Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

كيف يؤثر تناول فيتامين “ك” على صحة الرئتين؟


04:00 ص


الثلاثاء 22 أغسطس 2023

فيتامين “ك” من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، نظرا لأهميته الكبيرة في منع نزيف الدم وإنتاج البروتينات التي تقي الجسم من تخثر الدم.

وأشارت دراسة حديثة نُشرت نتائجها في مجلة “إي آر جي” للبحوث، إلى أن فيتامين k يعزز صحة الرئة.

وأظهرت الدراسة أن المستويات المنخفضة من فيتامين k الوظيفي في الدم تؤدي إلى تفاقم أعراض الجهاز التنفسي، وزيادة خطر الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وزيادة احتمالات خلل وظائف الرئة، وفقًا لصحيفة “إكسبرس” البريطانية.

كيف يؤثر فيتامين k في الرئتين؟

هذا الفيتامين يساعد في تخثر الدم وإيقاف النزيف، فضلا عن تزويد العظام والأنسجة الأخرى بالكالسيوم، وله خاصية مضادة للأكسدة أيضاً.

لذا يؤدي خفضه إلى زيادة خطر الإصابة بأعراض الجهاز التنفسي مثل الصفير، وفي مرض الانسداد الرئوي المزمن، ويزيد كذلك من احتمالات الإصابة بالتليف الرئوي.

كما أن تناوله مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، لذلك، يصبح هذا الفيتامين مهماً بالتأكيد في العلاج.

كيف يمكن زيادة مستوياته؟

يتكون فيتامين k من نوعين فرعيين، فيتامين k1 ويأتي من السبانخ والبروكلي والقرنبيط والزيوت النباتية والحبوب، أما فيتامين k 2 فيكون في الجبن وفول الصويا، والبيض والدواجن، ويتم تصنيعه أيضاً بواسطة البكتيريا المعوية.

ويساعد فيتامين k 1 بشكل أساسي في تخثر الدم، بينما فيتامين k 2 في التشغيل السليم لمختلف أعضاء الجسم بما في ذلك القلب والكلى وعضلات العظام والرئتين.

اقرأ ايضًا:

“خطر عليهم”.. 5 أشخاص ممنوعون من تناول عسل النحل

احذر: حشرة تقتل القلب ببطء شديد.. إليك الأسباب والأعراض

6 أشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بالفشل الكلوي

حسام موافي يحذر من هذه العلامات تكشف الإصابة بمرض خطير

خبير تغذية يوجه نصيحة عند شراء البامية.. وهذه فوائدها المذهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *