Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بلدية دبي تنتهي من مشروع إعادة تأهيل وصيانة الشواطئ العامة في الإمارة

تسعى بلدية دبي دائمًا إلى تحسين كافة المرافق في الإمارة، الأمر الذي يسهم في زيادة أعداد زوارها، ويحسن من المنظر العام للمدينة.

إعادة تأهيل وصيانة الشواطئ العامة

وبحسب مكتب دبي الإعلامي أعلنت بلدية دبي الانتهاء مشروع لإعادة تأهيل وصيانة الشواطئ العامة في إمارة دبي، والتي شملت كلاً من شواطئ:
• كورنيش الممزر.
• جميرا 1.
• جميرا 3.
• أم سقيم 1.

93 مليون درهم

يذكر أنّ التكلفة الإجمالية للمشروع قاربت 93 مليون درهم، وذلك في إطار العمل على توفير بنية تحتية مستدامة تخدم مجتمع الإمارة وتدعم اقتصادها وفقًا لأفضل المعايير العالمية، وتوفير احتياجات مرتادي الشواطئ العامة للإمارة والتي تعد من أهم مواقع الجذب السياحي الرئيسية في دبي، وتقديم أفضل الخدمات والمرافق الترفيهية لهم بما يعزز من تجربة زوار ومرتادي شواطئ دبي.

وزادت كمية الرمال الشاطئية النظيفة المستخدمة في المشروع على 1.2 مليون متر مكعب من الرمال المستخرجة من أراضي المنطقة الساحلية، وفيما وصلت كميات الصخور المستخدمة في المشروع إلى أكثر من 200 ألف متر مكعب، وسجلت ساعات العمل في المشروع 515 ألف ساعة.

مشروع التأهيل والصيانة

يشار إلى أنّ المشروع عمل على:
• صيانة الشواطئ في المواقع المتأثرة بعمليات النحر.
• إقامة منشآت الحماية الساحلية اللازمة لضمان اتزان الشواطئ واستدامتها.
• رفع مناسيب تلك الشواطئ بما يجنبها التعرض لحالات الغمر في أوقات الرياح القوية.
• زيادة عرض بعض المواقع من الشواطئ وزيادة المساحة الشاطئية إلى قرابة 112 ألف متر مربع، ما يسهم في زيادة المناطق الترفيهية على تلك الشواطئ، وتطويرها مستقبلاً بمزيد من المرافق والخدمات والتسهيلات التي تخدم مرتادي الشواطئ وتلبي احتياجاتهم.

أفضل مدن العالم

يأتي المشروع ضمن جهود بلدية دبي وسعيها إلى جعل دبي مدينة أفضل مدن العالم للعيش والزيارة عبر التخطيط والتنفيذ المستدام لكافة المرافق الترفيهية على مستوى الإمارة، ومن أبرزها الشواطئ العامة، التي يرتادها مختلف شرائح المجتمع من مقيمين وزوار على مدار العام، فيما تُصنف شواطئ دبي بين أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم بفضل المقومات الطبيعية والخدمات المتنوعة التي تتوفر فيها.

شاطئ كورنيش الممزر

شمل نطاق العمل في شاطئ كورنيش الممزر، أعمال ردم واستصلاح لأرض بمساحة إجمالية قدرها 9,000 متر مربع، مشمولة بحماية بصخرية بامتداد 340 متراً طوليًّا، وتنفيذ حزام صخري للمحافظة على ثبات الشاطئ بطول 100 متر. كما شمل تنفيذ أعمال حفر وتجريف للتربة طبقاً للقطاعات التصميمية، مع توريد وتغذية الشاطئ بالرمال الشاطئية بطولٍ إجمالي 220 متراً، حيث بلغت كمية الصخور المستخدمة 29,300 متر مكعب، وإجمالي الرمال المستخدمة 64,790 متراً مكعباً.

شاطئ جميرا 1

وشمل نطاق العمل بشاطئ جميرا 1 تنفيذ أعمال توريد وتغذية الشاطئ بكمية 125,000 متر مكعب بالرمال الشاطئية، بطول إجمالي وقدره 1,000 متر طولي، مع صيانة المصدات الساحلية القائمة وزيادة أطوالها بما يقارب 160 متراً باستخدام الركائز المعدنية والقوائم الخشبية، بما يكفل الحفاظ على اتزان الشاطئ.

شاطئ جميرا 3

وتضمّن نطاق العمل بشاطئ جميرا 3، أعمال توريد وتغذية الشاطئ بالرمال الشاطئية بطول 750 متراً طولياً للشاطئ رقم 1، و690 متراً طولياً للشاطئ رقم 2، و525 متراً طولياً للشاطئ رقم 3، إضافةً إلى إقامة حاجز صخري بطول 160 متراً، وتنفيذ حزام صخري للشاطئ رقم 1 بطول إجمالي 535 متراً، و400 متر للشاطئ رقم 2. وبلغت كمية أعمال الحماية الصخرية 30,400 متر مكعب، وتغذية الشاطئ بإجمالي 580,000 متر مكعب من الرمال الشاطئية.

شاطئ أم سقيم 1

وشمل نطاق العمل في شاطئ أم سقيم 1، إنشاء كاسر أمواج جديد بطول إجمالي 325 مترًا طوليًّا، وحزام صخري للشاطئ بطول 520 متراً طوليًّا، وثم جرت عملية ردم واستصلاح الأرض الجديدة للشاطئ بمساحة إجمالية 30,000 متر مربع، والتي أضافت شاطئاً إضافياً بطولٍ يقارب 500 متر، مع إجراء عددٍ من التعديلات اللازمة للمنشآت الساحلية القائمة لتتناسب والوضع الجديد بعد التوسعة.

كما نُفذت أعمال حفر وتجريف التربة، وإزالة أحجار الحاجز الصخري لميناء الصيادين جهة البحر جزئيًّا وإجراء تعديل عليه ليلائم أعمال استصلاح أراضي الشاطئ الجديد، وإزالة أحجار الحاجز الصخري القائم بالشاطئ كليًّا تمهيداً لزيادة امتداد الشاطئ الجديد. وبلغت كميات الصخور المستخدمة للكواسر وأعمال الحماية الصخرية 172,025 متراً مكعبًا، وكمية أعمال تغذية الشاطئ بالرمال 480,000 متر مكعب.

الصيانة الدورية

الجدير بالذكر فإنّ بلدية دبي تواصل برامجها الدورية في الصيانة الوقائية والتصحيحية للمنشآت والمرافق الساحلية المختلفة التابعة لها، وذلك ضمن خطة عمل شاملة على مدار العام وتستغرق قرابة 450 ألف ساعة عمل، وبتكلفة تتجاوز 15 مليون درهم سنويًّا، بهدف المحافظة على شواطئها بالشكل الأمثل الذي يضمن استدامة أصولها الساحلية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *