Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

لماذا لم تظهر الصوفية في عهد الرسول؟.. أحمد بهجت يجيب – أخبار مصر

يوافق اليوم الذكرى الـ 91 على ميلاد الكاتب أحمد بهجت، الكاتب الصحفي، وصاحب العمود الشهير في الأهرام «صندوق الدنيا»، كما صدر له العديد من الإصدارات الدينية والاجتماعية للكبار والأطفال، والتي تحول بعضها إلى الدراما منها مسلسل «مذكرات زوج» والذي قدم على الفضائيات في رمضان الماضي.

سبب عدم انتشار الصوفية في عصر الرسول

ومن بين كتبه «بحار الحب عند الصوفية»، ويتحدث فيه عن الكثير من التعريفات للصوفية وفق رؤى أصحابها من عصور وثقافات مختلفة، ويخلص إلى تعريفه هو قائلا: «ونحن نفضل البحث عن تعريف جديد للتصوف كتجربة روحية، وأرجح ما نراه أن التصوف هو فن الوصول إلى الله»وتساءل أحمد بهجت عن عدم ظهور الصوفية في عصر الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، وأجاب:

كان عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد العصور حبا لله، وكان الرسول أشد الخلق حبا لله لأنه كان أعرف الخلق بالله، ولقد تحدث الله تعالى عن أبي الأنبياء إبراهيم فقال «وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا» ومعنى الخلة شدة المحبة، أما خاتم النبيين فقال الحق تعالى في حقه «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ»

وإطلاق الرحمة عليه هذا الإطلاق يعني أشد عباد الله حبا لله، لأن الرحمة أعرف بالرحمن الرحيم وأحب.

وتابع: لم يكن التصوف قضية مطروحة قضية فقد كانت قضية قد استهلكت واستنفدت أغراضها.

وأكمل: ولم تظهر الصوفية في عصر الرسول كفن من الفنون المعقدة لانشغال المسلمين بما هو أخطر، كانت هناك أعباء نشر الدعوة وهي أعباء فادحة، وكانت هناك المعارك الساخنة بالسيوف ومعارك الجدل القائم في الأسواق والتجمعات، موضحا: كان الحب يأخذ شكل التعبير العملي.

معلومات عن أحمد بهجت

وحسب الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة، عمل صحفيًا بجريدة أخبار اليوم في 1955، ثم مجلة صباح الخير1957.

بعدها عمل في جريدة الأهرام ابتداء من 195، ثم رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون 1976، ونائب رئيس التحرير للشئون الفنية بجريدة الأهرام منذ 1982.

وصدر له أكثر من 20 مؤلفًا دينيًا وأدبيًا، منها: «بحار الحب عند الصوفية، مذكرات زوج، أحسن القصص، الطريق إلى الله، قميص يوسف» وغيرها، ورحل في 11 ديسمبر 2011. 


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *