مقالات

الأشعة الفوق بنفسجية والأوزون

اهلا بكم اعزائي زوار موقع الوان التعليمي لجميع الاخبار الحصرية والاسئلة التعليمية نتعرف اليوم معكم علي اجابة احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي الدي يقدم لكم موقع الخليج العربي افضل الاجابات علي اسئلتكم التعليمية من خلال الاجابة عليها بشكل صحيح ونتعرف اليوم علي اجابة سؤال

الأشعة فوق البنفسجية والأوزون

يسعدنا فريق موقع Estefed التعليمي أن نقدم لك كل ما هو جديد فيما يتعلق بالإجابات النموذجية والصحيحة للأسئلة الصعبة التي تبحث عنها ، ومن خلال هذا المقال سنتعلم معًا لحل سؤال:

الأشعة فوق البنفسجية والأوزون

نتواصل معك عزيزي الطالب. في هذه المرحلة التعليمية نحتاج للإجابة على جميع الأسئلة والتمارين التي جاءت في جميع المناهج مع حلولها الصحيحة التي يبحث عنها الطلاب للتعرف عليها.

الأشعة فوق البنفسجية والأوزون؟

والإجابة الصحيحة ستكون

دور طبقة الأوزون: على الرغم من أن تركيز الأوزون في طبقة الأوزون منخفض ، إلا أنه مهم للغاية للحياة على الأرض ، لأنه يمنع تسرب الأشعة فوق البنفسجية الضارة المنبعثة من الشمس. يتم تصنيفها وفقًا لطولها الموجي إلى UVA و UVB و UVC ، وتعتبر الأخيرة خطيرة جدًا على البشر ويتم تنقيتها تمامًا بواسطة الأوزون على ارتفاع 35 كم. ومع ذلك ، يعتبر غاز الأوزون سامًا على ارتفاعات منخفضة ، لأنه يسبب النزيف وأكثر من ذلك.

يمكن أن يؤدي تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية إلى حرقها (يظهر على شكل احمرار شديد) ؛ قد يؤدي التعرض المفرط لها إلى تغيير في الشفرة الوراثية مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. على الرغم من أن طبقة الأوزون تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض. تصل معظم أشعة UVA إلى الأرض وهي ليست ضارة جدًا ، ولكنها يمكن أن تسبب تغييرًا في الشفرة الجينية أيضًا.

إن نضوب طبقة الأوزون يسمح للأشعة فوق البنفسجية ، وتحديداً الأشعة ذات الموجات الأكثر ضرراً ، بالوصول إلى سطح الأرض ، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث تغيرات في الجينات الوراثية للكائنات الحية على الأرض.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.