Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

صحيفة عبرية: انتهاء جلسة المحكمة العليا حول منع عزل نتنياهو بدون قرار

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الخميس 3 يوليو 2023، أن المحكمة العليا الإسرائيلية، انتهت من النظر في التماسات مقدمة ضد قانون أقره الكنيست الإسرائيلي في مارس/آذار الماضي ويحد من إمكانية عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، من خلال الإعلان عن عدم أهليته للقيام بمهامه.

وبحسب الصحيفة العبرية، انعقدت المحكمة الإسرائيلية بهيئة مكونة من 3 قضاة، هم رئيسة المحكمة، إستير حيوت، والقاضيان يتسحاق عَميت وعوزي فوغلمان.

وانعقدت المحكمة في الوقت الذي تظاهر فيه عشرات الإسرائيليين خارج المبنى في مدينة القدس للمطالبة بإلغاء القانون. 

بدورها، قالت رئيسة المحكمة إستر حايوت، في مستهل الجلسة: إن غاية قانون عدم الأهلية، الذي يمنع عزل نتنياهو، هي سد الطريق أمام الالتماس الذي تم تقديمه وطالب بالإعلان عن عدم أهلية نتنياهو.

بالصور: وفد طبي أمريكي يزور غزة لإجراء 150 عملية جراحية معقدة

وأضافت مخاطبة محامي نتنياهو، ميخائيل رافيليو، أن “الالتماس كان موجودا ثم تم سن القانون. لقد حاولتم عرقلة الإجراءات التي قُدمت. وهذا كله وُلد في أعقاب الالتماس وغايته سد الطريق أمام الالتماس”.

موقف معارض

وكانت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، أعلنت في وقت سابق عن معارضتها لتعديل القانون.

وكتبت في ردها إلى المحكمة العليا أن التعديل غايته “تحسين الوضع القانوني الشخصي لرئيس الحكومة والسماح له بالعمل بشكل مناقض لقرار المحكمة”، أي اتفاق تناقض المصالح معه الذي يمنعه من التدخل في إجراءات خطة إضعاف جهاز القضاء.

من جانبها، أعلنت المستشارة القانونية للكنيست، ساغيت أفيك، أمس، عن موقف معارض لموقف بهاراف ميارا، الذي وصفته بأنه “غير مسبوق ويؤدي إلى نشوء وضع يتجاوز الأنظمة القانونية العادية”. وجاء ذلك في ؤد أفيك إلى المحكمة.

وقدم الالتماسات على القانون كل من “الحركة من أجل نزاهة الحكم” ، وحزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المعارض برئاسة أفيغدور ليبرمان، وصادق الكنيست، في 23 مارس/آذار الماضي، على هذا القانون الذي يحد من إمكانية عزل رئيس الوزراء، ويتولى المنصب حاليًا بنيامين نتنياهو، ​بأغلبية 61 نائبًا مقابل معارضة 47 من أعضاء الكنيست الـ120.

وينص القانون على أن رئيس الوزراء نفسه أو مجلس الوزراء فقط بأغلبية الثلثين، يمكنهما الإعلان أن رئيس الحكومة “غير لائق لأداء مهامه “بسبب عجزه البدني أو العقلي”، وبعدها يجب أن “تتم المصادقة على تصويت مجلس الوزراء بأغلبية عظمى في الكنيست”. 

وترى المعارضة القانون على أنه يوفر الحماية لنتنياهو، الذي تنظر المحكمة المركزية في اتهامات بحقه تشمل الرشوة وإساءة الأمانة والاحتيال، بينما ينفي هو صحتها، وهذا القانون هو واحد من 8 مشاريع قوانين قدمتها حكومة نتنياهو ، في أعقاب تشكيلها في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ومن شأنها الحد من سلطات المحكمة العليا.

بينما تقول حكومة نتنياهو إن مشاريع القوانين تهدف إلى “إصلاح القضاء” واستعادة توازن مفقود منذ سنوات بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية، بينما ترى المعارضة أنها “تحول إسرائيل إلى ديكتاتورية”، ومنذ 30 أسبوعًا تشهد إسرائيل احتجاجات شعبية تطالب الحكومة بالتراجع عن مشاريع قوانين تعديل القضاء.

المصدر : وكالة سوا – عكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *