Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الجوت مادة صديقة للبيئة ميسورة التكلفة ومميزة في تزيين منزلك

الجوت أو الخيش عبارة عن ألياف نباتية تُوصف بـ”الألياف الذهبية”، مُتعدّدة الاستخدامات، ومنها: نسج أقمشة مستدامة وصنع عدد من الأشياء المختلفة (أكياس التسوق والسجاد والستائر والمفارش والأرضيات…)، فالخامة متينة للغاية.
إضافة عناصر مصنوعة من الجوت إلى منزلك، يُكسب ديكوراته لمسة من الطبيعة والأصالة، فما رأيك بالاطلاع على مجموعة من الأفكار لتزيين منزلك بالخامة الجميلة؟
الجدير بالذكر أن العودة إلى استخدام الألياف النباتية الطبيعية، في تطبيقات مختلفة، سيساعد على شفاء كوكبنا، وذلك لأن الجوت قابل للتحلّل الحيوي بنسبة 100% و لإعادة التدوير، وبالتالي هو “صديق للبيئة”.

10 معلومات عن الجوت أو الخيش

لون الجوت الترابي يجعله سهل الدمج بديكورات المنازل المعاصرة (الصورة من Freepik)
  1. الجوت، نسيج طبيعي ونفاذ، مُستخرج من نوعين من النباتات المرتبطة بالكركديه والقطن: الجوت الأبيض والجوت التوسا، وتحديدًا من الجذع الخارجي للنبات في عملية تسمى التنقيع، إذ تُنقع الألياف النباتية غير المرغوب فيها وتفكّك بوساطة البكتيريا الطبيعية، لإنتاج الألياف.
  2. الجوت ذو اللون البني يُمثّل خيارًا مُفضّلًا لعديد من الشركات المصنعة اليوم، لأن ألياف النبات ناعمة ولمّاعة وطويلة ومرنة. يُعتقد أن الجوت البني يتمتع بقوة شد أكبر مقارنة بالجوت الأبيض.
  3. لون الجوت الترابي سهل الدمج بديكورات المنازل المعاصرة، لا سيّما “البوهو ستايل” والطراز الساحلي و”المينيماليست ستايل”.
  4. مصدر المادة هو بنغلاديش، مع الاستخدام في تطبيقات مختلفة منذ آلاف السنين بسبب المتانة.
  5. بنغلاديش، راهنًا، هي ثاني دولة في إنتاج الجوت، بعد الهند، فيما الدولة الثالثة على صعيد الإنتاج هي الصين.
  6. الجوت الخام قابل للتحلل الحيوي ومصدر مُتجدّد سنوياً، ويُعتبر من المحاصيل الصديقة للبيئة.
  7. الجوت قابل للمزج، بسهولة، بألياف أخرى طبيعية وصناعية.
  8. سعر الجوت معقول.
  9. الجوت يُصنّف في المرتبة الثانية بعد القطن، لناحيتي الكمية المنتجة وتنوع استخدامات الألياف النباتية.
    إضافة عناصر مصنوعة من الجوت إلى منزلك، يُكسب الديكور لمسةً من الطبيعة والأصالة
  10. المنتجات الرئيسية المُصنّعة من ألياف الجوت، هي: الخيوط والقماش الداعم للسجاد ولمزيج المنسوجات الأخرى، فالجوت يتميز بقوة شد عالية وقابلية تمدد منخفضة ويضمن تهوية أفضل للأقمشة. هناك الستائر الجوت وأغطية الكراسي ومقابض الخزائن والأدراج والستائر والخطافات والسجاد والوسائد وأكياس السلع الزراعية، فضلًا عن استخدام الجوت بشكل متزايد في التغليف والحلول محل الخشب في بعض المواضع. أضيفي إلى ذلك، تشمل المنتجات الثانوية من الجوت: مستحضرات التجميل والأدوية والدهانات. هو بديل جيد لخشب الغابات والخيزران، في إطار إنتاج ألواح الجسيمات واللب والورق.
    نبتة الزاميا القلقاسية أو الزاميوكولكاس مزروعة في سلة منسوجة من الجوت

أرضيات المنزل مصممة من الجوت

يُستخدم الجوت، في تصميم الأرضيات، بالمناطق ذات الازدحام الشديد، مثل: الممرّات والمداخل. يتراوح لون الارضيات المذكورة من البنّي الفاتح إلى البني المائل إلى الذهبي، ممّا يُضيف لمسةً دافئةً ومُريحةً إلى أي مساحة. علاوة على ذلك، الجوت مُقاوم للحريق، لذا هو خيار رائع لمناطق، مثل: المطبخ أو غرفة المعيشة. الجوت أيضًا مضاد للحساسية وغير سام، لذا هو آمن للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، كما الحيوانات الأليفة.
عند اختيار الأرضيات الجوت لمنزلك، هناك أمور عدة من الواجب مراعاتها:

  • أولًا، النظر في لون الجوت وملمسه.
  • ثانيًا، المنطقة المنزلية المناسبة لاستقبال الأرضيات الجوت.
  • ثالثًا، الميزانية والجمالية العامة للمساحة؛ صحيح أن الأرضيات المكسوة بالجوت تُمثّل خيارًا ميسور التكلفة لعديد من أصحاب المنازل، إلا أنها قد لا تتناسب مع أنماط ديكور معينة.

الجوت لتزيين منزلك

سلة من الجوت (الصورة Image by pvproductionsa on Freepik)

الجوت مادة متُعدّدة الاستخدامات، في إطار تزيين المنزل؛ مثلًا، السجاد الجوت مميّز، كما تكسية الجدران بالخامة وتنجيد الأثاث وصنع الستائر، مع الإشارة إلى أن لوحة ألوان النسيج الطبيعية تحقق مظهرًا دافئًا ومريحًا.

سجادة منسوجة من الجوت تفترش الأرضية (الصورة Image by pvproductionsa on Freepik)

أضيفي إلى ذلك، هناك بعض الإيجابيات الرائعة لقماش الجوت المستخدم في تنجيد الأثاث؛ هو يتمتع بملمس خشن مساعد في إضافة بعض الاهتمام البصري إلى مساحتك الداخلية. كما يمتزج الجوت جيدًا بالمنسوجات الأخرى في منزلك؛ مثلًا، الجوت والجلد ينسجمان معًا. جنبًا إلى جنب قيمة القماش الجمالية، الجوت قوي.

أوعية منزلية متعددة الاستخدامات مصنوعة من الجوت

لكن، يتأثر الجوت سلبًا بأشعة الشمس، فيصفرّ، كما هو عرضة للتجاعيد. ويمتص السوائل والرطوبة بسرعة، لذا لا يُنصح باستخدامه في المناطق المُعرّضة للانسكابات أو تراكم الرطوبة. عندما يتعرض للرطوبة باستمرار، يبدأ القماش في فقدان قوته.
إلى ذلك، تشمل العيوب الرئيسة لاستخدام الجوت في المنزل: صعوبة تنظيف النسيج وصيانته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *