مقالات

محمد الفيتوري (شاعر) ويكيبيديا

محمد الفيتوري (شاعر) ويكيبيديا

اهلا بكم اعزائي زوار موقع التعليمي نقدم لكم الاجابة علي جميع اسئلتكم التعليمية لجميع المراحل وجميع المجالات , يعتبر موقع التعليمي احد اهم المواقع العربية الدي يهتم في المحتوي العربي التعليمي والاجتماعي والاجابة علي جميع اسئلتكم

اجابة سؤال محمد الفيتوري (شاعر) ويكيبيديا

محمد الفيتوري (شاعر) – ويكيبيديا زوارنا الكرام بارك الله فيكم السلام ونرحب بكم. يسعدنا أن نقدم لكم على موقعنا معلومات عن الشاعر محمد الفيتوري – ويكيبيديا.

محمد الفيتوري (شاعر) – ويكيبيديا

محمد مفتاح الفيتوري (19362015) شاعر سوداني بارز. يعتبر من رواد الشعر الحر الحديث ، ويُدعى شاعر إفريقيا والعروبة. تم تدريس بعض أعماله ضمن مناهج فنون اللغة العربية في مصر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، وبعض قصائده غنى بها كبار المطربين في السودان.

ولد محمد مفتاح رجب الفيتوري في 24 نوفمبر 1936 م في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية في السودان ، ووالده الشيخ مفتاح رجب الفيتوري ليبي.

نشأتها

نشأ محمد الفيتوري في الإسكندرية ، مصر ، وحفظ القرآن الكريم في المراحل الأولى من تعليمه. ثم درس في المعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

الحياة العملية

عمل الفيتوري محررًا أدبيًا في الصحف المصرية والسودانية ، وعين خبيرًا إعلاميًا في جامعة الدول العربية في القاهرة بين عامي 1968 و 1970. ثم عمل مستشارًا ثقافيًا في السفارة الليبية بإيطاليا. كما عمل مستشارًا وسفيرًا في السفارة الليبية في بيروت بلبنان ومستشارًا للشؤون السياسية والإعلامية في السفارة الليبية بالمغرب.

في عام 1974 ، في عهد الرئيس جعفر نميري ، سحبت الحكومة السودانية جنسيته السودانية وسحبت جواز سفره السوداني ، بسبب معارضته للنظام في ذلك الوقت. وتبنته الجماهيرية الليبية وأصدرت له جواز سفر ليبي. . ثم عاش في المغرب مع زوجته المغربية ، راجات ، بضاحية سيدي العبد جنوب العاصمة المغربية الرباط. في عام 2014 ، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسيًا.

أعماله الأدبية

يعتبر الفيتوري جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة ، ومن رواد الشعر الحر الحديث. في قصيدة “في المطر” نجد أنه تحرر من مقاصد الشعر القديمة مثل الوصف والغزل ، وهجر الأوزان والقافية ، ليعبر عن ضمير وتجربة ذاتية يشعر بها. غالبًا ما يركز شعره على الجوانب التأملية. ليعكس رؤيته المجردة تجاه الأشياء من حوله ، باستخدام أدوات البلاغة والخطابة التقليدية والإبداعية. يقول الفيتوري في قصيدة “موسيقى درويش تائه”:

في وجود من أحب ، أفسدتني الشوق

حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق

وازدحمت الاحلام والطبول في الافق

حبي يقضي على حبي ويفني هو الامتصاص

ملكك لكني سلطان العشاق

تعد إفريقيا مسرحًا رئيسيًا في النص الشعري للفتوري ، حيث كانت محنة الرجل الأفريقي ، ونضاله ضد العبودية والاستعمار ، ونضاله من أجل التحرر ، من أهم الموضوعات التي تناولتها قصائده. صدر عام 1964 م ، وصدرت “اذكرني يا أفريقيا” عام 1965 ، ومجموعة “أحزان أفريقيا” صدرت عام 1966 ، وأصبح الفيتوري صوت إفريقيا وشاعرها. يقول في أحد افريقياته:

جبين العبد ونعل السيد

وانين المظلوم الاسود

هذه هي مأساة القرون الماضية

أنا لا أقبلها بعد الآن

كما أن للإلهام العربي مكانة في عمل الفيتوري من خلال تعامله مع القضايا العربية ، وخاصة القضية الفلسطينية. سافر الفيتوري بين العديد من الدول والمدن في الوطن العربي ، من الإسكندرية إلى الخرطوم ، ومن بيروت ودمشق إلى بنغازي وطرابلس. كتب العديد من القصائد الهامة التي جعلته من أعظم الشعراء العرب المعاصرين. هو يقول:

رسموا وجهك العربي

آه … بلدي

لكناو ، والموت

من حولك ، لم تكن يومًا محجوبًا بالحضارة

فالشمس والأنبياء لم يلدوا

كتب الفيتوري عن الحرية والتحرر ومعارضة القيود والاستبداد والاعتزاز بالوطن منذ بداياته الشعرية.

صار الصباح ولا سجن ولا سجن ولا يبقى السجان

وإذا طلعت الفجر حلق جناحان فوقك

وإذا الحسن الذي كحل لهذه المصائب ،

التقى جيل البطولة بجيل التضحيات

كل شهيد قهر الظلم التقى ومات

مع شهيد ما زال يزرع في الأرض بذور الذكريات

أنت لم تفقد السودان قط ويوم علينا

من أصبحت الشمس في أيدينا

وعطر الغناء حملته الريح وتمايل الذل

وفي قصيدة أخرى يقول:

كل الطغاة دمى

ربما وفقًا للفتِش ، الدمية المستبدة

يعلق أوسمة الموت

فوق صدور الرجال

لا يزال بطلا

بالإضافة إلى تنظيم الشعر ، نشر الفيتوري العديد من الأعمال النثرية والنقدية ، وبعض الدراسات في الصحف والمجلات العربية. تُرجمت بعض أعماله إلى لغات أجنبية ، ومن بينها الأعمال المترجمة:

نحو فهم المستقبل (دراسة)

التعليم في بريطانيا

تعليم الكبار في الدول النامية

أخيرا،،،،؛ يمكنك أن تسأل عما تريد بالبحث في موقعنا المميز Rased1 Information ،،،،،، ابحث وثقِّف نفسك ؛؛ معلومات دقيقة حول العالم //// “
نتمنى لكم زوارنا الكرام على منصة معلومات راصد 1 وقتا ممتعا بالحصول على ما يعجبكم وما تبحثون عنه ،،، :::

نتمنى لك مرة أخرى في نهاية المقال أن يعجبك مقالنا ، وإذا لم تجد أي بيانات حول إجابة محمد الفيتوري (شاعر) – ويكيبيديا ، ننصحك باستخدام موقع البحث في مغازي لدينا موقع إخباري وبالتأكيد ستجد ما تريد ولا تنسى إلقاء نظرة على الموضوعات المختلفة أسفل هذا الموضوع لك. تحياتي الحارة .


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

المصدر: mktaba.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *