مقالات

حبوب منع الدورة قبل بيوم

حبوب منع الدورة قبل بيوم، تلجأ بعض النساء إلى منع الطمث قبل حدوثه بسبب ظروف خاصة أو أحداث حياتية معينة، وعلى الرغم من شيوع هذه الحبوب في بعض المجتمعات، إلا أنها ما تزال غير معروفة لدى الكثيرات اللواتي يتساءلن عن طريقة مضمونة وآمنة لمنع الدورة، وهذا ما سيتم التطرق إليه في المقال التالي من خلال موقع ، وذلك السطور القادمة.

حبوب منع الدورة قبل بيوم

هناك بعض الأدوية الهرمونية التي تؤثر على الجهاز التناسلي الأنثوي، وتسبب تأخير النزف لعدة أيام، وبالتالي يمكن إيقاف الدورة قبل بيوم واحد فقط من موعدها، إلا أن البدء بتناول الأدوية السابقة قبل 4 أو 5 أيام أضمن وأفضل للوصول إلى النتيجة المرغوبة وتقليص احتمالات الفشل، ومن أهم أنواع الأدوية التي يمكن استعمالها في هذا المجال:[1]

  • Leonelle: ينصح معظم الأطباء بتناول هذه الحبوب ثلاث مرات يوميًا قبل خمسة أيام من موعد الدورة المُنتظر لضمان التأخير المطلوب، ويمكن الاستمرار بتناولها بأمان حتى تنتهي ظروف المرأة.
  • Steronate nor: تمتلك حبوب ستيرونات نور تأثيرات مشابهة للصنف الدوائي السابق إلا أنها أسرع تأثيرًا فلا يُشترط تناولها (مرتين يوميًا) قبل موعد الدورة بمدة طويلة.
  • Yasmen: تعتبر حبوب ياسمين من الأدوية شائعة الاستعمال في هذا المجال حيث تشتهر بفعاليتها وسرعة تأثيرها.
  • Climen: ينبغي على المرأة تناول هذه الحبوب قبل ثلاثة أيام من موعد الطمث المُنتظر ولثلاث مرات يوميًا (صباحًا وظهرًا ومساءً).
  • Norethistrone: يعد النوريتسترون من الأدوية الفعالة في تأخير الدورة الشهرية، ويجب تناولها قبل خمسة أيام من موعد الدورة.

شاهد أيضًا: حبوب توقف الدورة في نفس اليوم وعلاجات طبيعية لإيقاف الدورة الشهرية

كيف أوقف الدورة قبل نزولها بيوم

يمكن إيقاف الدورة قبل نزولها بيوم من خلال الاعتماد على العديد من الاستراتيجيات والأساليب التي تساعد على وقف النزف قبل موعده، ومن أهم هذه الأساليب:

  • حبوب منع الحمل الفموية: تحتوي حبوب منع الحمل الفموية على كمية من الهرمونات التي تختلف من صنف لآخر، وقد أثبتت هذه الأصناف فعاليتها في تأخير الدورة ومنع النزف لفترة.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: يعتبر الإيبوبروفين من أهم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تساعد على تسكين آلام الدورة وتخفيف النزف المرافق لها.
  • التامبون: يساعد التامبون على منع النزف من المهبل فلا تلاحظ المرأة خروج أي دم من جهازها التناسلي الأنثوي، ولكن العديد من النساء يجدن هذه الطريقة غير مريحة ويتجنبنها.
  • ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية: لا يتم اللجوء إلى ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية إلا في حالات خاصة؛ نظرًا لكثرة الآثار الجانبية المتعلقة بها.

شاهد أيضًا: هل حبوب بريمولوت توقف الدورة بعد نزولها

هل يمكن إيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها

سيتم التطرق إلى أهم الطرق لإيقاف الدورة أو تخفيف النزف المرافقة لها بعد نزولها في هذه الفقرة من مقال “حبوب منع الدورة قبل بيوم” كما يلي:[2]

  • الحركة الزائدة واللجوء إلى الرياضة حيث أثبتت التجارب أن النزف ينتهي سريعًا لدى النساء اللواتي يمارسن نشاطاتهن اليومية المعتادة خلال فترة الدورة.
  • الوصول إلى النشوة، إذ تبيّن بأن الرعشة الجنسية المرافقة لممارسة العلاقة الحميمية أو العادة السرية تسبب تقلصات في عضلة الرحم؛ مما يساعد على طرد الدم المتراكم وانسداد الأوعية الدموية النازفة.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وخاصةً الإيبوبروفين الذي يعتبر نوعياً وفعالاً في السيطرة على آلام الدورة والاضطرابات المتعلقة بها كألم الظهر والتعب.
  • عدم اللجوء إلى استعمال الأدوات التي تمنع نزول دم الدورة إلى خارج المهبل، إذ يمتلك ذلك تأثير سلبياً على مدة النزف واستمراره.

شاهد أيضًا: هل حبوب منع الحمل توقف الدورة وما هو تأثيرها على الجسم وطريقة استخدامها

أضرار حبوب توقف الدورة

على الرغم من الحل المناسب والسريع الذي تقدمه حبوب منع الدورة، إلا أنها كغيرها من الأدوية قد تسبب تأثيرات جانبية غير مرغوبة؛ مما يجعل نسبة معينة من النساء يمتنعن عن استعمالها، ومن أهم هذه الآثار:[3]

  • الطمث الغزير عند التوقف عن تناول الحبوب السابقة؛ مما يعرض المرأة للإصابة بفقر الدم والاضطرابات المتعلقة به.
  • عدم القدرة على معرفة وجود حمل من عدمه حيث تعتقد المرأة بأن توقف النزف ناتجاً عن استعمال الأدوية سابقة الذكر ويهملن احتمال الحمل.
  • الاضطرابات النفسية والتقلبات المزاجية، فقد تشعر المرأة بالضيق والقلق والتوتر بسبب اضطراب البيئة الهرمونية الداخلية لديها.
  • اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها وخاصةً عند تناول حبوب توقف الدورة بشكل متكرر دون استشارة الطبيب.
  • ألم في الرأس حيث تشعر المرأة بالضيق والغضب السريع مما قد يؤثر على علاقاتها الاجتماعية والعاطفية.

شاهد أيضًا: أضرار حبوب جينيرا

طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

قد تجهل بعض النساء الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب تأخير الدورة الشهريةـ، وهذا ما سيتم التطرق إليه في هذه الفقرة من مقال “حبوب منع الدورة قبل بيوم”، من الجدير بالذكر بأن طريقة الاستعمال تختلف باختلاف الصنف الدوائي كما يلي:

  • ثلاث مرات في اليوم: يجب تناول بعض الحبوب لثلاث مرات يوميًا على طول الأيام التي ترغب المرأة بتأخير الدورة خلالها.
  • مرتين في اليوم: هناك بعض الأصناف الدوائية التي يمكن الاكتفاء بتناولها مرتين يوميًا على طول أيام التأجيل.
  • مرة واحدة في اليوم: تعتبر حبوب منع الحمل الهرمونية من الأدوية الهرمونية التي يتم استعمالها مرة واحدة يوميًا على طول 21 أو 30 يوماً حسب رغبة المرأة.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن حبوب منع الدورة قبل بيوم، كما تم التطرق إلى أهم الطرق لإيقاف الدورة أو تخفيف النزف المرافقة لها بعد نزولها بالإضافة إلى أضرار حبوب توقف الدورة، وأخيرًا تم ذكر طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^
    nhs.uk , How can I delay my period? , 26/08/2022
  2. ^
    healthline.com , How to Make Your Period End Faster , 26/08/2022
  3. ^
    nhs.uk , Combined pill , 26/08/2022

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.