا للشيء الأول”. ومن هذا المنطلق تستعرض الشروق مجموعة قصصية عن حياة أنبياء الله في شهر رمضان المبارك بهدف استخلاص الخطبة والحكمة.

في الحلقة الثلاثين من هذا المسلسل نكمل الجزء الثاني من سيرة الرسول محمد من قصة خاتم الانبياء والمرسلين محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ويتم التسليم بعد الثانية. الهجرة إلى المدينة المنورة.

* الجزء الأول
قلنا في الجزء السابق عن نسب اشرف الخلق انه من نسل النبي اسماعيل ابو عرب الحجاز وان محمدا هو خاتم الانبياء والمرسلين واستدعاه سرا وعلنا الى قريش ، ثم الهجرة الأولى إلى الحبشة ، وتوقفنا عند البيعة الأولى والثانية في العقبة.

يمكنك قراءة الحلقة عبر هذا الرابط

# أنبياء الله (29) .. أين كانت أول هجرة الرسول محمد وماذا رآه ليلة الليل؟

* الهجرة الثانية (المدينة المنورة).

كانت هذه هي الهجرة الثانية للمسلمين إلى المدينة المنورة لإقامة وطن آمن يعيشون فيه. من أجل الحفاظ على دينهم وأنفسهم ، كان أبو سلمة وعائلته أول المهاجرين ، ثم تبع المسلمون بعضهم البعض في الهجرة إلى المدينة المنورة حتى كادت مكة أن تفرغ من المسلمين ، فربت قريش على نفسها ، وتجمعوا ليجدوا طريقة تخلصوا من الرسول صلى الله عليه وسلم.

وانتهى بهم الأمر بأخذ شاب من كل قبيلة لضرب الرسول برجل واحد. حتى يفرق دمه بين القبائل ، ولم يستطع بنو هاشم الانتقام منهم ، وفي نفس الليلة أوحى الله لرسوله أن يهاجر ، فأخذ صديقه أبي بكر رفيقه ، وعلي بن أبي طالب ، كان ابن عم الرسول ينام على فراشه وقت دخول قريش أمام بيت الرسول ليقتله.

خرج الرسول مع أبا بكر أمامهم وهم لم يروه في حجاب من عند الله ، وقصدوا مغارة الثور ، ولما علمت قريش بفشل خطتها وهجرة الرسول ، بدأوا بالبحث عنه وفرضوا مكافآت لمن أشار إليه ، وبقي الرسول وأبو بكر في الكهف ثلاثة أيام حتى استقرت الأحوال وتوقف البحث عنهم ، ثم استأنفوا رحلتهم إلى المدينة المنورة ، فقام الرسول بذلك. أقام في بني عمرو بن عوف أربع عشرة ليلة ، أسس خلالها مسجد قباء ، أول مسجد في الإسلام ، ثم بدأ في إقامة الدولة الإسلامية.

* كيف أقام الرسول دولة في المدينة المنورة؟

بنى رسول الله المسجد النبوي بالمدينة المنورة (يثرب في ذلك الوقت) على أرض اشتراها من صبيين يتيمين ، ووضع قبلة له في البيت الحرام ، وكان للمسجد أهمية كبيرة لأنه كان مكانًا للمسلمين. للاجتماع للصلاة ومقر الحكومة ، وغير ذلك من الأمور الدنيوية.

ومن أولى خطوات قيام الرسول صلى الله عليه وسلم بتأسيس الدولة ، تحقيق الأخوة بين المهاجرين الذين عانوا من العذاب ، وأنصار المدينة الذين تعهدوا للرسول ، حسب قوله. مبادئ العدل والمساواة.

أما الخطوة الثانية التي أقامت الدولة فهي وثيقة المدينة التي كتبها رسول الله لتكون بمثابة دستور بين المسلمين من المهاجرين والأنصار واليهود ، الذي ينظم شؤون الدولة في الداخل والخارج. . وتضمن وضع الأحكام الأساسية وفق أحكام الشريعة ، حيث كان من العدل التعامل مع اليهود.

* الغزوات

خاض الرسول صلى الله عليه وسلم الغزوات والمعارك بهدف إثبات الحقيقة وإزالة العوائق التي تحول دون انتشار الدعوة ، مما أدى إلى عدد من المواجهات القتالية كان أولها غزوة بدر الكبرى التي دارت في السنة الثانية للهجرة ، بسبب اعتراض المسلم على توجه رتل قريش إلى مكة بقيادة أبو سفيان ، ووقعت حرب بين الطرفين ، ووصل عدد قريش إليها. ألف مقاتل وعدد المسلمين ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ، وانتهى بانتصار المسلمين.

قال الله تعالى في كتابه الكريم سورة العمران: “إني أعينكم الله بدر وأنتم الخنوعون تخافوا الله ، فتكونوا شاكرين * يقول للمؤمنين لأنه كفى عن ذلك أمدكم ربك بثلاثة آلاف ملائكة اثنين. * بيوت * تلبسوا عليك الصبر والتقوى ولاوتوكم فقط هذا يمددكم ربكم بخمسة الاف ملائكة مسومين * والله ما جعله غير بشرى لك ويطمئن قلوبكم وما النصر الا من الله عزيز الحكيم * انقطع جزء ممن كفرهم أو يكبتهم فنقبوا خيبين “.

أما المعركة الثانية فكانت معركة أحد التي وقعت في السنة الثالثة للهجرة بسبب رغبة قريش في الانتقام من المسلمين بعد هزيمة بدر حيث بلغ عدد المشركين ثلاثة آلاف مقاتل. بينما كان عدد المسلمين قرابة سبعمائة رجل منهم خمسون على ظهر جبل أحد. ظن المسلمون أنهم انتصروا وراحوا يجمعون الغنائم ، فاغتنم خالد بن الوليد (كان من المشركين في ذلك الوقت) الفرصة ، وتحول من وراء الجبل وقاتل المسلمين ، مما أدى إلى النصر. من المشركين.

أما غزوة بني النضير فقد كانت مع بعض أهل اليهود الذين خالفوا العهد مع رسول الله ، فأمر الرسول بطردهم من المدينة المنورة ، وأمر المنافقون زعيمهم عبد الله بن أبيي ، طلب منهم البقاء في أماكنهم مقابل دعمهم للمقاتلين ، وانتهى الغزو بإجلاء هؤلاء اليهود من المدينة المنورة.

بعد ذلك دارت معركة الأحزاب في السنة الخامسة للهجرة ، وكان سبب ذلك أن رؤساء بني ندير ذهبوا إلى قريش لتحريضهم على قتال رسول الله ، وانتهت بانتصارهم. والمسلمون ثم وقعت غزوة بني قريظة في نفس العام ، وكان سببها رجوع يهود بني قريظة عن العهد مع رسول الله ، وتكوين أحزابهم مع قريش ، وحزمتهم. الرغبة في غدر المسلمين ، فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة آلاف مقاتل من المسلمين ، وحاصروهم خمسًا وعشرين ليلة ، وصار الأمر عليهم صعبًا فقدموا.

وفي السنة السادسة من الهجرة دارت غزوة الحديبية بعد أن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه أنه هو ومن معه ذاهبون إلى البيت الحرام وهم بأمان يحلقون رؤوسهم فقال: أمر المسلمين بالاستعداد لأداء العمرة. علمت قريش أنهم لا يريدون القتال ، ووصلوا إلى الحديبية ، إلا أن قريشة منعتهم من الدخول ، فأبرمت الصلح بمنع الحرب عشر سنوات ، وانفصل المسلمون من محرمهم ، وعادوا إلى مكة. مكرمة.

ثم حدثت غزوة خيبر في السنة السابعة للهجرة ، بعد أن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتمية التخلص من التجمعات اليهودية التي تشكل خطرا على المسلمين ، فخرج ليحقق غرضه وانتهى الأمر بـ. فضل المسلمين ، وفي العام التالي وقعت غزوة مؤتة ، لغضب الرسول على مقتل الحارث بن عمير الأزدي ، وانتهى القتال بانتصار المسلمين.

ثم وقعت غزوة الفتح في السنة الثامنة للهجرة وهي فتح فتح مكة نتيجة هجوم بني بكر على بني خزاعة وقتل عدد منهم. وكسر الأصنام وصلى في الكعبة ركعتين ، وعذر عن قريش.

وفي نفس السنة الثامنة للهجرة وقعت غزوة حنين ، لاعتقاد نبلاء قبائل هوازن وثقيف أن الرسول سيقاتلهم بعد فتح مكة ، فقرروا الشروع في القتال ، فقاموا بالقتال. فخرج رسول الله وكل من أسلم معه إلى وادي حنين ، وكان النصر للمسلمين بعد صمودهم.

أما الغزوات الأخيرة فكانت معركة تبوك التي وقعت في السنة التاسعة للهجرة رغبة الرومان في القضاء على الدولة الإسلامية في المدينة المنورة فخرج المسلمون للقتال وبقيوا في تبوك. المنطقة قرابة عشرين ليلة ثم رجعوا بلا قتال.

* خطبة الوداع

ولما شعر الرسول صلى الله عليه وسلم باقتراب الوقت خرج لأداء فريضة الحج للمرة الأولى والأخيرة ، وأبدى نيته في ذلك ، ثم مشى نحو البيت القديم وألقى خطبة. عرفت فيما بعد بخطبة الوداع التي كان محتواها تشجيع الوحدة والتحذير من الفرقة والمساواة واحترام المرأة والالتزام بالقرآن. الرسول الكريم وسنة النبي.

وقال صلى الله عليه وسلم: “أما بعد أيها الناس اسمعوني ، فأنا أشرح لكم ما لا أعلم. لن ألتقي بك بعد العام الذي قضيته. هذا في موقفي. إني وصلت إلى الله فاشهد ، فمن آمن فليقوده إلى من أوكله.

وقال صلى الله عليه وسلم في موضع آخر: أيها الناس المؤمنون إخوة ، ولا يجوز للرجل أن يكون لأخيه مال إلا على روحه. وبعده: كتاب الله وسنة نبيه ألم تبلغوا .. اللهم اشهدوا أيها الناس أن ربك واحد وأن أباكم واحد منكم. قال: ليبلغ الشاهد الغائب أيها الناس أن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ، ولا يجوز لوارث الوصية ، ولا تجوز الوصية في أكثر من الثلث. والطفل للسرير والسابق الحجر. من دعا إلى غير أبيه ، أو كان غير مخلص ، فعليه أن يلعن الله والملائكة والناس جميعاً ، ولا يقبل منه إلهاء ولا عدالة. السلام عليكم. “

* وفاة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم

توفي النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين في نفس يوم ولادته يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول في السنة الحادية عشرة للهجرة النبوية. بعد اشتداد مرضه عليه ، طلب من نسائه أن يمرضوا في بيت أم المؤمنين عائشة ، وخلال مرضه تحدث مرتين إلى ابنته فاطمة الزهراء ، وبكيت في المرة الأولى و ضحك في الثانية فسألتها عائشة رضي الله عنها عن ذلك ، فأجابتها أنه أخبرها في المرة الأولى أن روحه ستمسك ، وأخبرها في الثانية أنها ستكون هي. أول من اتبعه من أهل بيته.

اختلفت الروايات في تحديد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وقت وفاته ، وقيل: ترجح ثلاث وستين سنة ، وقيل خمس وستون ، أو ستون ، ودفن مكان وفاته في حفرة محفورة تحت فراش موته ، وهو المكان الذي بني فيه المسجد النبوي الشريف الآن في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

* القصة الكاملة للنبي محمد رسول الإسلام
يمكنكم مشاهدة القصة الكاملة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال فيلم وثائقي نشرته قناة “الأزهر” التابعة لشيخ الأزهر.
https://www.youtube.com/watch؟v=6eJ1ymCer8s


المصدر: mktaba.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *