Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

هل يسبب التمر الإصابة بمرض السكري؟


02:08 م


الأربعاء 09 أغسطس 2023

كتبت أميرة حلمي

ما زال الاعتقاد السائد عند الكثير بأن تناول التمور يمد الجسم بطاقة جيدة وهذا صحيح، ولكنه لا يضر بالجسم أسوة بالمواد السكرية الأخرى ولو بكميات كبيرة، وهذا غير صحيح.

يوضح الدكتور بشر أديب العطار المدير الطبي السابق بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء، في كتابة “التمور والسكريات: نعمة أم نقمة”، وجود خطورة مرتفعة لداء السكري أو متلازمة استقلابية بسبب وجود القصة العائلية للسكري وزيادة الوزن وارتفاع صريح لكمية تناول السكريات.

وتحتوى التمرة الواحدة (8 جرامات) على 23 سعرة حرارية مكونة في مجملها من كربوهيدرات 96%، و3% بروتين، و1% من الشحوم.

ومن المهم الإشارة إلى أن المحتوى الغذائي للتمرة الواحدة قد تختلف فيه النسب باختلاف أنواع التمور زيادة أو نقصانا بمقدار 20% بالنسبة لكمية السكر والألياف، إذا تقدر الأنواع في المملكة بأكثر من 400 صنف مختلف، غير إنه وحسب التقارير الرسمية فإن 20% فقط من الإنتاج السنوي تكون فيه الأنواع ذات جودة عالية.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية فإن التمرة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 23 سعرة حرارية، وبالتالي تناول 3 حبات بحجم الحصة الواحدة التي تعطي حوالي 66 سعرة حرارية وهو ما يعادل محتوى السعرات الحرارية الموجودة في تفاحة متوسطة الحجم.

وحتى تحرق 66 سعرة حرارية من 3 حبات من التمر أنت بحاجة إلى 17 دقيقة من المشي، و9 دقائق من ركوب الدراجة، و8 دقائق من الجري و6 دقائق سباحة.

ويؤكد مؤلف الكتاب أن ما يتم تداوله أن التمور التي لا تحتوي على السكروز تُعبر آمنة ولا تسبب أذى لمرضى السكري، غير صحيح، للأسباب العلمية التالية:

تترواح نسب السكريات الكلية في التمور الناضجة ما بين 50 لـ80%.

ينبغي استخدام مؤشر السكري بديلا عن نسب السكريات في التمور، خاصة لم لديهم ارتفاع السكر.

ينبغي لمرضى السكري الاعتدال في تناول التمور (5 7 حبات متفرقة يوميا) كما هو الحال لبقية الأغذاية.

ينصح الأطباء مرضى السكري من تناول الفواكهة بحيث لا يزيد ذلك

ينصح الأطباء مرضى السكري من تناول الفواكه بحيث لا يزيد ذلك عن حبتين يوميا وهو ما يعادل تقريبا 5 لـ7 تمرات ويفضل تناولها متفرقة، لمنع الاتفاع الحاد في مستوى السكر بالدم.

وأوضح المؤلف أن جميع أنواع التمور تحتوي على كمية كبيرة من السكريات البسيطة (جلوكوز وفركتوز) وتحتوي العديد من على السكروز (السكر الثنائي).

وبشكل عام فإن نسبة السكريات الكلية في التمور تتراوح ما بين 50 و85% وأن مؤشر السكري GI يتفاوت من 31 إلى 65.

ويرفع التمر السكر في الدم ولكن ليس بدرجة مرتفعة مقارنة بالسكر الأبيض لاحتواء التمر على 40% من السكريات فيه لنوع الفركتوز؛ كل 3 تمرات تحتوي على نحو 16 جراما من السكر والتي تعطي حوالي 66 سعرة حرارية (ما يعادل السعرات الحرارية الموجودة في 4 ملاعق شاي من السكر الأبيض).

هل يوجد أنواع من التمور لا ترفع السكر في الدم؟

يختلف محتوى التمور من السكريات باختلاف النوع، ومن المعروف أن الجلوكوز والسكروز يؤدي لارتفاع السكر ومستويات الأنسولين مقارنة بالفركتوز الذي يحدث تغيرات في مستوى الدهون الكوليسترول، لأن الجسم يقوم بتخزين الفركتوز على شكل دهون، لهذا فإن تناول كميات متوسطة أو كبيرة من التمور ولو أنها لا تحتوي على السكروز وإنما فقك الغلوكوز والفركتوز سوف تؤدي لرفع مستوى السكر في الدم، وكذلك تخزين الدهون والمساهمة في حدوث البدانة.

هل تناول التمر بكميات كبيرة يعطي الجسم حاجته من الفيتامينات والألياف؟

تناول كميات كبيرة من التمر (100 جرام على سبيل المثال) أي نحو 12 14 حبة من التمر يُعطي الجسم مصدرا مهما للطاقة نحو 282 سعرة حرارية مكونة من 63 جراما من السكريات بالإضافة إلى بروتين (أقل من 5% من حاجة الجسم اليومية) ونحو 19% من حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم والمعادن الأخرى مثل الحديد (6%) والكالسيوم 5%.

ماذا قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء؟

بعد تداول معلومات حول احتواء بعض أنواع التمور على مستويات منخفضة من السكريات، واعتبارها مناسبة لمرضى السكري، ردت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية على كل ما يُشاع.

وأكدت الهيئة أن جميع أنواع التمور تحتوي على نسب عالية من السكريات باختلاف الصنف ومراحل النضج، مشددة على عدم وجود دليل ثابت عن أنواع معينة من التمور تناسب مرضى السكري.

كما نصحت مرضى السكري بعدم التساهل في تناول كميات كبيرة من التمور، وبمراجعة المختصين لتحديد الكمية التي يجب تناولها يومياً.

كذلك أشارت إلى أهمية تناول قطعتين من التمر لضمان توازن معدل السكر في الجسم.

اقرأ أيضاً

واقعة صادمة.. أرض تبتلع 3 أشخاص و17 آخرون في عداد المفقودين بالهند

احذر .. 5 أخطاء تجنبها عند خفض مستويات الكوليسترول في الدم

“عكس المتوقع” سيدة تفارق الحياة بسبب نظام غذائي صحي.. كيف حدث ذلك؟

“لدغة ذبابة” قد تصيب الشخص بـ”مرض النوم”.. 6 علامات تحذيرية للإصابة

6 أشياء تحدث لجسمك عندما تنام بجوار هاتفك.. لن تتوقعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *