Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«أرامكو»: أسعار المنتجات المكررة والكيميائية لا تعكس حركة النفط

كشف النائب التنفيذي لرئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين الماليين زياد المرشد في تقرير اطلعت «» عليه، أن شركة أرامكو تهدف في العام الحالي 2024 أن تكون نسبة أي أرباح مرتبطة بالأداء ما بين 50 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، التي سيتم الإعلان عنها ضمن نتائج العام بأكمله لكل سنة، وتوزيعها على الفترات الأربع.

وأكدت شركة أرامكو في تقرير أصدرته أخيراً اطلعت «» عليه أن النفط الخام هو أحد المكونات الأساسية لتكلفة إنتاج المنتجات المكررة والكيميائيات، إلا أن أسعار المنتجات المكررة والكيميائيات لا تتغير بالضرورة لتعكس حركة أسعار النفط الخام.

وبينت أن تحرُّك أسعار المنتجات المكررة والكيميائيات قد يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على هوامش الربح للمنتجات النهائية لقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق التي تستخدم النفط الخام لقيماً، وتتأثر أسعار المنتجات المكررة والكيميائية أيضاً بالتغيرات التي تطرأ على مستويات العرض والطلب والدورات الاقتصادية.

وأكدت أن نتائج أعمالها وتدفقاتها النقدية تتأثر في المقام الأول بأسعار المواد الهيدروكربونية والمنتجات المكررة والكيميائيات في السوق، والكميات المباعة منها، وشهدت أسعار النفط الخام العالمية تقلبات كبيرة في الفترة السابقة، وقد تستمر تلك التقلبات مستقبلاً، وقد يؤدي تقلبات السعر الذي تبيع به أرامكو للنفط الخام إلى حدوث تغير كبير في نتائج أعمالها وتدفقاتها النقدية.

وأعلنت شركة أرامكو أنها تعتزم نشر نتائج الربع الأول من 2024 قبل افتتاح سوق (تداول السعودية) يوم 7 مايو 2024، وأنه سيتبع ذلك البث الإلكتروني لإعلان نتائج الشركة للربع الأول من 2024 بعد إغلاق السوق، وكانت أرباح الشركة بلغت 452.8 مليار ريال بنهاية عام 2023 بنسبة تراجع 24%، مقارنة بأرباح 597.2 مليار ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *