Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 في الدول العربية

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 في الدول العربية، حيث يترقب الكثير من المسلمين مع نهاية شهر ذي القعدة، بدء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والتي تعتبر من الأيام المباركة، والفضيلة في الإسلام، والتي يكون في يومها العاشر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويبحث الكثير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية في هذه الأيام عن متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، أو متى عشر ذي الحجة في فلسطين والأردن وسوريا والمغرب ومصر والعراق والسودان والجزائر والسعودية والكويت وقطر وغيرها من الدول، وذلك حتى يتجهزون لصيام هذه الأيام المبارك، والتي بارك الله سبحانه وتعالى فيها بالقرآن الكريم من خلال آية “وليال عشر”، حيث قال علماء بأن المقصود بهذه الليالي العشر هي العشر الأوائل من ذي الحجة.

ويأتي فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 202، نظرًا لكونها تتصادف مع ذهاب آلاف المسلمين من مختلف بقاع العالم، صوب المملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج، وهي الفريضة الخامسة بالإسلام، التي يؤديها كل من استطاع إليها سبيلا، في حين يتسابق كل من لم يذهب للحج، بفعل الخيرات، وكثرة الصلوات، والزكاة، والدعاء بهذه الأيام المباركة.

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

وبخصوص متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، فإنه وبحسب الحسابات الفلكية، فقد أفادت بأن أول أيام شهر ذي الحجة في الدول العربية والإسلامية سيكون يوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023، في حين ستكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الأربعاء 28 يونيو من العام الهجري 1444.

عشر ذي الحجة 2023

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، وتحظى العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة بأهمية كبيرة في الإسلام، حيث يعتبرها المسلمون فترةً مميزةً من العبادة والتقرب إلى الله. تشهد هذه الأيام أعمالًا عظيمةً تؤجر بأضعافها، وتعد الفرصة المثالية لتحقيق الثواب العظيم والنمو الروحي. يتميز هذا الفترة ببعض الأعمال المستحبة التي يمكن أن يتعلمها المسلم ويمارسها خلال هذه الأيام الثمينة.

فضل العشرة الأوائل من ذي الحجة:

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023، حيث تحظى العشرة الأوائل بفضل عظيم ومتعدد الجوانب في الإسلام. فمن بين هذه الفوائد:

موسم الحج: تأتي هذه الأيام في الفترة التي تسبق الحج، وتعتبر بدايةً لفترة الإحرام وتجهيز المسلمين لأداء فريضة الحج.


 

أيام الله العشر: يعتبر هذا الفترة فرصةً لتذكير المسلمين بأيام الله، وفيها يتم تعزيز العبادة وتقوية الروحانية.

العمل الصالح المتضاعف: يعتبر أداء الأعمال الصالحة في هذه الأيام مضاعفًا لثوابها، فالصدقة والصيام والذكر وغيرها من الأعمال تُضاعف أجرها في هذه الأيام.

الاستعداد لعيد الأضحى: تعد العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتحضير لعيد الأضحى المبارك، والبدء في التجهيزات وشراء الأضاحي والمساهمة في أعمال الخير المتعلقة بالعيد.

عيد-الأضحى-scaled-1.webp

 

الأعمال النافعة خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة:

الصيام: يُحث المسلمون على صيام أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة، حيث يعتبر صيام يوم عرفة أفضل الصيام بعد رمضان.

التكبير والتهليل: يُستحب تكبير وتهليل الله في هذه الأيام بأذكار محددة، مما يعزز الوعي الروحي والاستذكار بقدرة الله.

الدعاء والاستغفار: يُوصى بتكثير الدعاء والاستغفار خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة، والتضرع إلى الله وطلب المغفرة والرحمة.

دعاء قبل المذاكره.jpg

 

الصدقة والعطاء: ينصح بإتقان الصدقة والعطاء في هذه الأيام، سواءً بتقديم الزكاة أو صدقات أخرى للفقراء والمحتاجين.

قراءة وتدبر القرآن الكريم: ينبغي أن يكون القرآن الكريم حاضرًا في حياة المسلم في كل الأوقات، وخصوصًا في هذه الأيام المباركة.

الاعتكاف والابتعاد عن المعاصي: يُوصى بالابتعاد عن المعاصي والاعتكاف في المساجد لبعض الأيام، بهدف تركّز النفس والاستجابة لنداء الله.

خاتمة: تلك هي بعض الأعمال المستحبة والنافعة التي يمكن أن يمارسها المسلمون خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة. إن تفريغ الوقت والجهود لأداء هذه الأعمال يُعتبر استثمارًا روحيًا يعود بالنفع العظيم على الفرد والمجتمع. لذا، ينبغي على المسلمين الاستفادة من هذه الفترة الثمينة واجتهادهم في القرب من الله وتحقيق الفضائل والثواب العظيم.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر ، عبر المقال السابق كل ما هو متعلق باستفسارات كثير من الناس عن متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 في الدول العربية والإسلامية، وذلك حتى يتجهز الكثير منهم لهذه الأيام المباركة، وفعل الخيرات، وتأدية الصلوات، والدعاء، والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *