مقالات

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع أم لا؟

تلجأ الكثير من النساء إلى الخلع حالة استحالة الطلاق لأسباب عديدة، ولكن يرغب البعض في الرجوع إلى أزواجهم عقب وقوع الخلع، ولكن هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع أم لا؟ هذا ما سنتعرف إليه في هذا المقال وفقًا للشريعة الإسلامية، والقانون المصري.. فتابعنا.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

يقول المحامي في شئون محاكم الأسرة، رامي عبد اللاه، أن الحكم الذي يصدر بالخلع هو تتطليق بائن ببينونة صغرى، ومن ثم لا تجوز فيه الرجعة إلا بمهر جديد، وعقد جديد، أما في حالة الحكم بخلع مكمل لثلاث طلقات فهنا لا يجوز الرجوع بين الزوجين، كونه طلاق بائن ببينونة كبرى، ولا رجوع إلا بوقوع زواج آخر شرعي صحيح.

هل الخلع طلاق بائن أم رجعي

وفقُا لما قاله الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدارالإفتاء المصرية، فإن الخلع يعد
طلاق وليس فسخ، وذلك بإجماع الفقهاء والمجامع الفقهية في مصر، حيث أشار إلى ان المرأة إذا خلعت نفسها
في كل مرة يعد طلاق، فالخلع الواحد يعد طلقة بائنة، مؤكدًا أن الخلع طلاق وليس فسخ.

في حين جاء رأي الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، حول اختلاف العلماء حول الخلع طلاق أم فسخ للعقد، فأشار جمعة أن المذهب الشافعي في لفقه القديم تم اعتبار الخلع فسخ، في حين أنه يعد طلاقا في الفهة الجديد.

هل الذهب من حق الزوجة بعد الخلع

أما حول هل الذهب من حق الزوجة بعد الخلع؟ باعتبار أن السائد في المجتمع هو كون الشبكة ضمن المهر فعلى الزوجة أن تردها عند الخلع لزوجها، أما في حالة أن هناك ما يثبت أن الذهب باسم الزوجة فلا يحق للزوج أن يأخذه، ويصبح من حقها.

ما هو مقدار العوض في الخلع

أما في حالة اختلعت المرأة فلها أن تقضي عدة 3 حيضات، أما إن كانت لا تحيض فعدتها 3 شهور قمرية، وبعدهم يجوز لها الزواج من آخر، فالمختلعة أمرها بيدها، وعن مقدار العوض فنتعرف إليه وفقًا لما ذكرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، حيث ذكرت:

  • “على المرأة المختلِعة مِن زوجها أن تَرُدَّ له مَهرَها الذي أَمهرها إيَّاه،
    وأن تتنازل عن حقوقها الشرعية المالية عند الحكم لها بالخلع، وأما
    حقوقُ الزوجةِ الماليةُ الشرعيةُ التي تتنازل عنها عند طلبها الخُلْع
    والتي وَرَدَت في نص المادة العشرين مِن القانون رقم 1 لسنة 2000م:
    (للزوجين أن يَتراضَيَا فيما بينهما على الخُلْع، فإن لم يَتراضَيَا عليه وأقامت الزوجةُ دعواها بطَلَبِه وافتَدَت نفسها وخالَعَت زوجَها بالتنازُل عن جميعِ حقوقِها الماليةِ الشرعيةِ ورَدَّتْ عليه الصداقَ الذي أعطاه لها، حَكَمَت المحكمةُ بتطليقها عليه.)“

  • “ويجب على الزوجة أن ترد المهر بكامله للزوج مقدَّمه ومؤخَّره وهو ما كان عِوَضًا عن البُضع ومقابِلًا للتسليم؛ فكل ما ثَبَتَ كونُه مَهرًا وجب ردُّه للزوج، وكذلك تدخل فيها نفقة المُتعة فتَسقط بالخُلْع، وكذا نفقة العِدَّة تَسقط به أيضًا؛ لأنَّ غرض المشرع مِن تنظيم قانون الخُلْع هو رحمةُ المرأةِ مِن زواجٍ لا تُطيق الاستمرارَ فيه مع عَدَم إثقالِ كاهِلِ الزوجِ بالتكاليف والأعباء، غيرَ أنَّ الحقوقَ الماليةَ الشرعيةَ التي تَسقط بالخُلْع لا تَشمل حَقَّها في الحضانة ولا حقوقَ المحضونين“.

هل الخلع حرام أم لا

فيديو مناسب للباقة

نذكرك.. تتيح دار الإفتاء المصرية رقم لاستقبال كافة الاستفسارات الدينية
المتعلقة بالأحكام الشريعة، والسنن المختلفة، فإن كنت ترغب في التأكد من أي
فتوى قم بالاتصال على الخط الساخن لدار الإفتاء المصرية على رقم 107،
أو قم بالاتصال من خارج مصر على 25970400(00202) أو الرقم 25970430(00202)،
أو أرسل استفسارك على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى إجابة وافية حول هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع أم لا، أما إن كنت تبحث عن المزيد حول الخلع يمكنك الاطلاع على حقوق الزوجة عند الخلع وهل الخلع حرام أو شاركنا استفسارك في تعليق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *