مقالات

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

جدول المحتويات

يعتبر حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه أحد أهم التساؤلات ومشكلة أساسية غير معروفة الأسباب بالنسبة لمستخدمي الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي الأندرويد والآيفون، وسيقوم موقع  من خلال هذا المقال بشرح أسباب إعادة تشغيل الجهاز تلقائيا التي تتعرض لها الأجهزة الذكية، بالإضافة إلى شرح الطرق الممكنة لحل هذه المشكلة.

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

تعد من المشاكل الشائعة والتي تحدث بشكل عشوائي وبدون سابق إنذار، والتي تتعرض لها الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وتتسبب بإعادة تشغيل الجهاز من تلقاء نفسه، وهناك الكثير من الاحتمالات التي من الممكن أن تكون سبب لحدوث هذه المشكلة،سنقوم بشرح الحلول الممكنة لها. [1]

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

شاهد أيضًا: معرفة رقم المتصل اون لاين السعودية

تنزيل سوفت وير جديد للهاتف

يمكن أن يتعرض نظام التشغيل الخاص بالهاتف المحمول إلى مشاكل تقنية بسبب كثرة البرامج الضارة والأخطاء، أو بسبب الملفات ذات الحجم الكبير على ذاكرة الهاتف أو بطاقة التخزين الداخلية والتي بدورها تؤدي إلى إعادة تشغيل الهاتف بشكل متكرر، ويمكن حل هذه المشكلة بالدخول إلى الإعدادات واستعادة ضبط المصنع أو عبر تنزيل سوفت وير جديد على الجوال.

خلل تطبيقات نظام الإقلاع والتشغيل

قد يتم أحياناً تعطيل أو إيقاف أحد تطبيقات نظام التشغيل دون دراية، والتي قد تتسبب بإعادة تشغيل الجهاز، يتم التأكد من ذلك بالدخول إلى الإعدادات وفتح قائمة التطبيقات، ومن ثم إعادة تمكين التطبيقات المعطلة أو التي تمت إيقاف تشغيلها والتي قد تكون ضرورية لعمل الجهاز بصورة صحيحة.

حل مشكلة زيادة التحميل وارتفاع حرارة الهاتف

معظم الأجهزة الذكية سواء كانت تعمل بنظام أندرويد أو ios قد تم تصميمها على إعادة التشغيل التلقائي في حال التعرض لارتفاع درجة حرارة الجهاز وأصبح شديد السخونة إلى حد معين عند استخدام GPS أو 4G وعند استخدام سطوع الشاشة بالحد الأقصى، وبالتالي يجب تخفيض سطوع الشاشة وإيقاف بعض المميزات الغير مستخدمة كفصل الشبكة وتعطيل بيانات الهاتف، كما يجب تحرير المساحة الداخلية للجهاز بحذف البرامج والتطبيقات والملفات الغير هامة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان جوالي مراقب بأكثر من طريقة

حل مشكلة إعادة تشغيل الجهاز تلقائيا restart بدون سبب

يمكن حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائي للجهاز واصلاح الهاتف الذي يستمر في اعادة التشغيل دون الاشتغال باتباع الآتي:

  • الدخول إلى الإعدادات وإعادة التعيين وضبط المصنع للجهاز.
  • التأكد من تحميل التطبيقات الجديدة من مصادر موثوقة.
  • تبديل بطارية الجوال ببطارية أخرى جديدة.
  • تبديل بطاقة الذاكرة أو SD Card.
  • قد تتسبب تقنية GPS أو wifi بقيام الهاتف بعمل restart حيث يجب إيقاف تشغيل هذه التقنيات لحل المشكلة.

حذف التطبيقات الخبيثة

تتسبب العديد من التطبيقات والألعاب الغير معروفة المصدر بحدوث عطل أو خلل ما في نظام الجهاز حيث تساعد على وصول الفيروسات إلى الهاتف بكل سهولة، وكل فيروس يساهم بتثبيت مجموعة من الفيروسات على الجوال، لذلك يفضل التأكد من تحميلها من السوق الرسمي لأجهزة الهاتف أندرويد وهو سوق Google play حصراً، والتأكد دوماً أن التطبيقات التي تعمل على الجهاز هي تطبيقات موثوقة، ويتم التحقق من احتواء الهاتف على التطبيقات الخبيثة بتفعيل الوضع الآمن الذي يؤدي إلى إعادة تشغيل الهاتف بفعل أحد البرامج الخبيثة عندها لا بد من حذف التطبيق المشكوك به ويفضل تنزيل سوفت وير جديد على الجهاز.

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف بسبب البطارية

البطارية الفضفاضة هي التسمية التي تطلق على بطارية جهاز الهاتف القابلة للإزالة من مكانها، والتي قد تعرّض الجهاز مع مرور الوقت لعدم طبق غطائه بشكل محكم، وبالتالي عم ثبات البطارية في مكانها الصحيح تماماً، والذي قد يؤدي بدوره إلى تلف الموصلات الذهبية للبطارية وتغير شكلها، وبالتالي يجب التأكد من تثبيت البطارية في مكانها الصحيح.

شاهد أيضًا: سعر سامسونج a12 في السعودية

حل مشكلة تلف في نظام الجهاز

يحدث بسبب ROM وهي الذاكرة المخصصة لأجهزة الأندرويد، والنظام الذي يعمل عليه الجهاز والذي قد يكون مخصصاً أو غير مخصص، قد نحتاج إلى تبديلها بإصدار ROM مختلف، وقد نحتاج إلى إعادة ضبط المصنع للجهاز من خلال الإعدادات واختيار النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين ثم اختيار إعادة تعيين الجهاز، كما يجب التأكد من حفظ البيانات المهمة قبل القيام بهذا الإجراء.

خلل في زر الطاقة

قد يؤدي تعرض زر التشغيل للماء أو بعض الأتربة والغبار إلى حدوث مشكلة إعادة التشغيل التلقائي،بسبب انحشار زر تشغيل الهاتف، وبالتالي يجب المحافظة على نظافة الجهاز وسلامته من التعرض لأي من العناصر المحيطة الملوثة والتي قد تسبب تعطيله.

خلل في التصنيع

قد يكون أحد الأسباب هو سوء تصنيع من مصدر الشركة نفسه وتسمى حينها بالأجهزة المعيبة، وفي حالة لمن يكن أي من الأسباب السابقة هو المشكلة في حدوث إعادة التشغيل التلقائي، عندها يجب مراجعة الشركة أو اختصاصي تقني.

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه ايفون

يمكن أن تتعرض أجهزة الآيفون لمشكلة إعادة التشغيل التلقائي والمتكرر، وتنحصر المشكلة في التطبيقات وتحديثها، مثل وجود العديد من التطبيقات التي تعمل في الخلفية، أو حاجة التطبيقات للتحديث، أو ربما خطأ في نظام التشغيل، ويمكن أن يتم حل هذه المشكلات عم طريق أحد الحلول الآتية:

التشغيل القسري لجهاز الايفون

يمكن لهذه الطريقة أن تكون الحل الأبسط  والأسرع والتي تساعد في إيقاف جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية، ويتم ذلك بالضغط على زر التشغيل والزر الرئيسي بوقت واحد ولمدة 10 ثوانٍ إلى أن يظهر شعار Apple على الشاشة، ويمكن لهذا الإجراء حل المشكلة.

شاهد أيضًا: كيفية استرجاع الفيديوهات المحذوفة من السامسونج بالخطوات

تحديث التطبيقات

تتطلب التطبيقات تحديثاً دورياً بشكل عام للأجهزة الذكية وبشكل متواصل وبالتحديد لأجهزة الآيفون، حيث يمكن من خلال عملية التحديث إصلاح السبب في مشكلة إعادة التشغيل التلقائي للجهاز، ويتم ذلك بالدخول إلى قسم التحديثات والضغط على تحديث الكل وسيقوم الجهاز بتحديث التطبيقات التي تحتاج إلى تحديث تلقائياً.

إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية

يمكن القيام بإغلاق جميع التطبيقات التي تم فتحها في الخلفية بشكل صحيح وتام، حيث قد تكون هذه الطريقة أكثر فاعلية لحل المشكلة.

تحديث نظام ios

قد تنحصر المشكلة بنظام التشغيل نفسه، ويتم تحديث النظام من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار عام ثم الضغط على تحديث البرنامج، وسيقوم الآيفون بتحديث نظام ios الخاص به.

حذف جميع الإعدادات

قد نحتاج إلى إعادة تعيين جميع الإعدادات الافتراضية، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار عام ثم إعادة التعيين ومن ثم الضغط على إعادة تعيين جميع الإعدادات، قد يتطلب الأمر إدخال كلمة المرور وسيتم تشغيل الجهاز نفسه بنفسه، وإذا لم تنجح هذه الطريقة يجب اتباع الخطوات المتعلقة بحل مشكلة جاري تحسين تطبيق أندرويد وهي كالآتي:

  • إزالة البطارية واستبدالها ببطارية جديدة ومن ثم إعادة تشغيل الجهاز.
  • إزالة بطاقة الذاكرة والانتظار إلى أن يتم فتح الجهاز ففي حال تم فتح الجهاز فتكون المشكلة قد حلّت وإلاّ سنلجأ لطريقة أخرى.
  • تعيين الجذر الأساسي للجهاز ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:
    • الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة وزر الصوت إلى أن تظهر شاشة أندرويد.
    • بالإمكان الضغط على زر خفض الصوت لننتقل ست خطوات إلى أن نصل للخيار Wep Cache Professional ثم نضغط على OK مع زر الطاقة.
    • اختيار Yes.
    • الانتقال إلى Wep Data، ثم اختيار Yes.
    • سيعود الجهاز للبداية بعد حذف جميع البيانات، وسيفتح الجهاز على موضعه الأساسي ويدل ذلك على أن الخطأ في موضع الجهاز الأساسي وسيقوم الجهاز بتصحيحه.

شاهد أيضًا: حل مشكلة حساب جوجل بعد فورمات هواتف الاندرويد هواوي

شحن البطارية

يجب التحقق من البطارية فيما إذا كانت قد وصلت للعمر الزمني لها أو تعرضها لخلل ما بفعل الشحن الزائد أو بسبب خلل في الكهرباء التي يتم شحن الجهاز منها وضرورة استبدالها ببطارية أخرى جديدة في حال لم يستجب الجهاز لأي من الحلول السابقة.

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسها هواوي

يمكن أن تتعرض الأجهزة الذكية للفيروسات مما يؤدي إلى خلل في نظام التشغيل، ويمكن حل المشكلة وإعادة تشغيل جوال هواوي بسهولة باتباع الآتي: [2]

  • الضغط بشكل مستمر ومتواصل على زر الطاقة وزريّ خفض ورفع الصوت إلى أن يعيد الهاتف تشغيل نفسه، ننتظر إلى أن تظهر شاشة هواوي الرئيسية.
  • التنقل بين قائمة الخيارات بزر خفض الصوت والضغط على Wep Data Factory reset الخيار الثاني المبين في الشكل أدناه.

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسها هواوي

  • سيقوم الجهاز بمسح جميع المعلومات الموجودة على الهاتف، بالإضافة للفيروسات والتحديثات.
  • نضغط مرة أخرى على Wep Data Factory reset المبينة في الشكل أدناه.

حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسها هواوي

  • ننتظر إلى أن يقوم الجهاز بإتمام عملية إعادة ضبط المصنع.
  • نضغط على Repot System Now وسيقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه.
  • يمكن إدخال البيانات وضبط المعلومات كما لو كان الهاتف جديداً ليستكمل الجهاز عملية الإقلاع.

شاهد أيضًا: حل مشكلة تسجيل الدخول في برنامج هواوي لينك

سبب إعادة تشغيل الهاتف تلقائيًا سامسونج

يمكن أن يكون السبب في مشكلة جوالي يطفي ويشتغل من نفسه سامسونج التي تؤدي إلى إعادة تشغيل هواتف نوع سامسونج تلقائياً، نتيجة أحد الأسباب الآتية:

  • وجود خطأ في نظام الأندرويد الخاص بالجهاز.
  • حدوث مشكلة مرتبطة ببطاقة الذاكرة SD Card.
  • حدوث خلل ما في بطارية الجهاز.
  • سخونة الجهاز وارتفاع حرارته بشكل متكرر.
  • الاستهلاك الشديد للجهاز والضغط عليه بسبب تحميل الألعاب الثقيلة والتطبيقات المفيرسة وغير الموثوقة المصدر.

إعادة تشغيل الهاتف بدون زر الباور

يمكن القيام بتشغيل الهاتف بدون زر البور بسهولة وباتباع إحدى الطرق الآتية:

  • تمتلك أجهزة الآيفون خاصية Assistive Touch يمكن تفعيل هذه الخاصية لتشغيل الجهاز بدون الحاجة إلى استخدام زر البور.
  • يمكن إعادة تشغيل الجهاز بسهولة عند احتواء الهاتف على زر شاشة رئيسي، حيث يتم وصل الجهاز إلى الشاحن ومن ثم نقوم بالضغط على زر خفض الصوت وزر الشاشة الرئيسي في آنٍ معاً إلى أن تظهر قائمة خيارات الطاقة والتي يتم التنقل بها باستخدام زريّ خفض ورفع الصوت ومن ثم اختيار تشغيل.
  • تتيح بعض التطبيقات خاصية الزر الوهمي، والذي يؤدي نفس وظيفة زر الطاقة، حيث يمكن تحميل تلك التطبيقات الخاصة بأجهزة الأندرويد “من هنا“.

شاهد أيضًا: حل مشكلة حساب جوجل بعد فورمات هواتف الأندرويد هواوي

تحميل برنامج إعادة تشغيل الهاتف

يمكن تحميل تطبيق إعادة تشغيل الهاتف Fast Repoot من خلال الرابط مباشرةً “من هنا“.

وفي الختام نكون قد شرحنا حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه جميع الاحتمالات والأسباب الممكنة لحدوث مشكلة إعادة التشغيل التلقائي للأجهزة الذكية، بالإضافة إلى شرح الكثير من الحلول الخاصة بهذه المشكلة.

المراجع

  1. ^
    makeuseof.com , restarting-fixes , 24/05/2022
  2. ^
    komando.com , fixes , 24/05/2022

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.