مقالات

حديث عن الامانة للإذاعة المدرسية

حديث عن الامانة للإذاعة المدرسية، والتي تعتبر أحد أهم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المؤمن ما يجعل المدارس تحرص على تضمين موضوع الأمانة في الإذاعة المدرسية لتوعية الطلاب بأهميتها، لذا فإن موقع يقدم لكم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن الأمانة بالإضافة لمقدمة وخاتمة وآيات من القرآن الكريم مع إمكانية تحميلها.

مقدمة عن الامانة للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين، سيدنا محمد النبي الأمي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أعزائي الطلبة، أيها المعلمون الأفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إشراقة شمس يوم جديد، نطل عليكم بإذاعتنا المدرسية التي تدور حول موضوع الأمانة، والذي يعتبر أحد أهم الموضوعات ومن الأخلاق الحميدة التي علينا أن نتحلى بها، فالأمانة تتشمل كل مناحي الدين والدنيا سواء بالقول أو الفعل، لذا نقدم لكم فقراتنا المتنوعة حول هذا الموضوع الهام.

حديث عن الامانة للإذاعة المدرسية

نقدم لكم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على التحلي بخلق الأمانة، وهي كما يلي:[1]

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الأمانة، وحسن الخلق، وفه مطعم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة في أمر العامة، قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه”.

شاهد أيضًا: اذاعة عن الصلاة

فقرة حديث نبوي شريف عن الامانة

يبحث العديد من الطلبة عن أحاديث نبوية شريفة عن موضوع الأمانة للإذاعة المدرسية، لذا نقدم لكم مجموعة منها كالآتي:[1]

الحديث الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن بعدكم قومًا يخونون ولا يؤتمنون”.
الحديث الثاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة. قال أبو هريرة: كيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: إذا أسند الأمر إلى غير أهله، فانتظر الساعة”.
الحديث الثالث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فيصبح الناس يتبايعون، فلا يكاد أحدهم يؤدي الأمانة، فقال: إن في بني فلان رجلًا أمينًا”.
الحديث الرابع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له”.

احاديث عن الامانة للاذاعة المدرسية

مجموعة من أهم الأحاديث النبوية الشريفة عن الأمانة نقدمها لكم لفقرة الحديث النبوي الشريف في الإذاعة المدرسية وهي كالتالي:

حديث عن الأمانة للإذاعة المدرسية
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وما من رجل من القاعدين يخلف رجلًا من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم إلا وقف يوم القيامة، فيأخذ من عمله ما شاء .. فما ظنكم؟”.[1]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا حدث رجل رجلًا بحديث ثم التفت فهو أمانة”.[1]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا فلا تغلوا (تأخذوا شيئًا من المغنم قبل قسمته)، ولا تغدروا، ولا تمثلوا (لا تشوهوا ولا تقطعوا شيئًا من جثث عدوكم)، ولا تقتلوا وليدًا).[2]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر”.[3]

شاهد أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

ايات عن الامانة من القران الكريم

إن القرآن الكريم قد أشار من خلال آياته الكريمة إلى موضوع الأمانة العديد من المرات، لذا نورد لكم بعض الآيات التي تحدثت عن الأمانة فيما يلي:

  • قال تعالى: “إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولًا”.[4]
  • قال تعالى: “والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون”.[5]
  • قال تعالى: “وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبًا فرهان مقبوضة فإن أمن بعضكم بعضًا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها، فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم”.[6]
  • قال تعالى: “ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك، ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائمًا ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل، ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون”.[7]

خاتمة عن الامانة للاذاعة المدرسية

وهكذا نصل معكم أحبتي إلى خاتمة إذاعتنا المدرسية، والتي دارت فقراتها حول موضوع الأمانة الهام، كما أوردنا لكم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات الكريمة التي تحث المؤمن على التحلي بهذا الخلق، سائلين المولى عز وجل أن نكون قد أفدناكم وأمتعناكم، ونشكر لكم حسن استماعكم على أمل اللقاء بكم بإذاعة مدرسية جديدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة

حديث عن الامانة للاذاعة المدرسية pdf

يبحث العديد من الطلبة عن أهم الأحاديث النبوية الشريفة التي تناولت موضوع الأمانة بشكل أساسي لمشاركتها مع الزملاء عبر الإذاعة المدرسية، لذا نقدم لكم إمكانية تحميل العديد من الفقرات المتضمنة لأحاديث نبوية شريفة عن الأمانة وآيات من القرآن الكريم بصيغة pdf وبشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

حديث عن الامانة للاذاعة المدرسية doc

يعتبر موضوع الأمانة أحد أهم المواضيع التي يحرص الطلاب على مشاركتها ضمن فقرات الإذاعة المدرسية وذلك لتنبيه الزملاء على ضرورة التحلي بهذا الخلق العظيم، لذا نقدم لكم إمكانية تحميل فقرات أحاديث نبوية شريفة عن الأمانة بالإضافة إلى آيات من القرآن الكريم بصيغة doc وبشكل فوري “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال حديث عن الامانة للإذاعة المدرسية حيث أوردنا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن موضوع الأمانة بالإضافة إلى آيات كريمة من القرآن الكريم مع إمكانية تحميلها بأكثر من امتداد.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , الأمانة , 08/09/2022
  2. ^
    islamweb.net , ولا تغدروا , 08/09/2022
  3. ^
    islamweb.net , صفات المنافقين في سورتي البقرة والمنافقون , 08/09/2022
  4. ^
    سورة الأحزاب , الآية 72
  5. ^
    سورة المؤمنون , الآية 8
  6. ^
    سورة البقرة , الآية 283
  7. ^
    سورة آل عمران , الآية 75

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.