Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

قواعد مفصلة من خبيرة خاصّة بإتيكيت استقبال عيد الأضحى

في مُناسبة عيد الأضحى، يتبع المسلمون مجموعة من الطقوس المختلفة لاستقبال المناسبة المباركة، مع أهمية قواعد الإتيكيت، في أيام العيد وقبلها، والموضّحة من خبيرة الإتيكيت والمظهر دعاء بيرو.

قواعد خاصة بعيد الأضحى وطقوسه

​​​​

تزيين المنزل استقبالًا لعيد الأضحى (الصورة من shutterstock)
  • الأضحية: شراء الأدوات المخصصة لذبح الأضحية، مثل: السكاكين ومستلزمات الشواء والأكياس المخصصة لحفظ اللحوم المراد توزيعها إلى الأقارب والمحتاجين. يسبق ذلك، تنظيم أمور توزيع الأضحية، عن طريق تحضير ورقة أو قائمة تُسجّل فيها أسماء الأشخاص المراد توزيع أجزاء الأضحية عليهم ومكان سكنهم على أن يذهب قسم من الأضحية إلى الأقارب والجيران، وقسم آخر إلى الفقراء والمحتاجين. أضيفي إلى ذلك، لا بد من ذبح الأضحية في الأماكن المخصصة لذلك وعدم فعل ذلك فى الشارع، لعدم إيذاء المارة. كما يصح تجنب الذبح أمام الأطفال الذين لم يبلغوا 10 أعوام من أعمارهم بعد.
  • تنظيف المنزل: يجدر تنظيف المنزل، استقبالًا للعيد المبارك، وذلك عن طريق العناية بالأثاث وتوزيع الديكورات الأنيقة والزهور أو النباتات الخضر التي تضفي على المنزل طاقة إيجابيّة، بالإضافة إلى رش العطور المنعشة.
  • شراء مستلزمات العيد والملابس: لا تكتمل فرحة العيد سوى بشراء ملابس العيد الجديدة التي تساهم بإدخال البهجة والسرور إلى قلوب الكبار والصغار.

آداب الإتيكيت في عيد الأضحى

الأصغر سنًّا يُهنّئ من هم أكبر منه أو أعلى في المنزلة الاجتماعية (الصورة من shutterstock)

1. تفرض آداب الإتيكيت والمجاملة أن يبدأ الأصغر بتهنئة من هم أكبر منه سنًّا أو أعلى في المنزلة الاجتماعية، مع أهمية الرد على التهنئة أولًا بأول. في هذا الإطار، تُشدّد خبيرة الإتيكيت على إرسال رسالة التهنئة الرقمية باسم الشخص، وعدم مشاركة ناس كثيرين بمعايدة واحدة.
2. أثناء الزيارات للتهنئة بحلول العيد، يصحّ تجنب الأحاديث المؤسفة والحزينة والنقاشات الجدلية. أمّا في حال محاولة فرض هذه الأحاديث من أحد الأشخاص، يجب تقديم الاعتذار بحسم وتوضيح عدم الرغبة في المشاركة في مثل هذه الأحاديث.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على إتيكيت الزيارة.. لقضاء وقت ممتع مع المعارف
3. يرتبط عيد الأضحى بالأضاحي، لذا من الشائع أن تضم المآدب اللحوم. لذا، لا يُستساغ انتقاد مذاق اللحوم. من الإتيكيت الاهتمام بأدوات السفرة ونظافتها وترتيبها.

إذا كان وقت الزيارة سيمتد إلى أكثر من ساعتين يجب تقديم الطعام للضيوف من المهنئين (الصورة من shutterstock)

4. إذا كان وقت الزيارة قصيرًا، يجدر بربة المنزل تقديم المشروبات والحلوى، أما إذا كان الوقت سيمتد إلى أكثر من ساعتين يجب تقديم الطعام للضيوف من المهنئين.
5. يُنصح بالابتعاد عن لبس الأزياء غير المحتشمة أو المبالغ فيها، فالبساطة والتواضع عنوانان لعيد الأضحى، لذا على المرأة أن تحرص على اختيار إطلالة محتشمة (العباءة، مثلًا).
6. من المفضل تأخير الزيارة المنزلية للتهنئة بالعيد إلى الفترة التالية لصلاة الظهر، وذلك للفراغ من نحر الأضحية والحصول على قسط وافر من الراحة.
7. لا بد من تحقيق التنوع في الأطعمة المقدمة على موائد عيد الأضحى، فقد يكون هناك احتمالية أن يكون أحد الضيوف لا يحب تناول لحوم الأضاحي.
8. من المُستحب تبادل الزيارات في العيد بناء على موعد مسبق.
9. تُقدم العيدية بحسب المقدرة المالية للشخص، ويفضل أن تكون من الأوراق النقدية النظيفة والجديدة. من الممكن أيضًا تسليم كروت المعايدة للأطفال أو الأكياس الملونة وبداخلها بعض البالونات والحلوى لإدخال البهجة إلى نفوسهم.

دعاء بيرو، خبيرة الإتيكيت والمظهر
خبيرة الإتيكيت والمظهر دعاء بيرو

قد يهمك أيضًا، الإطلاع على قواعد من خبيرة الإتيكيت متعلقة بالذوق العام وقواعده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *