Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

تصاعد الصراع في أوكرانيا.. بوتين: الغرب يعرقل تصدير الحبوب لأفريقيا

فيما ذكرت أوكرانيا أنها شنت غارات ضخمة في إطار هجومها المضاد المستمر منذ أسابيع ضد القوات الروسية، أعلنت موسكو اليوم (الخميس)، أن القوات الروسية دمرت 26% من البنى التحتية للموانئ الأوكرانية و5 سفن مدنية خلال 9 أيام.

وقال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية إن روسيا قصفت البنية التحتية لأحد الموانئ في منطقة أوديسا في هجوم صاروخي الليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل حارس وإلحاق أضرار بمحطة للشحن، فيما أوضح سلاح الجو الأوكراني إنه لم يتمكن من إسقاط صواريخ كاليبر، لكنه إسقط ثماني طائرات مسيرة الليلة الماضية في مناطق أخرى من أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكرانين اتاليا هومينيوك، إن عاصفة رعدية ساعدت روسيا في الهجوم، إذ أطلقت الصواريخ وسط الرعود والرياح وعلى ارتفاع منخفض للغاية جعل رصدها أكثر صعوبة.

من جهة أخرى، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بوضع العراقيل أمام تصدير الحبوب من بلاده إلى القارة الأفريقية، قائلاً: «الغرب هو من يعيق تنفيذ مبادرة الحبوب رغم التزامنا التام بها»، مطالباً بضرورة أن لا تشمل العقوبات الغربية توريد الحبوب.

وقال بوتين خلال لقاء مع رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، اليوم: «نؤيد ضم الاتحاد (الأفريقي) إلى عمل الجمعيات الدولية الرائدة»، مضيفاً: «روسيا كانت من أوائل الدول التي استجابت إيجابياً لمبادرة منح الاتحاد الأفريقي العضوية الكاملة في مجموعة العشرين».

من جهته، أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن الولايات المتحدة تعمل مع الاتحاد الأوروبي بشأن مسألة تصدير الحبوب من أوكرانيا عن طريق البر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *