مقالات

من هو الموسيقار عمر خيرت ويكيبيديا

الموسيقار عمر خيرت واحد من أشهر الفنانين في الوطن العربي والعالم على الإطلاق، والذي قدم العديد من الأعمال الفنية الهامة التي حققت شهرة كبيرة على المستوى العربي والمحلي والدولي في وقت قياسي، وأصبح واحد من نجوم الموسيقى على مستوى العالم، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن الموسيقار المصري القدير بشكل تفصيلي.

من هو الموسيقار عمر خيرت ويكيبيديا

الموسيقار المصري عمر خيرت، من مواليد 11 نوفمبر 1948 ميلادية، وهو مؤلف مسيقى وموزع وعازف بيانو مصري شهير، ويعد من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحالي، فقد ولد الموسيقار المصري عمر علي محمود خيرت في 11 نوفمبر عام 1947 ميلادية في حي السيدة زينب  بالعاصمة المصرية القاهرة، لأسرة مصرية مثقفة محبة للفنون، حيث كان عمه أبو بكر خيرت المهندس المعماري الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصري، والذي منح المكتبة الموسيقية المصرية أعمال سيمفونية مميزة وخالدة، حيث قدم عمر خيرت الكثير من الأعمال الفنية لإكمال المكتبة الموسيقية المصرية.

كان جده محمود عبدالرحيم خيرت، واحد من أعيان مدينة المنصورة المصرية في محافظة الدقهلية، وكان محامي مهتم للغاية بالفنون وشاعر وأديب ومترجم ورسام وموسيقي أيضًا، كما كان يمتلك صالون للفنون في المنصورة يجمع بين رموز الفن والثقافة في تلك الفترة بالقاهرة مثل فنان الشعب سيد درويش ومحمود مختار والأديب المنفلوطي.

شاهد أيضًا: مو هو الدكتور صالح بن علي القحطاني السيرة الذاتية

دراسة الموسيقار عمر خيرت

بدأت علاقة الموسيقار المصري بالبيانو في الكونسرفتوار، من خلال الالتحاق بالدفعة الأولى عام 1959 ميلادية، فقد درس العزف على البيانو، على يد البروفيسور الإيطالي “كارو”، وذلك مع دراسته للنظريات الموسيقية المختلفة، ثم انتقل إلى دراسة التأليف الموسيقي في كلية ترينتي في العاصمة البريطانية لندن، والتي ساعدته على إكمال شخصيته الموسيقية المستقلة كأحد المؤلفين المحترفين في عالم الموسيقي، وانضم في البداية إلى فرقة (ليى بُتي شا – Les petits chats)، والتي كانت أحد الفرق المصرية الموسيقية التي تقدم موسيقى الروك، والتي نشات في ستينيات القرن الماضي، وكان من بين أعضائها الفنان المصري عزت أبو عوف، وقد عمل خيرت في الفرق كعازف درامز والتي كان لها أثر واضح على مؤلفاته.

شاهد أيضًا: من هو محمد بن فيصل بن جابر أبوساق مستشار الديوان الملكي بمرتبة وزير

جوائز الموسيقار عمر خيرت

تحصل الموسيقار المصري عمر خيرت، على عدد كبير من الشهادات والجوائز الهامة وهي:

  • أحسن موسيقى تصويرية لفيلم الهروب من الخانكة من الجمعية المصرية للسينما في عام 1988 ميلادية.
  • جائزة أحسن موسيقى تصويرية لفيلم البحث عن توت عنخ آمون من اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري عام 1997 ميلادية.
  • فيلم النوم في العسل من الجمعية المصرية للسينما عام 1997 ميلادية.
  • أحسن موسيقى تصويرية لفيلم النعامة والطاووس من مهرجان تبسة الدولي بالجزائر ومن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 2001 م.
  • جائزة الفارس الذهبي عام 2001 من اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري عن أغنية “المصري” من فيلم سكوت ح نصور.
  • جائزة اوسكار السينما المصرية من جمعية فن السينما المصرية عام 2003 م عن فيلم مافيا.
  • جائزة اوسكار السينما المصرية من جمعية فن السينما المصرية عام 2005 م عن فيلم السفارة في العمارة.
  • أحسن موسيقى تصويرية عام 2005 م عن مسلسل العميل 1001.

شاهد أيضًا: من هو عمار بن محمد بن حامد نقادي نائب وزير الاقتصاد والتخطيط في السعودية الجديد

أعمال الموسيقار عمر خيرت

قدم الموسيقار المصري عمر خيرت، عدد كبير من الاعمال الموسيقية الهامة وهي:

حياة الموسيقار عمر خيرت الشخصية

تزوج الموسيقار المصري عمر خيرت من خمس سيدات من قبل، ومن ضمنهم الفنانة المصرية جالا فهمي، ولديه اثنين من الأبناء وهما “عمر وشيرين”، وفي الوقت الحالي غير متزوج ومتفرغ لأداء فنه بشكل يليق بتاريخه الفني.

شاهد أيضًا: من هو عبدالله بن فهد بن صالح العويس نائباً رئيس أمن الدولة السعودي

في النهاية نصل بكم لختام مقال من هو الموسيقار عمر خيرت ويكيبيديا ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الموسيقار المصري.

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *