مقالات

كم عدد سكان البحرين 2022

جدول المحتويات

كم عدد سكان البحرين 2022 بحسب آخر إحصائية، فمن المعروف أن دولة البحرين واحدة من أصغر دولة عربية، فمساحتها صغيرة جداً مقارنةً بدول الخليج، والدول العربية الأخرى، كما تعتبر من الدول القليلة الكثافة السكانية، فمن هذا المنطلق، وفي هذا المقال، عبر موقع سوف نوافيكم بكل ما يخص دولة البحرين بصورة مفصّلة.

تعريف دولة البحرين

دولة البحرين هي دولة جزيرية عربية في الخليج العربي، تقع على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها مدينة المنامة، ترتبط هذه الدولة مع جارتها المملكة العربية السعودية من خلال جسر صناعي، ويسمى هذا الجسر بجسر الملك فهد، حيث نالت دولة البحرين استقلالها عن بريطانيا في عام 1971، وتم الإعلان عنها كدولة مستقلة، إلا أنها في سنة 2002 عقد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح اسم البلاد مملكة البحرين.

شاهد أيضًا: بماذا اشتهرت دولة البحرين

كم عدد سكان البحرين 2022

يبلغ عدد سكان البحرين لعام بحسب إحصائية عام 2002 مليون وسبعمائة وثلاثة وتسعين ألفاً، ومئة وأربع وثلاثون نسمة هذه الإحصائية هي أحدث الإحصائيات التي قامت بها الأمم المتحدة، حيث تعتبر هذه الدولة من أقل دول العالم بالتعداد السكاني، وهذا العدد يعادل 0.02% من إجمالي عدد سكان العالم.

فئات السكان في دولة البحرين

إن الطبقة الحاكمة في البحرين من المسلمين السنة، حيث يعتبر المسلمون السنة هم أقل نسبة في المملكة من غالبية السكان، ويشكل المسلمون الشيعة بأكثر من %70 من عدد السكان، ويوجد أيضاً نسبة من الأعراق العربية والأجنبية هم الأقل فيها، أما العرب فغالبيتهم من سلطنة عمان، وكثير منهم من الأراضي الفلسطينية وآخرون من السعودية، وهناك عدد قليل من الهنود والباكستان وإندونيسيا، وبعض قليل من الدول الأوروبية.

شاهد أيضًا: شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد 2022

العوامل المؤثرة بتغير عدد السكان في دولة البحرين

فيما يلي نرفق العوامل التي تلعب دور مهم في تعداد السكان ومعدل كلٍ منها:

  • معدل الخصوبة: حيث قدر معدل الخصوبة بعدد المواليد بنحو 1.69 مولود لكل امرأة أي نسبة ضئيلة مقارنة بغيرها.
  • معدل الوفيات: يقدر عدد الوفيات في البحرين بنحو 5.90 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد وهي نسبة جيدة حيث تدل على تقدم وتطور الدولة في المجال الطبي.
  • متوسط العمر: قدر متوسط العمر المتوقع في هذه الدولة بنحو 77.73 عام حيث تضاهي هذه النسبة أكبر دول العالم المتقدمة.
  • الكثافة السكانية: حيث تقدر الكثافة السكانية في البحرين بنحو 2239 في كم حيث تعتبر هذه النسبة من أكثر الدول كثافة بالسكان مقارنة بغيرها.

شاهد أيضًا: ما هو اطول جسر بحري في العالم

أين تقع دولة البحرين

تقع دولة البحرين في جنوب غرب آسيا وتحديداً في وسط الخليج العربي، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والشرقي، بحيث يحدها من الجنوب الشرقي دولة قطر، ومن الغرب السعودية، ومن الشمال إيران، حيث تبلغ من المساحة 765.3 كم مربع فهي ذات مساحة صغيرة جداً بين الدول، وهي أيضا أصغر دولة عربية من حيث المساحة.

ترتيب دولة البحرين بين الدول من حيث المساحة

تم تصنيف دولة البحرين بين دول العالم بالمرتبة 173 من حيث المساحة بين دول العالم، وهذا ما يدل على أنها من الدول الصغيرة جدًا، فضلاً من التصنيف العالمي لدولة البحرين، فإنها تُعد أصغر الدول العربية على الإطلاق، وسميت بالبحرين لأنها بالأصل عبارة عن جزيرتين صغيرتين في البحر، فضلاً عن تعداد سكانها القليل.

شاهد أيضًا: يوجد سد الملك فهد في وادي

أهم مدن دولة البحرين

بما أن هذه الدولة صغيرة، فإنها لا تملك الكثير من المدن مثل غيرها وسوف نوافيكم بأهمها وهي:

  • مدينة المنامة: وهي العاصمة والمدينة الأكبر والأشهر في البحرين، وهي من أعلى مدن العالم كثافة سكانية.
  • مدينة المحرق: حيث تقع شرق المنامة، وهي ثاني أهم مدينة، حيث يوجد فيها مطار البحرين الدولي.
  • مدينة سترة: حيث تقع في المحافظة الوسطى.
  • مدينة الرفاع: حيث تقع بالكامل في المحافظة الجنوبية.
  • مدينة عيسى: حيث سميت حديثاً بهذا الاسم نسبة للأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة.
  • مدينة حمد: تكنى بهذا الاسم نسبة للملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلا أن هذه المدينة تعتبر من المدن المميزة بالتنظيم والجمال.
  • مدينة زايد: أنشئت حديثا وتتميز بالعديد من المشاريع الحديثة والمتقدمة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم عدد سكان البحرين 2022، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص دولة البحرين من معلومات بصورة مفصلة.

المراجع

  1. ^
    alarab.com , مملكة البحرين لؤلؤة الخليج تتماوج على العرب , 16/06/2022

المصدر: soudia4.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.