مقالات

 معلومات عن معركة الكرامة موقع المعلومات

 معلومات عن معركة الكرامة موقع المعلومات

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال  معلومات عن معركة الكرامة موقع المعلومات

نقدم لكم اليوم معلومات عن معركة الكرامة الأمر الذي كان له دور كبير في وضع فلسطين كدولة على خارطة العمل الدولية ، وجعل دول العالم تهتم بالصراع بينها وبين إسرائيل ، بل وتدعمه. وتعتبر هذه المعركة من أعنف وأشرس المعارك العربية ضد العدو الصهيوني ، حيث قدم الجنود الفلسطينيون والأردنيون هجوماً مشرفاً لم يتوقعه العدو.

معلومات عن معركة الكرامة

يأتي اسم معركة الكرامة من بلدة صغيرة في وادي الأردن ، واسمها يعني الكرامة. تشير هذه المعركة إلى رد الجنود الأردنيين على هجوم إسرائيلي على تلك البلدة المسماة الكرامة عام 1968.

خلال تلك المعركة الكبرى ، استشهد ستة وثمانين جنديًا أردنيًا وجرح 108. وبالرغم من ذلك ، تكبدت إسرائيل خسائر فادحة ، حيث أطلق الجيش الأردني مدفعه باتجاه دبابات العدو لإحداث الكثير من الفوضى والخسائر ، ووصل عدد القتلى الإسرائيليين إلى 250 جنديًا وجرح 450.

(function(window, document, undefined) {
var script_tag = document.createElement(‘script’);
script_tag.src=”https://ad.mox.tv/mox/mwayss_invocation.min.js?pzoneid=6578&height=405&width=720&tld=karakib.net&ctype=div”;
var container = document.querySelectorAll(‘[dataid=_mwayss20930c19330bfedd41ad96bf295686e5]’)[0];
container.setAttribute(‘id’, (container.getAttribute(‘dataid’)+(new Date()).getTime()));
container.removeAttribute(‘dataid’);
container.parentNode.insertBefore(script_tag, container);
})(window, document);

(spksdk = window.spksdk || []).push({
widget_id: “wi6848”,
element: “spwi6848”
});

ويتلقى جلالة الملك عبد الله الثاني سنويا العديد من البرقيات التهنئة بهذه المناسبة من المسؤولين والضباط ، وتحتفل وزارة التربية والتعليم الأردنية بالذكرى السنوية لتلك المعركة ، حيث يتم غرس 600 نخلة للاحتفال بهذا النصر.

كانت إسرائيل تطلق على معركة الكرامة “معركة الانتقام” ، لأن الفدائيين شنوا هجومهم على أهداف إسرائيلية في كل مكان حولهم ، وآخرها الذي انطلق من قرية الكرامة المجاورة لنهر الأردن.

يشار إلى أنه قبل بدء المعركة ، وزع سلاح الجو الإسرائيلي منشورات تحذر الجيش الأردني من التدخل في المعركة ، وأنه لم يقصد الإضرار بهم ، وطالبهم بعدم التدخل. لكن الجيش الأردني تجاهل تماما هذه المنشورات.

كما أشارت مجلة تايم إلى أن الفدائيين تلقوا تحذيراً من المخابرات المصرية بشأن الحادث ، مما أدى إلى انسحاب جزء كبير من 2000 كوماندوز عربي كانوا يتدربون بكرامة إلى التلال المحيطة للانقضاض على الإسرائيليين ، بينما لم يتجاوز 200 فرد. مقاتلين تركوا للدفاع عن المدينة من الداخل.

الأكثر أهمية معلومات عن معركة الكرامة

معلومات عن معركة الكرامة

تتميز معركة الكرامة بالعديد من التفاصيل الشائكة ، ومن أهمها ما يلي:

  • واستمرت تلك المعركة بين الجيشين الأردني والإسرائيلي 15 ساعة.
  • كما شارك في المعركة ضد الجيش الإسرائيلي وقوات منظمة التحرير الفلسطينية.
  • وقعت المعركة خلال حرب الاستنزاف.
  • وانقسمت المعركة إلى هجومين للجيش الإسرائيلي ، حيث شن غارتان على مخيمات الجبهة الفلسطينية والأردنية في قرية الكرامة وواحدة في قرية الصافي.

أسباب معركة الكرامة

كان المقاتلون الفلسطينيون يشنون هجمات على الإسرائيليين عبر بلدة الكرامة الأردنية ، بعد أن فقد الأردن السيطرة على الضفة الغربية عام 1967.

كانت تلك البلدة مقر القيادة الفلسطينية ، لذلك قرر الجيش الإسرائيلي شن هجومه لتدمير معسكرات العصابات ، واعتقال ياسر عرفات ، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية.

في الوقت نفسه ، كان الهجوم عقابًا للأردن على دعمه للمسلحين ، ووقع الهجوم فجراً ، مدعومًا بغطاء كامل من الطائرات ، وظن الإسرائيليون أن الأردن وجيشه يفضلان عدم التورط. في الأمر ، لكن ما حدث كان عكس ذلك.

وجه الأردن نيران مدفعه نحو العدو ، فيما استمرت القوات الفلسطينية في المقاومة ، مما أدى إلى انسحاب الإسرائيليين.

وندد مجلس الأمن الدولي بما حدث وأصدر قراره رقم 248 الذي يدين إسرائيل لخرقها وقف إطلاق النار واستخدام القوة المفرطة.

نتائج معركة الكرامة

معلومات عن معركة الكرامةمعلومات عن معركة الكرامة
معلومات عن معركة الكرامة

اعتقد الطرفان أن المعركة انتهت لصالحهما ، لكن رغم سقوط الكثير من القتلى في الجانب العربي ، كانت مفاجأة لإسرائيل التي تكبدت خسائر كثيرة ، ولم تستطع انتشال جثث بعض جنودها ، حيث خسرت العديد من الدبابات والأسلحة. دمرت العديد من سياراتهم.

وأشاد العالم العربي بالمعركة التي أدت إلى زيادة الدعم العربي للفدائيين في الأردن ، ورغم أن الأردنيين منحوا الفضل الكبير لمنظمة التحرير الفلسطينية ، إلا أن العديد من الفدائيين بدأوا يتحدثون بصراحة عن الإطاحة بالنظام الملكي الهاشمي ، مما أدى إلى توتر العلاقة بين الطرفين وطرد الفدائيين إلى لبنان.

يرجع الفضل في وقف التوغل الإسرائيلي عبر النهر إلى إطلاق قوات المدفعية الأردنية صواريخها على العدو وإجباره على التراجع.

وضعت المعركة قضية فلسطين على جدول الأعمال الدولي ، ولم تعد مجرد قضية نازحين ، وأصبح من الطبيعي المطالبة بإقامة دولة فلسطين. كما أنه أول صدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، حيث كانت هناك عمليات انتحارية فقط.

في الختام ، قدمنا ​​الأهم معلومات عن معركة الكرامة وتاريخ حدوثه وأسباب حدوثه والنتائج التي نتجت عنه.

مصادر

المصدر 1
المصدر 2

(spksdk = window.spksdk || []).push({
widget_id: “wi6846”,
element: “spwi6846”
});


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

المصدر: mktaba.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *