Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

نقاط ضعف الشباب العنيد وهكذا يتم التعامل معهم

كل شخص لديه أفكار وأنماط سلوكية مميزة والتي غالبًا ما يتم تعريفها على أنها سمات شخصيته. إحدى هذه السمات هي العناد. ويتميز الشخص العنيد بعدم الرغبة في تغيير الرأي أو القرار. وغالبًا ما يرتبط هؤلاء الأشخاص بشكل صارم بمعتقداتهم وأفكارهم وآرائهم. وهذا يمكن أن يجعلهم غير مراعين لمشاعر الآخرين. فيتعرضون بسهولة لمواقف صعبة من قبل أي شخص يختلف معهم أو مع أفكارهم، ولان مرحلة الشباب مرحلة اندفاع وتهور فتكون وتيرة العناد أعلى وأكبر، وهنا في السياق الآتي سنعرف إلى نقاط ضعف الشباب العنيدين وكيفية التعامل مع الأمر.

  • العناد سمة ساحقة

    يمكن أن يصبح العناد سمة ضارة للشباب خاصة عندما يتم تحفيزه المصدر: pexels by alenadarmel

أمل فطين سعد استشاري تنمية بشرية وعلاقات إنسانية تقول لسيدتي: يمكن أن يصبح العناد سمة ساحقة للشباب خاصة عندما يتم تحفيزه بواسطة مواقف معينة. في بعض الأحيان، تكون مشاعر العدوان الخفية هي سبب السلوك العنيد. حيث الرغبة التي لا تتزعزع في امتلاك شيء ما أو الحصول عليه يمكن أن تتحول إلى هاجس خاصة مع تعنت أو رفض الآخرين، ومن ثمّ يظهر الشعور بالنقص أو الضعف وتحجبه سمة العناد التي يتذرع بها الشخص لاخفاء جانبه الضعيف عن الآخرين.
من الانفجارات الصاخبة إلى فرض الرأي على الآخرين، ينفعل الشباب كثيرًا، حيث يمكن أن يصبح الأمر مزعجًا بشكل واضح. وفي الحالات القصوى، يمكن أن يعيق حياة الشخص اليومية ونموه وتطوره بشكل عام، وقد نواجه كبشر مثل هؤلاء الأشخاص في كثير من الأوقات، وقد يصبح التواصل معهم أمرًا محبطًا ومرهقًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصبح الأمر أكثر صعوبة إذا كان هذا الشخص العنيد صديقك أو شريكك أو أحد المقربين. ومع ذلك، هناك بعض الطرق السهلة للتعامل معهم.

  • نقطة ضعف الشباب العنيد

    التعامل مع الشباب العنيد المصدر: pexels by timurweber
  1. أن يلتقي شخصًا أكثر عنادًا فيزداد تعنتاً.
  2. إجباره على الاعتراف بالخطأ يثير عناده بطريقة أكبر.
  3. التعامل معه بهدوء يجبره على أن يقلل جرعة العناد.
  4. إظهار المودة والمحبة فى التعامل معه مما يخفف تشدده.
  5. مدح الرجل العنيد يخجله ويجعله أكثر مرونة.
  6. إظهار مدى صواب رأيه وأنك تتقبله حتى لو كان خطأ هذا الأمر كفيل تمامًا بجعله يفكر قليلاً ويتقبل رأي الآخر

يمكنك التعرف بالسياق التالي على كيفية التعامل مع الزوج البارد والعنيد

  • 8 طرق للتعامل مع عناد الشباب

    رغم صعوبة التعامل مع الشباب العنيد إلا أن ذلك ليس مستحيلًا المصدر: pexels by alenadarmel

تقول فطين: على الرغم من وجود صعوبة في التعامل مع الشاب العنيد إلا أن ذلك ليس مستحيل، وهذه ثماني طرق للتعامل معه.

كن لطيفًا وبطيئًا في الحديث:

تعامل معه ببطء واجعل المحادثة تسير بوتيرة هادئة، امنحه الوقت وكن صبورًا للتعامل مع العقل المتصلب ومساعدته على الانفتاح.

قسم المحادثة إلى أجزاء:

تأكد من تقسيم المحادثة إلى أجزاء صغيرة. وهذا يساعد الآخر على فهم وجهة نظرك، ثم حدد الموضوعات التي تهمك و تحدث عن خلاصة الموضوع، وحاول كذلك إضفاء الطابع الشخصي على المحادثة.

انتظر الوقت المناسب:

قم بقياس الحالة المزاجية للشخص قبل بدء المحادثة، وحاول قياس درجة عناده وتقبله للأمر.

اسأله بأدب عن سبب عناده:

من الممكن أن يُصدم بوضوحك عندما تسأله بأدب عن سبب العناد، والذي سيشعره بالخجل ويساعده على التفكير في سلوكه، وبينما يلبي احتياجاتك سيعيد التفكير في ردة فعله.

مراعاة آراء العنيد

كن مستمعًا جيدًا. فقد يتوقف عند نقطة معينة ولا يريد تجاوزها، ومن ثمّ حاول أن تفهم أسباب تركيزه على تلك النقطة المعينة. واجعله يشعر بالأهمية والاحترام وأنك تقدر وجهة نظره خاصة لو كان على خطأ.

لا تسيء إليه أو تخبره مباشرة أنه على خطأ:

عندما نقول لشخص عنيد أنه على خطأ؛ يميل إلى أن يكون أكثر صرامة بشأن آرائه، وللتعامل مع الموقف بشكل أفضل، اجعله يعتقد أن أفكاره رائعة، على الرغم من أنه يمكنك دائمًا النظر في الأشياء ورؤيتها من وجهة نظرك أيضًا.

تفاوض:

قد لا نكون قادرين على تغيير رأي الأشخاص، ولكن يمكننا بالتأكيد أن نجعلهم يقطعون نصف الطريق.و مهارات التفاوض تكون مفيدة دائمًا في مثل هذه المواقف.

لا تطلب الكثير أو تبدو يائسًا لإثبات وجهة نظرك:

إذا كنت تريد أن تجعل شخصًا متعنتاً يفعل شيئًا ما على طريقتك، فيجب عليك اتباع نهج عقلاني بدلاً من النهج العاطفي. بغض النظر عن مدى رغبتك الشديدة في أن تسير الأمور كما تريد، لا ترهق نفسك بمحاولة إقناعه.العناد مجرد سمة شخصية ويمكن التعامل معها بسهولة. فقط تأكد من أن أصحاب هذه السمة في مزاج جيد لتجعلهم يفهمون جانبك من القصة. وكما قال الفيلسوف السويسري يوهان كاسبار لافاتر، “العناد هو قوة الضعيف”، ويتلخص الأمر في كيفية التعامل مع هذا الضعف.
والآن بعد أن تعرفت على نقاط ضعف الشباب العنيد وكيفية التعامل معه هل تعلمي ان العيش مع رجل عنيد مصيبة!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *