Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات

ما هي تكبيرات الحج؟ ومناسك الحج كاملة بالترتيب

كتب الله لك الحج هذا العام؛ لذا أنت تتساءل الآن: ما هي تكبيرات الحج؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنعرضها لك، فضلًا عن عرض مناسك الحج كاملة بالترتيب.

ما هي تكبيرات الحج؟

  • يقول الحاج هذا: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك
    والملك لا شريك لك”
    ، وهذه هي إجابة سؤالك عزيزي القارئ: ما هي تكبيرات الحج؟
  • أما إذا كنت ترغب في معرفة الصيغة الصحيحة للتكبيرات بصفة عامة؛
    فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة معينة فيها،
    وإنما ثبت عن الصحابة عدة صيغ منها:
    (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً)، وهذه الصيغة ثابتة عن سلمان الفارسي
     رضي الله عنه، أخرجها البيهقي في السنن الكبرى وصحح الحافظ ابن حجر سندها.
    (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)،
    وهذه الصيغة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.
    (اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.
    – (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرًا. أو الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. أو الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.) وقد ذكر هذه الصيغ كلها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
    اقرأ كذلك: دعاء توديع المسافر للحج 1444

وبعدما عرضنا لكم إجابة سؤال: ما هي تكبيرات الحج؟.. تابعونا في السطور التالية من هذا المقال لنعرض لكم ترتيب مناسك الحج.. يمكنكم كذلك التعرف إلى: ما يقال للحاج عند عودته

ترتيب مناسك الحجّ

  • تأدية مناسك العمرة والحج كما فعل الرسول –صلى الله عليه وسلم بالضبط، وهي أفضل شيء يمكن للعبد أن يقوم به؛ لذلك فإن أكمل صفة في هذه المناسك التمتع لمن لم يسق الهدي؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لو استقبلت من أمري ما استدبرت، ما سقت الهدي ولأحللت معكم” رواه مسلم..
    والتمتع: أن يأتي الحاج بالعمرة كاملة في أشهر الحج، ويحل منها، ثم يحرم بالحج في عامه..
    وإليك مناسك الحج:
    في حال وصلت إلى الميقات، وأردت الإحرام بالعمرة؛ فعليك الاغتسال كما تغتسل من الجنابة إن تيسر لك ثم ارتدِ ثياب الإحرام إزارًا ورداء، وهذا للرجل،
    والمرأة تلبس ما شاءت من الثياب غير متبرجة بزينة؛
    ثم قل: “لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.”
    نستكمل معك في السطور التالية.
مناسك الحج
  • وعند الوصول إلى مكة، فطف بالبيت سبعة أشواط طواف العمرة، تبتدئ من الحجر الأسود وتنتهي إليه، بعد ذلك صلِّ ركعتين خلف مقام إبراهيم قريبًا منه إن تيسر أو بعيدًا.
  • وبعد الانتهاء من الصلاة؛ اخرج إلى الصفا، واسعَ بين الصفا والمروة سبع مرات سعي العمرة، تبتدئ بالصفا وتختم بالمروة.
  • وبعد إتمام السعي؛ قصر شعر رأسك.. وبهذا تكون قد تمكنت من إتمام العمرة، ففك إحرامك، والبس ثيابك.
  • وفي ضحى اليوم الثامن من ذي الحجة؛ احرم بالحج من مكانك الذي أنت نازل فيه، فاغتسل إن تيسر لك، والبس ثياب الإحرام، ثم قل: لبيك حجًا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • ثم اذهب إلى منى، وصلِّ بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً بلا جمع، وعندما تطلع الشمس، فسِرْ إلى عرفة، وصلِّ بها الظهر والعصر جمع تقديم على ركعتين ركعتين، وامكث فيها إلى غروب الشمس، وأكثر من الذكر والدعاء هناك مستقبل القبلة.
  • وعندما تغرب الشمس؛ سِر من عرفة إلى مزدلفة، وصلِّ بها المغرب والعشاء والفجر، ثم امكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس.
  • وفي حال كنت ضعيفًا، ولا تستطيع مزاحمة الناس عند الرمي؛ فيمكنك أن تسير إلى منى آخر الليل، لترمي الجمرة قبل زحمة الناس.
    نستكمل معكم في الآتي.

مناسك الحج كاملة

  • وعند اقتراب طلوع الشمس؛ سر من مزدلفة إلى منى، وعند الوصول إلى منى؛ عليك القيام بالآتي:
    ارم جمرة العقبة، وهي أقرب الجمرات إلى مكة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى، وكبر مع كل حصاة.
    اذبح الهدي، وكل منه، ووزع على الفقراء، والهدي واجب على المتمتع والقارن.
    احلق رأسك أو قصره، والحلق أفضل، وللمرأة تقصر منه بقدر أنملة.
    تقوم بهذه الأشياء الثلاثة، مبتدئًا بالرمي ثم الذبح ثم الحلق إن تيسر، وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج..
    وبعد أن ترمي وتحلق أو تقصر تحل التحلل الأول؛ فتلبس ثيابك ويحل لك جميع محظورات الإحرام إلا النساء.
  • بعد ذلك اذهب إلى مكة، وطف طواف الإفاضة “طواف الحج” واسعَ بين الصفا والمروة سعي الحج..
    وبهذا تحل التحلل الثاني، ويحل لك جميع محظورات الإحرام حتى النساء.
  • وبعد الطواف والسعي اذهب إلى منى فبت فيها ليلتي أحد عشر واثنى عشر..
    بعد ذلك ارمِ الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر بعد الزوال، تبتدئ بالأولى وهي أبعدهن عن مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، تكبر مع كل حصاة، وتقف بعد الجمرة الأولى والوسطى، تدعو الله مستقبل القبلة، ولا يجزئ الرمي قبل الزوال في هذين اليومين.
  • وبعد إتمام الرمي في اليوم الثاني عشر، فإن شئت أن تتعجل فاخرج من منى قبل غروب الشمس، وإن شئت أن تتأخر وهو أفضل فبت في منى ليلة الثالث عشر، وارمِ الجمرات الثلاث في يومها بعد الزوال كما رميتها في اليوم الثاني عشر..
    فإذا أردت الرجوع إلى بلدك، فطف عند سفرك بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط..
    للمرأة: إذا كنتِ حائض أو نفساء فليس عليكِ طواف الوداع.

زيارة المسجد النبوي للحاج

  • وتكون زيارة المسجد النبوي قبل الحج أو بعده بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه؛ لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام؛ فقال عليه الصلاة والسلام: صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة المسجد الحرام خير من مائة صلاة في مسجدي هذا.
  • وعند الوصول إلى المسجد، فصلِّ فيه ركعتين تحية المسجد أو صلاة الفريضة إن كانت قد أقيمت، بعد ذلك اذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقف أمامه وسلم عليه قائلاً: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيراً.
  • ثم قف أمام أبي بكر رضي الله عنه، وسلم عليه قائلاً: السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيراً..
    ثم قف أمام عمر وسلم عليه قائلاً: السلام عليك يا عمر أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك، وجزاك عن أمة محمد خيراً.
  • ثم اذهب إلى مسجد قباء متطهراً وصلِّ فيه..
  • واذهب إلى البقيع وزر قبر عثمان رضي الله عنه، فقف أمامه وسلم عليه قائلاً: السلام عليك يا عثمان أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيراً، وسلم على من في البقيع من المسلمين.
  • ثم اذهب إلى أُحد، وزر قبر حمزة رضي الله عنه ومن معه من الشهداء هناك، وسلم عليهم، وادعُ الله تعالى لهم بالمغفرة والرحمة والرضوان.
    وبهذا نكون قد قدمنا لك جميع مناسك الحج، متمنين أن يتقبل الله منك، وأن يغفر لك، ويعينك في جميع خطواته.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: ما هي تكبيرات الحج؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه، ووجدتم أجوبة لكل سؤال تريدون معرفته.. إذا رغبتم في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك قراءة: ذي الحجة “إليك كل ما يخص هذا الشهر من أول يوم وحتى انتهاء جميع مناسك الحج”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *