Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«الإحصاء»: أسعار الأراضي السبب الأكبر في ارتفاع العقارات

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بنظيره من العام السابق، وذلك بحسب ما أظهرته بيانات الهيئة عن الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الأول من العام الحالي.

ووفقا للبيانات، ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 1% في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع نفسه من عام 2022 متأثرا بارتفاع أسعار كل من العقارات السكنية بنسبة 1.6% والعقارات التجارية بنسبة 0.1%، وقد ساهم انخفاض القطاع الزراعي بنسبة 0.4 % في التقليل من ارتفاع الرقم.

وأوضحت البيانات ارتفاع أسعار الشقق بنسبة2.1 %، بينما انخفضت أسعار العمائر بنسبة 0.9 %، والفلل بنسبة 3 %، في حين استقرت أسعار البيوت ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.

وبالنسبة لأسعار العقارات بالقطاع التجاري، فقد ارتفعت بنسبة 0.1 %؛ متأثرة بارتفاع أسعار كل من قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.1 %، وأسعار المراكز التجارية بنسبة 0.1 %، في حين انخفضت أسعار المعارض التجارية بنسبة 1.9%، واستقرت أسعار العمائر التجارية في الربع الأول 2032، كما سجل القطاع الزراعي انخفاضا بنسبة 0.4 % متأثرا بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية.

وعلى أساس ربع سنوي تراجع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.1% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع الرابع من عام 2022، متأثرا بانخفاض أسعار القطاع السكني بنسبة 0.2%، وذلك لانخفاض أسعار قطع الأراضي السكنية التي انخفضت بنسبة 0.2 % أيضا.

×××××

«العقارات في الربع الأول»:

1.2 % نسبة ارتفاع أسعار الشقق

0.9 % نسبة انخفاض أسعار العمائر

3 % نسبة تراجع أسعار الفلل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *