Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

رئيس رابطة الدوري الإسباني لـ«»: الميركاتو السعودي نظامي.. ولا يقلقنا

في جلسة خاصة على هامش تواجده كمتحدث في مؤتمر القمة العالمية لكرة القدم في مدينة جدة، تحدث السيد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الاسباني (لا ليغا) لـ«» حول مجموعة من النقاط التي يسأل عنها الشارع السعودي والعالمي. السيد خافيير للتو تم تزكيته كرئيس لرابطة لليغا حتى 2027.

في بداية حديثه ذكر تيباس أن كاس السوبر الإسباني يقع تحت مظلة ومسؤولية الاتحاد الإسباني لكرة القدم، ويتوقع أن تستمر إقامته هنا في المملكة العربية السعودية حتى 2029.

فيما يتعلق عن رأيه السابق حول أن ما يحدث في كرة القدم السعودية هو غسل للأموال، قال تيباس: «هذا الرأي كان قبل 6 سنوات في لندن وحينها لم أكن أعلم عن الخطط العظيمة هنا بشأن كرة القدم، لذلك نعم تراجعت عن رأيي السابق بعدما شاهدت كل هذا العمل والتطورات الملحوظة».

وأوضح تيباس: «سيكون من الخطأ والمكابرة الاستمرار على نفس الرأي والكل يشاهد التطور المستمر هناك».

وحول التصريح المنسوب له في الصيف السابق: «الأموال السعودية سوف تقتل كرة القدم». أكد تيباس أنه لم يدل بهذا التصريح أبدأ، وأنه ليس قلقاً بشأن التعاقدات في السوق السعودي لأنها لا تخرق الأنظمة الأوروبية مثل ما يحدث في بعض الدوريات في أوروبا.

وعن مشروع استقطاب النجوم السعوديين قال تيباس: «هنالك مشروع بيننا وبين وزارة الرياضة في السعودية من شأنه أن يطور اللاعب السعودي الذي يمتلك الموهبة من الأساس والعمل على أن يكون لاللاعب السعودي تواجد ملحوظ في الدوري الإسباني وبقية الدوريات الأوروبية.»

وأضاف تيباس: «أتمنى أن يتحلى الناس بالصبر لأنه مشروع طويل ولا يمكن تحقيق نتيجة بين عشية وضحاها. سيكون هنالك المزيد من المشاريع والتعاون مع كل الأندية الإسبانية».

فيما يتعلق بأكاديمية الليغا المزمع افتتاحها قريبا في الرياض، يقول تيباس: «لدينا مشاريع مختلفة هنا، أحدها مع وزارة الرياضة ووزارات أخرى كذلك. فيما يخص المشروع ذي الصبغة الرياضية، قد بدأ بالفعل. نعمل ونخطط الآن على سفر بعض الموهوبين إلى أكاديمية (لا ليغا) في مدريد. ولتحقيق ذلك بدأنا بالفعل في إقامة معسكرات للشباب السعودي في الرياض على هامش المشروع والهدف هو تجهيزهم لمونديال 2034. من المهم دائماً استغلال هذه المناسبات لحصد الثمار المرجوة، و«الليغا» تعمل على ذلك مع أنديتها».

أكد تيباس أيضا: «في المقابل سيتواجد الكثير من اللاعبين الإسبان هنا في دوري روشن السعودي الذي يحظى بمنافسة شديدة».

لا يمكن أن يتواجد خافيير تيباس مع الصحفيين بدون الحديث عن قضية «السوبرليغ» والتي من المنتظر أن يتم البت فيها بتاريخ 21 من هذا الشهر. يقول تيباس: «فلورنتينو بيريز رجل لا يخسر بسهولة ويحب الفوز دائماً. مهما كان قرار المحكمة سيجد بيريز طريقة أو أخرى للمضي قدماً في تنفيذ مشروعه الذي يعمل عليه منذ 2003. الصراع في هذه القضية سيكون طويلاً جداً».

حول قدرة «الليغا» على منافسة بقية الدوريات الأخرى وعلى رأسها البريميرليغ والبوندسليغا، قال تيباس: «على المستوى الاقتصادي لا يزال البريميرليغ هو الأول رغم أن العقد الجديد لحقوق البث التلفزيوني الخاص بهم لم يشهد أي زيادة، وفي المرتبة الثانية هنالك الليغا والبوندسليغا. أما على الجانب الرياضي، فإن «الليغا» تتفوق بشكل ملحوظ على البريميرليغ والدليل البطولات الأوروبية التي تحققت للأندية الإسبانية مقابل ما حققته الأندية الإنجليزية».

تطرق تيباس للتغيير الذي حدث في «الليغا» هذا الموسم والمتمثل في تصوير غرف الملابس وأخذ لقاءات سريعة مع اللاعبين بين الشوطين: «الفكرة بكل ببساطة هو أن نجعل المشجع أقرب للصورة ولما يحبه ويكون على اطلاع بكل التفاصيل مما يرفع من نسبة التفاعل بينه كمشجع وبين ناديه الذي يحب. هنالك عمل بيننا وبين رابطة البوندسليغا لنقل هذه التجربة هناك».

حول صراعه المستمر مع قطبي إسبانيا الريال والبرسا، يقول تيباس: «أولا كما تعلمون أنا مشجع لريال مدريد. القرارات سيتم اتخاذها دائماً، بعضها سيروق لهم والبعض الآخر ربما لا. لكن هذا لا يعنينا كثيراً لأننا نتعامل مع كل الأندية بشكل متساو».

بصفته محامٍ أدلى برأيه بشأن التجاوزات التي تحدث من قبل بعض الأندية الإنجليزية، يقول تيباس: «بالنسبة لما حدث في إيفرتون لا أعلم ما هي الأسباب وراء القرار الذي تم اتخاذه ضدهم لكن مانشستر سيتي لديه الكثير من التجاوزات والمخالفات التي تم التنديد بها من قبلنا لدى «اليويفا» والذي بدوره عاقب السيتي لكن محكمة الكأس رفعت العقوبة».

وأضاف تيباس: «نعمل على تطوير اللعب المالي النظيف حتى لا يتم تجاوزه من قبل أي ناد مثلما يفعل مانشستر سيتي».

وختم تيباس حديثه حول احتمالية عمله في السعودية مستقبلاً في حال اتيحت له الفرصة فقال: «نعم أحب العمل هنا. السعودية بلد جميل ويستحق الزيارة بالنسبة لي. الدوري السعودي يحمل الكثير من التحديات كدوري مطلوب، وكذلك الدوري الإسباني أيضاً».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق