مقالات

من هم اهل الله وخاصته

جدول المحتويات

من هم اهل الله وخاصته الذين ورد ذكرهم في أحاديث رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وفي قصص السيرة النبوية التي تحكي حكايات النبي مع صحابته الكرام، والذين كانوا يعيشون في ظل الرسول وأوامر الله تعالى لهم، وفي موقع سنسلط الضوء على من هم اهل الله وخاصته بالإضافة لمعرفة هل يجوز قول فلان من اهل الله وما حكم الانقطاع عن ورد قرآني بعذر ما.

من هم اهل الله وخاصته

إن إطلاق لقب اهل الله الله وخاصته على بعض الأقوام ممن اختصهم الله بفضل من عنده لهو كرم كبير من رب العالمين لمنح الأجر والثواب لهم، وليتنافس أهل الأرض ليكونوا من اهل الله، وذلك لأن اهل الله وخاصته هم:[1]

اقرأ أيضًا: من هو اكثر الانبياء ذكر في القران

ما حكم قول فلان من اهل الله

يجوز قول إن فلان من اهل الله وهو قول محبب يعني أنهم من أصحاب التقوى والصلاح ممن يواظبون على العبادات وهم أولياء الرب الذين يحب رؤيتهم على مائدته ومأدبة الله هي القرآن الكريم الذي يحب تفكر الناس فيه وقراءتهم له بورد يومي أو أسبوعي متواصل حيث يندمج القران في روحهم وأسلوب حياتهم.

شاهد أيضًا: في اي عام ميلادي ولد الرسول

كيف تكون من اهل الله وخاصته

إن احتساب المسلم ضمن اهل الله وخاصته لا يعني قراءة القرآن فقط، بل لتكون من أولياء الله، وراعيته عليك التدبر في القرآن والتفكر في معانيه وحفظها، والعيش في ظل كلمات الله -عز وجل- حيث يصبح القرآن هو طريق حياتك وأسلوب العيش الذي تسير به من أخلاقيات وصفات حسنة تجعلك من أحباب الله وأهله.

اقرأ أيضًا: ماهي الحرب التي شارك فيها الرسول في طفولته

من كان له ورد يومي من القران وانقطع لعذر هل ينقص أجره

لا ينقطع أجر احتساب المرء من أهل الله إن قام بقطع ورد يومي أو أسبوعي اعتاد قراءته والتدبر في معانيه إن كان لعذر أجبره على ترك هذا الورد، إلى جانب أن الإسلام دين يسر وليس دين عسر فهنالك تفاهم بين المرء وربه فيما يتعلق بالعبادات والظروف الحياتية التي قد تؤخر قراءة القرآن لكنها لا تنهيها.

شاهد أيضًا: من هو صاحب سر الرسول صلى الله عليه وسلم

هل حفظة القران الكريم من اهل الله

إن حفظ القرآن الكريم لمجرد حفظه، دون استخدامه في أسلوب الحياة والتفكر في معانيه وتطبيق أحكامه في تفاصيل الحياة اليومية والتعاملات البشرية بين الناس، لا تجعل حافظ القرآن من أهل الله، رغم أن لهم أجر كبير ومكانة عند الله، لكن شرط أن تكون من خاصة الرب أن يندمج القران بروحك وتتفكر به.

اقرأ أيضًا: ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه وعلى عباده

في ختام مقالنا بعنوان من هم اهل الله وخاصته، وضحنا شروط أن تكون من اهل الله ومن خصهم حسب حديث رسول الله الذي بين من هم اهل ربنا وما هي صفاتهم.

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.