مقالات

حقيقة منع لقاح استرازينيكا في السعودية

حقيقة منع لقاح استرازينيكا في السعودية من الأسئلة التي يطرحها كافة المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية؛ من أجل معرفة كافة المستجدات حول لقاح استرازينيكا البريطاني المستخدم في المملكة العربية السعودية، والعديد من الدول العربية والعالمية من أجل تطعيم المواطنين والمقيمين ضد فيروس كورونا المستجد، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بشكل كامل عن متسجدات تعليمات اللقاح بداخل الدولة.

استرازينيكا لقاح كورونا

لقاح استرازينيكااكسفورد هو أحد اللقاحات المستخدمة ضد فيروس كورونا المستجد، والذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية، وهو لقاح مكون من جرعتين تم تطويره من قبل جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة الأدوية AstraZeneca، من أجل التصدى لانتشار جائحة كورونا وتقليل الأعراض الخطيرة والوفاة بالنسبة للمصابين بالفيروس، حيث يتم الحصول على اللقاح من خلال جرعتين، حيث يتمتح الشخص الذي تحصل على اللقاح بتحصين يصل إلى 76% من الإصابة بفيروس كورونا.

حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية

في ظل تسجيل العديد من الدول العالمية لحالات تجلط الدم بعد الحصول على لقاح استرازينيكا، بدأت الكثير من الدول العربية والعالمية، في فرض إجراءات وقائية واحترازية شديدة على كافة الأشخاص الذين تحصلوا على اللقاح. وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، عن تسجيل حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية، الأمر الذي تسبب في حدوث حالة كبيرة للهلع بين المواطنين والمقيمين من الآثار الجانبية للقاح.

ولكن أعلنت الهيئة في بيانها الرسمي إن احتمالية حدوث أعراض جانبية مشابهة في اللقاح او بعض اللقاحات الآخرى أمر متوقع حدوثة في ظل تسجيل إصابات بأعراض جانبية خطرة في دول العالم والتي وصلت للوفاة، وأكدت الهيئة أن معدل حدوث هذه الأعراض الجانبية تتراوح ما بين حالة واحدة لكل 125 ألف إلى مليون شخص، بينما سجلت المملكة إصابة خطرة واحدة لكل 200 ألف شخص ممن تلقوا اللقاح في مختلف مناطق الدولة [1].

شاهد أيضاً: ايهما افضل فايزر او استرازينيكا

حقيقة منع لقاح استرازينيكا في السعودية

لم يصدر حتى وقتنا أي تعليمات من الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة، حول منع أو تعليق تداول لقاح استرازينيكا في المملكة العربية السعودية، على الرغم من تسجيل حالات تجلط بالدم والتي لم تصل إلى الوفاة حتى وقتنا الحالي، ولكن دعت الهيئة كافة المواطنين والمقيمين عند تلقى اللقاح، ضرورة متابعة الأعراض الجانبية التي تظهر من اللقاح على مدار ثالث أيام وفي حالة استمرارها يجب مراجعة الطبيب من أجل الحصول على متابعة فورية من قبل وزارة الصحة السعودية.

شاهد أيضاً: موعد الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

اعراض لقاح استرازينيكا

وحددت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، أعراض لقاح استرازينيكا الخطرة والتي يجب على الشخص متابعتها وهي:

  • الدوخة.
  • الصداع الشديد المستمر.
  • الغثيان أو القئ.
  • اعتلال في الرؤية.
  • ضيق التنفس.
  • آلام حادة في الصدر أو البطن.
  • برودة في الأطراف.
  • تورم الساقين.
  • بقع دموية صغيرة أسفل الجلد في غير موضع الحقن.

شاهد أيضًا: استرازينيكا لقاح كورونا بلد المنشأ

بذلك نصل بكم لنهاية مقال حقيقة منع لقاح استرازينيكا في السعودية؛ والذي استعرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول اللقاح المتداول في المملكة، والذي تسبب في إثارة الجدل في الساعات الماضية.

المراجع

  1. ^
    www.masrawy.com , www.masrawy.com , 20/04/2021

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *