Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

مؤتمر لندن: روسيا ستدفع ثمن إعمار أوكرانيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى العمل على تحويل أموال روسيا المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا، وقال أمام مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في لندن، اليوم (الأربعاء)، إن موسكو يجب أن تدفع ثمن الدمار الذي أحدثته في أوكرانيا.

ولفت سوناك إلى أن الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي تعهد بإدارة أموال إعادة الإعمار بشفافية، مضيفا أن بريطانيا ستوفر قروضا لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار. وأفاد بأن أكثر من 400 شركة من 38 دولة تشارك في إعادة الإعمار. وتعهد بدعم أوكرانيا في ساحة المعركة وخارجها، مشيرا إلى ضرورة العمل على تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية. واعتبر أن أوكرانيا تمر بتحديات معقدة بعد تدمير روسيا محطات الطاقة.

وتعتزم بريطانيا المساهمة بمبلغ أولي بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني لدعم مشاريع إعادة الإعمار في ظل النزاع المستمر، إضافة إلى تمويل يصل إلى 250 مليون جنيه لمشاريع إنمائية.

ويخصص نحو نصف هذا التمويل للدعم الإنساني عبر منظمات الأمم المتحدة والصليب الأحمر لمساعدة المجتمعات المحلية على خط المواجهة. وبلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها بريطانيا لأوكرانيا منذ بداية الحرب 347 مليون جنيه إسترليني.

من جهته، قال زيلينسكي إن أوكرانيا في طريقها إلى العضوية الكاملة بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، معتبرا أن الحرب ضد أوكرانيا كانت سببا في وحدة أوروبا والناتو. وأضاف ننتظر من الناتو موقفا شجاعا بالموافقة على انضمام أوكرانيا الشهر القادم. وطالب العالم الغربي بمنظومات دفاعية وطائرات قتالية وذخيرة لضمان الانتصار ضد روسيا. وشدد الرئيس الأوكراني على أن عملية إعادة إعمار أوكرانيا ستكون رسالة انتصار ضد روسيا، لافتا إلى أن أوكرانيا تحمي أوروبا والعالم من هدم القيم الديمقراطية. واتهم روسيا بحصار الموانئ الأوكرانية، وتدمير حرية الملاحة في البحر الأسود. وجدد اتهام روسيا بالمسؤولية عن تفجير سد كاخوفكا وقطع الكهرباء عن الآلاف.

ومن المتوقع أن تحضر مؤتمر دعم أوكرانيا أكثر من ألف شخصية أجنبية من 61 دولة إلى جانب أقطاب الصناعة والاستثمار في العالم.

ويسعى المؤتمر الدولي لتعافي أوكرانيا 2023 إلى حشد مزيد من المساعدات من مستثمرين في القطاع الخاص لتعزيز الموارد المالية للدولة التي أنهكتها الحرب.

بدوره، تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالوقوف إلى جانب أوكرانيا لأطول فترة ممكنة حتى تنتصر. وأعلن تقديم دعم بـ 1.3 مليار دولار لجهود إعادة إعمار أوكرانيا. وقال: سندعم كل الإصلاحات الاقتصادية والانتقال للحوكمة في أوكرانيا، وسندعم إصلاح شبكات الطاقة المتضررة من الحرب. وقال: إن روسيا ستتحمل في نهاية المطاف تكلفة إعادة الإعمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *