Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرفي إلى فوائد وأضرار الآيس كريم

يُعتبر «الأيس كريم» من الأطعمة المحببة لجميع الأعمار، وخاصة في أشهر الصيف، وبجانب طعمه المميز فإن له فوائد قد لا يعرفها الكثيرون.

يُعد مصدراً غنياً للفيتامينات مثل: «A و C و k»؛ ما يمنع تجلط الدم بحسب دراسة منشورة بجامعة هارفارد، ويمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، كما يُعد مصدراً غنياً بالمعادن كالكالسيوم والفسفور الضرورية لبناء العظام، بالإضافة إلى أنه ينشط المخ إذ يحفز هرمون السعادة الذي يقلل من مستوى التوتر، ويساعد على إرخاء الجهاز العصبي وتخفيف أعراض الأرق، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ورغم تلك الفوائد؛ فإن للأيس كريم بعض الأضرار، ومنها ما يُسمى بصدمة الأيس كريم التي تصيب بعض الأشخاص بالصداع، وتحدث نتيجة تناوله سريعاً، ويسبب إحساساً بالوخز في منطقة الجبين، كما يسبب زيادة الوزن؛ لما يحتويه من دهون وسكريات، وكذلك عسر الهضم والإمساك والغازات والانتفاخ لاحتوائها على دهون مركزة بالإضافة إلى أن فرط تناوله قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ وذلك نتيجة ارتفاع الكوليسترول بالدم وتصلب الشرايين.

وقال كبير المتخصصين المستقلين في قسم الرعاية الصحية الأولية للبالغين، أندريه تياجيلنيكوف، إن تناول الأيس كريم في الحرارة العالية. يُحدث تبريداً سريعاً للجهاز التنفسي العلوي، ويسبب الضغط على الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بنزلة برد.

وأضاف: في كثير من الأحيان يشتري الناس الأيس كريم في الطقس الحار، من أجل تبريد الجسم. وكقاعدة عامة، يحاولون أن يتناولونه في أسرع وقت ممكن؛ حتى لا يذوب، وحينها يأتي خطر الإصابة بنزلة برد.
ويتفاقم الوضع بسبب انخفاض حاد في درجة الحرارة؛ فالجسم يسخن في الطقس الحار، ويكون الطعام الداخل بارداً، ما يسبب ضغطاً إضافياً على الجسم، وهذا يسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة.
وبحسب لتياجيلنيكوف، يجب ألا يتم تناول المشروبات الباردة جداً؛ فمن الأفضل أن تعطي الأفضلية لماء بارد قليلاً، ويجب شربه برشفات صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *