Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

8 أفلام سينمائية شارك بها زكي رستم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

يعد الفنان زكي رستم واحداً من كبار الفنانين في مصر والوطن العربي، حيث لمع اسمه بفن الأداء التمثيلي نظراً لتمتعه بواقعية شديدة في تجسيد مختلف الشخصيات التي قدمها بالعديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، والتي صنعت له اسماً كبيراً وضعه بجانب كبار الممثلين في العالم.

زكي رستم.. من عائلة أرستقراطية إلى عالم الفن والنجوم

تعود أصول الفنان زكي رستم إلى عائلة أرستقراطية؛ حيث كان والده وجده من باشاوات مصر، وقد ولد في 5 مارس عام 1903 بقصر جده، والذي كان يعمل بالجيش المصري، وكان والده من كُبار ملاك الأراضي الزراعية وأحد أعضاء الحزب الوطني وصديقاً شخصياً للزعيم مصطفى كامل.
وجاءت بداية الفنان زكي رستم مع عالم الفن من خلال علاقة صداقة جمعته بالعديد من فناني المسرح بذلك الوقت، وكان من ضمنهم الفنان عبد الوارث عسر، وجاء اهتمامه بالتمثيل والفن منذ مرحلة الدراسة حتى أعجب به جورج أبيض، فقرر ضمه إلى فرقته المسرحية، ومنها انتقل إلى فرقة رمسيس المسرحية؛ ليبدأ مشواره مع عالم التمثيل والفن.

زكي رستم ومشاركته بقائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

شارك الفنان زكي رستم طوال مشواره الفني بالعديد من الأفلام السينمائية أمام كبار الفنانين والمخرجين، وقد نجح في تجسيد العديد من الشخصيات التي حققت له نجاحاً كبيراً لدى الجمهور والنقاد، حيث برع في تجسيد شخصيات المعلم الشعبي والأرستقراطي والرجل البسيط.
وطوال مسيرته مع السينما المصرية شارك الفنان زكي رستم فيما يُقارب من ستين فيلماً سينمائياً، تم اختيار 8 أفلام سينمائية منها ضمن أفضل 100 فيلم سينمائي بتاريخ السينما المصرية بحسب استفتاء النقاد الذي أقيم عام 1996 ونستعرضها لكم.

العزيمة

تم عرض فيلم “العزيمة” عام 1939 ويعد أول فيلم بقائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، وجاء الفيلم من تأليف وإخراج كمال سليم، وكتب الحوار للفيلم بديع خيري، وشارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الفنانين ومن ضمنهم فاطمة رشدي، حسين صدقي، أنور وجدي، ماري منيب والفنان زكي رستم والذي جسد شخصية “نزيه باشا” خلال أحداث الفيلم.

السوق السوداء

تم عرض فيلم “السوق السوداء” عام 1945 وجسد الفنان زكي رستم خلال أحداث الفيلم شخصية “أبو محمود”، وشارك في بطولة الفيلم كل من عقيلة راتب، عماد حمدي، عبد الفتاح القصري، محمد توفيق وثريا حلمي، وجاء الفيلم من تأليف وإخراج كامل التلمساني وكتب الحوار للفيلم الشاعر بيرم التونسي.

النائب العام

تم عرض فيلم “النائب العام” عام 1946 وجاء من إخراج أحمد كامل مرسي ومن تأليف أحمد شكري، وجسد الفنان زكي رستم خلال أحداث الفيلم شخصية “عبد الخالق أفندي”، وشارك في بطولة الفيلم كل من حسين رياض، سراج منير، عباس فارس، مديحة يسري وعبد الوارث عسر.

صراع في الوادي

تعاون الفنان زكي رستم مع المخرج العالمي يوسف شاهين عام 1954 من خلال فيلم “صراع في الوادي”، وجسد خلال أحداث الفيلم شخصية “الباشا”، ويعد فيلم “صراع في الوادي” واحداً من أشهر الأفلام بالسينما المصرية والعربية، وشارك في بطولته عدد من كبار الفنانين من ضمنهم عمر الشريف، فاتن حمامة، فريد شوقي، حمدي غيث، عبد الوارث عسر وعبد الغني قمر.

أين عمري

يعد فيلم “أين عمري” واحداً من أنجح الأفلام التي قدمها الفنان زكي رستم طوال مسيرته السينمائية، وجسد خلال أحداث الفيلم شخصية “عزيز” وقد تم عرض الفيلم عام 1956، وشارك ببطولة الفيلم مجموعة من كبار الفنانين من ضمنهم الفنانة ماجدة، يحيى شاهين، ميمي شكيب، أحمد رمزي، أمينة رزق، عزيزة حلمي. وجاء الفيلم من إخراج أحمد ضياء ومن تأليف الأديب إحسان عبد القدوس، وكتب السيناريو والحوار للفيلم على الزرقاني.

الفتوة

جسد الفنان زكي رستم بطولة فيلم “الفتوة” أمام الفنان فريد شوقي، وجسد خلال أحداث الفيلم شخصية “المعلم أبو زيد”، وشارك في بطولة الفيلم تحية كاريوكا، توفيق الدقن، ميمي شكيب، محمد رضا. وجاء الفيلم من إخراج صلاح أبو سيف ومن تأليف الفنان فريد شوقي. وكتب السيناريو والحوار للفيلم الأديب نجيب محفوظ، السيد بدير ومحمود صبحي.

امرأة في الطريق

عام 1958 تم عرض فيلم “امرأة في الطريق”، والذي جاء من بطولة رشدي أباظة، هدى سلطان، شكري سرحان، وشارك ببطولة الفيلم الفنان زكي رستم من خلال تجسيده لشخصية “المعلم فرج الصعيدي”، وجاء الفيلم من تأليف عبد الحي أديب، محمد أبو يوسف ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

الحرام

شارك الفنان زكي رستم بفيلم “الحرام” عام 1965 وهو المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب يوسف إدريس، وجسد خلال أحداث الفيلم شخصية “الناظر”، وجاء الفيلم من إخراج هنري بركات وكتب السيناريو والحوار له سعد الدين وهبة، وقد شارك ببطولة الفيلم مجموعة من الفنانين من ضمنهم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، عبد الله غيث، حسن البارودي، سامي سرحان وحسن مصطفى.
وقد رحل عن عالمنا الفنان زكي رستم في مثل هذا اليوم 15 فبراير عام 1972 عن عمر ناهز 69 عاماً ومسيرة فنية امتدت لما يتجاوز الثلاثين عاماً، نجح من خلالها أن يُصبح واحداً من كبار الفنانين الذين أثروا تاريخ الفن المصري والعربي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *