Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

2400 قتيل جراء عنف العصابات في هايتي

تنتشر جرائم عنيفة في البلد من بينها الخطف مقابل فدية وسرقة السيّارات والاغتصاب والسطو المسلّح. ودفعت أعمال العنف في الأيّام الماضية بنحو 5000 من الأهالي إلى الفرار، وفق السلطات

أعلنت هيئة الأمم المتّحدة، اليوم الجمعة، إنّ هذا العام شهد حتّى الآن مقتل 2400 شخص في هايتي، بسبب عنف العصابات.

وقالت المتحدّثة باسم المفوّضيّة السامية لحقوق الإنسان التابعة للمنظّمة الدوليّة رافينا شمداساني في جنيف إنّه “بين الأوّل من كانون الثاني/يناير و15 آب/أغسطس هذا العام، قتل ما لا يقلّ عن 2439 شخصًا وجرح 902 آخرون” بسبب عنف العصابات.

كما “خطف 951 شخصًا” في نفس الفترة بحسب شمداساني.

ومع تصاعد الغضب إزاء عنف العصابات، حذّرت المسؤولة الأمميّة من أنّ الزيادة المسجّلة في حركات تحقيق العدالة الشعبيّة ومجموعات الدفاع الذاتيّ تتسبّب في مزيد من العنف.

وقالت إنّ “منذ 24 نيسان/أبريل وحتّى منتصف آب/أغسطس، أعدم أكثر من 350 شخصًا على أيدي سكّان ومجموعات حراسة” مضيفة أنّه يشتبه بأنّ هذه الحصيلة تضمّ 310 من أفراد عصابات وشرطيًّا واحدًا. والقتلى الآخرون من العامّة.

وتأتي تصريحاتها بعد مقتل 30 شخصًا في عنف العصابات في العاصمة بور او برنس هذا الأسبوع، وإصابة أكثر من 10 بجروح.

وأضرمت النار في منازل في حيّ كارفور-فويّ في تلك الهجمات كما لقي شرطيّان حتفهما، بحسب حصيلة مؤقتة حصلت عليها فرانس برس من “الشبكة الوطنيّة للدفاع عن حقوق الإنسان”. والحيّ منطقة ذات أهمّيّة للعصابات الّتي تسيطر على 80 بالمئة من العاصمة الهايتيّة.

وتنتشر جرائم عنيفة في البلد من بينها الخطف مقابل فدية وسرقة السيّارات والاغتصاب والسطو المسلّح. ودفعت أعمال العنف في الأيّام الماضية بنحو 5000 من أهالي الحيّ إلى الفرار، وفق السلطات.

وقالت شمداساني إنّ “التقارير من هايتي هذا الأسبوع تسلّط الضوء على الوحشيّة الشديدة للعنف الّذي يمارس على السكّان وتداعياته على حقوقهم الإنسانيّة”.

وأكّدت أن رئيس المفوّضيّة فولكر تورك، يدعو لتحرّك عاجل بشأن دعوة لإرسال قوّة متعدّدة الجنسيّة غير أمميّة “لدعم شرطة هايتي في معالجة الوضع الأمنيّ الخطير واستعادة سيادة القانون”. وأضافت “يتعيّن صون حقوق الإنسان للشعب الهايتيّ ورفع معاناتهم”.

وترزح هايتي منذ سنوات تحت وطأة أزمات اقتصاديّة وأمنيّة وسياسيّة متداخلة. وفاقم اغتيال الرئيس جوفينيل مويز في 2021 الوضع بشدّة، وتمكّنت العصابات من تشديد سطوتها.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *