مقالات

من اول شعب اخترع الورق

جدول ال

من اول شعب اخترع الورق سؤال ثقافي يتضمن العديد من المعلومات التاريخية، وهو ما سيتم الإجابة عنه في هذا المقال من خلال تقديم بحث مبسط وشامل عن الورق، بدءًا بتعريفه مرورًا بتاريخ صناعته، وصولًا في ختام المقال إلى الحديث عن مبدأ صناعة الورق مهما اختلفت أنواعه، واستخداماته سواءًا كانت مكتبية، مطبعية، أو صحية يومية.

تعريف الورق

قبل تحديد من اول شعب اخترع الورق ، من الضروري البدء بنبذة مبسطة عن الورق، أو باللغة الإنجليزية “Paper”، وهو عبارة عن مادة رقيقة تصنع من ألياف عجينة السليلوز، وهو في الأساس سكر مركب مستخلص من خلايا النباتات، كما يمكن استخراجه من الخشب، أو القماش، ومن الجدير بالذكر أن الورق يسمى في بعض الدول الكاغد، أو الكاغط، وهي كلمة فارسية الأصل، يعود استخدامها في اللغة العربية إلى العهد العباسي.[1]

من اول شعب اخترع الورق

اول شعب اخترع الورق هو الشعب الصيني، وذلك منذ القرن الأول ميلادي، وينسب اختراع الورق الحديث إلى رجل صيني يُدعى “تساي لون”، والذي قام بصنع خليط من ألياف الشجر والماء، والضغط عليه باستخدام  قطعة قماش تمتص الرطوبة، ليتحصل في نهاية المطاف، وبعد جفاف الخليط على ورقة، مع العلم أن البشر استخدموا كل مادة صلبة تدوم طويلًا لتدوين أفكارهم، كألواح الصلصال، والخيزران، وأوراق الشجر، والحجر.[2]

شاهد أيضًا: انواع الورق واستخداماته

تاريخ الورق

في رحلة البحث عن جواب السؤال من اول شعب اخترع الورق نجد أن هذا الأخير مر بمراحل تاريخية مختلفة، وأن جذوره متفرعة في عقود زمنية قديمة، ويمكن تلخيص تاريخ الورق كما يأتي:[1]

  • في عهد الرومان: صُنع الورق آنذاك من خلال غسل الجلود بماء الجير لإزالة الشعر أو الصوف وبقايا اللحم، ثم حكها بالجير المنطفئ المرشوش عليها، وطليها بغراء النشا لتصبح صالحة للكتابة.
  • تاريخ الورق في الصين القديمة: استخدم الصينيون القدامى الحرير الطبيعي كورق لتدوين المعلومات القيمة، ونفايات الحرير الطبيعي لتدوين المعلومات الأقل أهمية، ويعد الورق الحريري من أغلى الأوراق في العالم.
  • الورق في اليابان: استخدم اليابانيون لحاء التوت بدلًا من الأرز لصناعة ورق الأرز الياباني، وهي صناعة عُرفت منذ القرن السابع ميلادي ولا زالت إلى يومنا هذا.
  • الورق عند العرب: انتقلت صناعة الورق إلى العرب من الصين إثر سقوط سمرقند في يد العرب سنة 705م، وقد أُنشئت أول ورشة لصناعة الورق في بغداد في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد.
  • صناعة الورق في الهند:  ظهرت صناعة الورق في الهند في القرن السابع بعدما كان الهنود يحفظون النصوص ويتناقلونها شفهيًا من جيل إلى جيل.
  • الورق في أوروبا: أدخل العرب صناعة الورق إلى أوروبا، وذلك في مدينة جاتيفا الإسبانية، سنة 1150م، ومن ثم إلى باقي دول أوروبا.
  • صناعة الورق في أمريكا: ظهرت صناعة الورق في العام 1580م في المكسيك، ثم انتشرت إلى باقي المستعمرات الإنجليزية، وازدهرت هذه الصناعة هناك في القرن السادس عاشر.

طريقة صناعة الورق

في ختام المقال وبعد تحديد من اول شعب اخترع الورق من الجدير بالذكر أن صناعة الورق تعتمد من حيث المبدأ على الخطوات الآتية:[3]

  • تقطيع المواد الأولية إلى شرائح صغيرة حسب الطول والعرض المرغوب.
  • غلي الألياف في الماء لمدّة زمنية تتراوح بين 2 إلى 6 ساعات.
  • غسل الألياف بالمياه النظيفة لإزالة الشوائب، والأوساخ.
  • خلط الألياف يدويًا أو باستخدام آلة الخلط لتحويلها إلى لب دسم.
  • إضافة الملونات أو الصبغ لإنتاج الأوراق الملونة، ثم صب اللب في حوضٍ كبير.
  • تصفية اللب باستخدام غربال أو مصفاة.
  • ترتيب الرقائق الورقية، ووضعها في الشمس لتجف وللتخلص من الرطوبة.

من اول شعب اخترع الورق سؤال يدعو إلى التفكير في أهمية دراسة التاريخ لفهم أصول اختراع المواد، واكتشاف الظواهر الطبيعية، كما أن تناقل المعلومات والاختراعات يبدو جليًا من خلال نقل صناعة الورق من الصينيين إلى العرب ومن العرب إلى أوروبا، وفي الختام من الجدير بالذكر أن أكبر نسبة من الورق الحالي تصنع من تدوير الورق المستعمل، ونشارة الخشب القديم، وذلك كطريقة خضراء، صديقة للبيئة.

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.