Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

الملا الشقايا سينتج 4500 ميغاواط من 3 مصادر

نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية أمس الثلاثاء زيارة إلى مجمع الشقايا للطاقة المتجددة للسفراء والقائمين بالأعمال من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في البلاد.

وقال القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة بالمعهد د.أحمد الملا في بيان صحافي إن الزيارة تأتي ضمن الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (مؤتمر الاطراف 28) (28 COP) الذي سينطلق في دبي بنهاية نوفمبر المقبل.

وأضاف الملا أن الزيارة تأتي كذلك في سياق أسابيع الديبلوماسية الخضراء 2023 وهي مبادرة ينظمها الاتحاد الأوروبي بهدف الترويج لانتقال عادل فيما يتعلق بقطاع الطاقة على مستوى العالم.

وأوضح أن مجمع الشقايا للطاقة المتجددة عبارة عن خطة طموحة طورها معهد الكويت للأبحاث العلمية إذ تصل سعة المحطة إلى 70 ميغاوات في المرحلة الأولى للمشروع الذي يتكون من ثلاث تقنيات هي الطاقة الشمسية الحرارية والطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح.

وتوقع أن تصل السعة الإنتاجية للمحطة إلى 4500 ميغاوات عند الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة للمشروع.

من جهتها، أكدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الكويت آن كوينستنين بحسب البيان أن هذه الزيارة تعكس التزام الاتحاد بالتصدي للتغير المناخي والحاجة الملحة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وأضافت كوينستنين أن الاتحاد الأوروبي يهدف الى توليد 45% من طاقته من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 مشيرة إلى أن لدى الكويت امكانيات هائلة بمجال الطاقة الشمسية وتتميز بموقع جغرافي من الناحية الاقتصادية والاستثمارية. وبينت أن الكويت يمكن أن تلبي الطلب العالمي المتزايد على الطاقة الخضراء والمستقرة، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يساعدها في هذا المجال.

من جانبه، أعرب سفير مملكة إسبانيا لدى الكويت ميغيل مورو اغيلار وفق البيان عن سعادته بهذه الزيارة في هذه اللحظة المهمة التي تستعد فيها الدول لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ مشددا على ضرورة توحيد الصفوف وتنسيق الجهود بين الجميع من أجل تحقيق نتائج ايجابية.

وقال اغيلار إن الشركات الأوروبية حاضرة منذ بداية تبلور الخطط الكويتية لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري مؤكدا استعداد بلاده للاستمرار في هذا التعاون خلال المرحلة المقبلة من أجل مساعدة الكويت على تعزيز الطاقة المتجددة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *