الفن والفنانين

مهرجان القاهرة.. أمير كوستوريتسا: “كل الناس عايزين يروحوا الجنة بس محدش عايز يموت”


12:09 ص


السبت 27 نوفمبر 2021

كتب هاني صابر:

ألقى المخرج الصربي أمير كوستوريتسا، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43، كلمة بحفل افتتاح المهرجان.

وقال كوستوريتسا، خلال حفل الافتتاح الذي عرض على قناة “دي إم سي”، إنه خجلان من أن العمر مر به وهذه هى أول زيارة له لمصر، متمنيا ألا تكون الأخيرة.

وتابع: “كل الناس عايزين يروحوا الجنة.. بس محدش عايز يموت”.

وأضاف، أن الفيلم هو الوسيلة الأفضل لوقف الوقت والسفر إلى عوالم أخرى، متمنيا دورة ناجحة لمهرجان القاهرة السينمائي.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلن عن اختيار المخرج الصربي أمير كوستوريتسا، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43، التي تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2021.

ولد “كوستوريتسا” في سراييفو عام 1954، ودرس الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون المسرحية عام 1978 في براغ، وخلال فترة دراسته استطاعت أفلامه القصيرة أن تحصد العديد من الجوائز من بينهم فيلمه القصير “Guernica” الذي نال الجائزة الأولى بمهرجان أفلام الطلاب في كارلوفي فاري.

وبعد تخرجه من أكاديمية الفنون، أخرج العديد من الأفلام الروائية في مسقط رأسه سراييفو، وبتعاونه عام 1981 مع كاتب السيناريو البوسنى عبدالله سدران، قدم أول فيلم روائى بعنوان “Do You Remember Dolly Bell ــ هل تتذكر دوللى بيل؟”، حيث فاز بجائزة الأسد الفضى لأفضل فيلم فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى.

وفي عام 1985، استطاع بفيلمه السياسي “When Father Was Away on Business ــ عندما كان الأب بعيدا عن العمل” أن يفوز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائى، بالإضافة إلى جائزة فيبريسى، وترشيحه لجائزة أوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية.

كما فاز أمير كوستوريتسا، عام 1989، بجائزة أفضل مخرج فى مهرجان كان السينمائى عن فيلمه “Time of the Gypsies ــ زمن الغجر” الذي تم إنتاجه عام 1988، وهو فيلم من تأليف السيناريست الصربي جوردان ميهيتش، ويدور عن حياة عائلة غجرية تعيش في يوغوسلافيا.

وحصل فيلمه “Arizona Dream ــ أريزونا دريم” الذي يُعد أول فيلم له باللغة الإنجليزية، على جائزة “الدب الفضي” من مهرجان برلين السينمائي عام 1993، هذا بجانب حصول فيلم”Underground ــ تحت الأرض” الذي يستعرض تفاصيل الحياة المريرة للبلقان، على جائزة السعفة الذهبية الثانية فى مهرجان كان السينمائي عام 1995.

لم تقتصر نجاحات المخرج الصربي على حصده للجوائز فقط، وإنما تم اختياره أيضًا عام 1993 كعضو لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي، فيما أصبح رئيسا للجنة تحكيم نفس المهرجان عام 2005 .

يرأس الدورة الجديدة لمهرجان القاهرة السينمائي هذا العام المنتج محمد حفظي، وتُقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *