Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

حاصدا جائزة هارفارد السنوية.. مبتعث سعودي يكتشف دواء لعلاج سرطانات الدماغ

سطر المبتعث السعودي وليد صديق، إنجازا جديدا للمملكة العربية السعودية عقب تتويجه بجائزة المؤتمر السنوي لكلية الطب في جامعة هارفارد، عقب توصله لاكتشاف طبي استعرض تفاصيله خلال بحثه والذي توصل من خلاله لإمكانية استعمال الفيروسات كعلاج لقتل سرطانات الدماغ.

اكتشاف طبي بفِكر سعودي

ويعد وليد صديق، مبتعث سعودي من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وقد استعان خلال بحثه للتوصل لحل لقتل سرطانات الدماع بفيروسات البرد ” HSV” المعدلة جينيا، بحيث تكون مختصة بقتل السرطانات، ويتم ذلك عبر نقلها إلى المريض بواسطة الخلايا الجذعية الخاصة به، والتي بدورها تلعب دورا حيويا في انتقال الفيروسات بشكل دقيق إلى موقع السرطان في الدماغ.

وخلال تصريحاته لـ”واس” أكد صديق أن الأدوية الحالية لعلاج سرطانات الدماغ لا تستطيع عبور الحاجز الدموي الخاص بالدماغ، الأمر الذي يجعل علاج مريض سرطان الدماغ أمرا صعبا للغاية.

وصرح ” أن البحث المنشور حالياً هو في طور مراحل التجارب السريرية في جامعة هارفارد ومستشفى BWH التابع للجامعة، حيث يمر على المراحل الثلاث الرئيسية في التجارب السريرية”.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

هو برنامج يتم خلاله توفير رحلات ابتعاث للطلاب والطالبات داخل المملكة العربية السعودية لأفضل المؤسسات التعليمية على المستوى العالمي وفقا للتصنيفات العالمية في عدد من التخصصات والمجالات، ويضع البرنامج نصب أعينه تحقيق سلسلة من الأهداف، أبرزها:

        رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.

        تعزيز قدرات المملكة في البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في المجالات ذات الأولوية.

        إعادة تأهيل وتعزيز القدرات في تخصصات علمية مختلفة.

        توفير كوادر وطنية موهوبة في القطاعات الواعدة وفقا لرؤية المملكة 2030.

مسارات برنامج الابتعاث

يقدم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث 4 مسارات لكل منها شروط وضوابط يمكنك الاطلاع عليها عبر الموقع الرسمي للبرنامج من هنا، أما المسارات فهي على الترتيب:

مسار الرواد: يهدف لابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل 30 مؤسسة تعليمية في العالم بالشكل الذي يرفع كفاءة رأس المال البشري ويحقق التنمية المستدامة.

مسار البحث والتطوير: يهدف هذا المسار لابتعاث الطلاب لأفضل 200 مؤسسة تعليمية حول العالم لتنمية مهارات البحث والتطوير في السعودية.

مسار إمداد: يهدف لسد حاجة سوق العمل عبر ابتعاث الطلاب لأفضل 200 جامعة بالشكل الذي يدعم راغبي استكمال مرحلة البكالوريوس أو الماجستير.

مسار واعد: يختص هذا المسار بتدريب الطلاب وإعادة التأهيل وتعزيز القدرات في القطاعات والمجالات الواعدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *