Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بشرى كيماوي: ريادية سعودية في استكشاف الكهوف والإرشاد السياحي

منذ استحداث التأشيرات السياحية، اتخذ القطاع السياحي في السعودية منحى تصاعدياً سريع النمو، وقوي الأثر، وبدأ السياح يتوافدون إلى المملكة للاستمتاع بهذا المكنوز الثقافي والتاريخي والطبيعي والترفيهي، إلى أن تصدرت المملكة دول مجموعة العشرين بعدد السياح الدوليين مع نهاية العام 2023. ولمواكبة هذا النمو، تم العمل على تمتين البنية التحتية لهذا القطاع وتطوير المرافق والخدمات لتكون عامل قوة، ومن ذلك زيادة استيعاب المنافذ، وتحسين عمل المؤسسات السياحية وتأهيل وتمكين الأفراد والمجموعات العاملة في هذا القطاع وفي مقدمتهم المرشدون السياحيون الذين تقوم مهمتهم الرئيسية على نقل أجمل صورة عن المناطق التي يأخذون السواح إليها وتعريفهم إلى الإرث الإنساني والثقافي والخيرات والكنوز الطبيعية الموجودة في كل منطقة.

ومما لا شك فيه أن المرأة السعودية برعت في هذا المجال، كما برعت في العديد من المجالات الأخرى، وشهدنا خلال السنوات الماضية بروز العديد من الأسماء النسائية التي كان لها بصمة مميزة ضمن القطاع السياحي.
تعد د. بشرى كيماوي، من الشخصيات الرائدة في هذا السياق، إذ إنها من أوائل السعوديات المعتمدات كمرشدة سياحية ليس فقط للسياحة العامة، وإنما أيضاً لاستكشاف الكهوف والمغاور الطبيعية في المنطقة الغربية في المملكة وبالأخص المدينة المنورة.

“سيدتي” استضافت د. بشرى كيماوي للإضاءة على تقدم المرأة السعودية ضمن القطاعات السياحية المتنوعة ومنها سياحة الكهوف.

 

نشر الثقافة الجيولوجية

 

د. بشرى كيماوي مرشدة سياحية معتمدة في سياحة الكهوف مصدر الصورة: د. بشرى كيماوي

عرفينا إلى بشرى كيماوي؟

إعلامية سعودية، حائزة على دكتوراه في التنمية البشرية HB، حائزة على اعتماد من هيئة السياحة والآثار السعودية كمرشدة سياحية للسياحة العامة وللكهوف بشكل خاص، مدربة دولية ومحلية، دخلت غمار الإرشاد في وقت كان فيه القطاع السياحي يرتكز بشكل شبه كامل على الرجال، لكن اهتمامي باكتشاف ما تزخر به المملكة من مآثر ومقومات سياحية وكهوف طبيعية متنوعة هو ما جذبني نحو هذا القطاع، فمكنت نفسي فيه حتى بت اليوم مرشدة معتمدة.
فضل من الله أن أصبح إحدى المرشدات السياحيات المعتمدات لدى هـيئة السياحة والتراث الوطنية، ليتم اعتمادي بعد ذلك على مستوى مملكتنا الغالية كواحدة من بين أربع سيدات من هيئة المساحة الجيولوجية، كمرشدة متخصصة في الكهوف في السعودية، والتي يزيد عدد المكتشف منها حتى الآن على 300 كهف، وتمثيلها في إرشاد السياح من محبي رياضة الكهوف والتعايش مع البيئة المختلفة على الإنسان من ظلام دامس داخل تلك الكهوف ووجود الآثار التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين، ونشر الثقافة الجيولوجية الجميلة حول منطقة المدينة المنورة وخيبر.

 

ثروات طبيعية وتنوع ثقافي

 

جولات سياحية لاستكشاف كهوف المملكة مصدر الصورة: د. بشرى كيماوي

تمتلك المملكة العربية السعودية مقومات بارزة تساهم في دفع عجلة القطاع السياحي فيها، حدثينا عن ذلك؟

تحتل المملكة العربية السعودية أكبر مساحة من الجزيرة العربية ولديها حدود جغرافية متنوعة، من الشرق والغرب حدود ساحلية، ومن الشمال والجنوب حدود برية، وهذا إلى جانب تنوع التضاريس فيها واتساع مساحتها أدى ولله الحمد إلى تميز المناخ بين معتدل وحار وبارد باختلاف المناطق، أما التنوع الثقافي والاجتماعي فهو أهم سمة لجميع مناطق المملكة.

 

 

ما الذي يميز المنطقة الغربية سياحياً؟

تعتبر المنطقة الغربية من أكثر المناطق أهمية للمسلمين لوجود الحرمين الشريفين وقبلة الأنبياء وتتميز منطقة الحجاز بتنوع الثقافات لوجود عدد من الجنسيات المختلفة التي سكنت المنطقة ونشرت ثقافة البلدان التي أتوا منها، وتعتبر المنطقة الغربية على مدار العام منطقة جذب سياحي في ظل رؤية حكومتنا الرشيدة لمضاعفة الأعداد من المعتمرين والزوار والسياح من خلال توفير مقومات تمنح الزيارة طابعاً دينياً وترفيهياً وثقافياً، فيأتي الزائر للعمرة ثم يجوب في المدينة المنورة والعلا وخيبر والطائف وجدة لوجود الآثار التاريخية والنبوية التي تعود للعصور الأولى في بعض المناطق الغربية لمملكتنا الحبيبة، كذلك وجود العديد من الأماكن الجاذبة للزوار، والتعامل الإنساني الراقي لأهل المنطقة. وتعتبر مشاركة المرأة في تمثيل خدمة ضيوف الرحمن وخاصة المدينة المنورة ومكة المكرمة ذات أثر جميل واعتمادها كمرشدة سياحية في إرشاد السياح إلى بعض المعالم التاريخية والنبوية المرتبطة في السيرة العطرة له مردود معنوي لنشر ثقافة المشاركة المجتمعية.

 

شغف للتعلم والاستكشاف والمغامرة

توجهت لهذا المجال وخاصة أنه كان إلى عهد قريب حكراً على الرجال، حدثينا عن تجربتك؟

البدايات كانت في العمل الإعلامي كمذيعة في تلفزيون السعودية، ثم مستشار إعلامي وتمثيلي للعديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية والمحلية، إلى جانب العمل التطوعي في وزارة العمل لمدة 18 عاماً، سواء في الجمعيات الخيرية، أو في تأسيس الفرق التطوعية في جميع المجالات الإدارية والميدانية، بعدها تم ترشيحي من إحدى الجهات الحكومية للحصول على رخصة إرشاد سياحي عام من هيئة التراث والآثار في بداية 2018.
التحقت بدورات عديدة، وخاصة دورات إعداد مرشد سياحي عام، وحصلت على الرخصة المعتمدة بعد عدة اشتراطات مهنية، وتم قبولي في الإرشاد السياحي بحكم أنني أقيم في المدينة المنورة، حيث وجود الآثار التاريخية والأثرية النبوية، والعديد من المعالم التاريخية.
وكانت البداية باستقبال المعتمرين والزوار إلى المسجد النبوي الشريف والمعالم التاريخية القديمة والحديثة، وبعد عام من ممارسة الإرشاد السياحي، تم الاتفاق بين هيئة السياحة والآثار الوطني وهيئة المساحة الجيولوجية، بترخيص مرشدين سياحيين متخصصين في سياحة الكهوف في السعودية، لما تزخر به المملكة العربية السعودية من ثروات طبيعية وجيولوجية متنوعة، من آثار متنوعة وغير مكتشفة. وتم التحاقي بمجال الإرشاد ضمن أربع سيدات على مستوى المملكة، للحصول على مرشدة كهوف مرخصة لمزاولة المهنة.

 

هل واجهت تحديات وصعوبات أم كانت بداية ممتعة؟

أنا من الأشخاص الذين لديهم دائماً حب وشغف لدراسة أو عمل جديد، فمن أضواء الإعلام والإدارة إلى مجال مختلف جداً في ظلام دامس ومغامرات، واكتشاف جميع هواياتي، من خلال ممارسة مجهود رياضي ممتع، وقد وجدت ضالتي في الإرشاد السياحي، فأنا لدي حب المغامرة والاستكشاف والشغف بكل ما هو جديد في السياحة الداخلية، ومعرفة كل ما هو جديد في عالم الآثار، وقد جاء اختياري لهذا المجال بعيداً كل البعد عن تخصصي الأكاديمي والمهني، وفيه صعوبة وتحد للمرأة السعودية كمرشدة في سياحة الكهوف، وكسر لحاجز الخوف من العيش للحظات في ظلام دامس داخل الكهف، والعيش في الحياة البرية الطبيعية.

 

ما هي الدورات والبرامج التي خضعت لها لصقل موهبتك كمرشدة كهوف؟

من أهم الدورات التي لا بد أن يلتحق بها أي مرشد سياحي، هي الإسعافات الأولية والإسعافات الخلوية، والبرامج التدريبية التي تمكنه من تطوير قدراته الشخصية، والتعامل مع جميع شرائح المجتمع، والمرونة في التعامل بحكم الاختلاط مع جنسيات مختلفة ومتنوعة الثقافات، وهو هنا يقف ليكون خير سفير لوطنه.

 

سياحة الكهوف

 

د. بشرى كيماوي خلال رحلاتها مع السياح لتعريفهم إلى الكهوف مصدر الصورة: د. بشرى كيماوي

كيف يتم التعامل معك كمرشدة وامرأة متخصصة في سياحة الكهوف، خصوصاً وهو يعتبر مجالاً حديثاً في المملكة؟

في ظل حكومتنا الرشيدة، وفي ظل تمكين المرأة السعودية في جميع المجالات العلمية والمهنية، فالمرأة قادرة على نيل المناصب القيادية المتنوعة، وكفيلة بأن تكون سفيرة في نشر ثقافة المغامرة والاستكشاف لكل محبي المتعة، والعيش في الحياة البيئية، كل ذلك كان له الأثر القوي لاندماج المرأة في شتى المجالات، وإثبات أن المرأة قادرة على الخوض والاشتراك مع الرجل في المجالات كافة وخاصة الإرشاد السياحي الذي كان منذ زمن بعيد يمارَس من قبل الرجال والنساء، وخاصة في منطقة الحجاز بحكم وجود الحرمين الشرفين والمعالم التاريخية المرتبطة بالسنة النبوية.
أما فيما يخص سياحة الكهوف، فوجود امرأة تشارك في هذا المجال يعطي نوعاً من الأمان للأسر والأطفال لزيارة هذه المعالم الجيولوجية الجميلة والطبيعة، والتأمل في ملكوت الله، ومنح الطمأنينة والاستقرار النفسي من عدم الخوف من الظلام والكائنات المحيطة به، وأنها أماكن جميلة وهادئة تستحق المغامرة لمشاهدتها والاستمتاع بها.

حبذا لو تعرفينا أكثر إلى كهوف المملكة وهل هناك تنوع فيها؟

في البداية نشأت الكهوف نتيجة تكوين بركاني قديم، وتكثر في مناطق الحرات وتعرف بالأشكال الأنبوبية. وبداخلها منخفضات ومرتفعات كلسية نتيجة ترسبات المياه، وهناك كهوف بحرية تتنوع على ساحل البحر الأحمر. وقد استخدم الإنسان البدائي القديم هذه الكهوف للسكن منذ آلاف السنين، ليقي نفسه من شدة الحر أو البرد، لتتحول فيما بعد إلى مخازن استراتيجية عسكرية في بعض العصور. في بداية عام 1980 تم الاكتشاف الرسمي للكهوف في المملكة. الكهف أو تعريف الكهف، فهو عبارة عن فجوات أو تجاويف جبلية أو أرضية، نتجت عن عوامل جيولوجية متعددة، وتعود إلى آلاف السنين أما المُكتشف فلا يتجاوز المئات.

 

هل هناك أنواع أخرى من الكهوف يختلف بعضها عن الآخر، أو هي متشابهة؟

نعم هناك كهوف أفقية جبلية عبارة عن مغارات وتجاويف في المرتفعات الصخرية والجبال وبركانية مثل، كهف أم جرسان وماكر الشاهين في حرة خيبر شمال المدينة المنورة. ويعتبر كهف ماكر الشاهين حتى وقتنا الحاضر، من أكبر الكهوف البركانية الأنبوبية، فهو بمثابة النفق يقدر طوله بأربعة كيلومترات، وارتفاعه حوالي 25م، يبدأ بارتفاع عال وينتهي بمساحة ضيقة جداً، وبه تكوينات كلسية وعظام وجمجمة بشرية تكمن بين عظام وقرون مجموعة واسعة من الحيوانات. ويشير التأريخ بالكربون إلى أن عمر هذه العظام يبلغ 1000 عام تقريباً للحيوانات وبعض النقوش الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين، وأخرى أرضية تسمى بالدحول راسية منخفضة تأخذ أشكالاً وأحجاماً رسوبية مختلفة وتستخدم كموارد للمياه، ويتجاوز عدد الكهوف في المملكة 300 كهف، والمعتمد هو 15 كهفاً أشهرها: أم جرسان، الصمان، شيعفان، غار الحباشي، عين هيت، درب النجم، السحالي، الطحالب، المفاجأة، دحل السلطان، وكهف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومازلت الاكتشافات مستمرة من هيئة المساحة الجيولوجية.

 

ما هي الخدمات التي تقدمها الجهات المختصة لكم كمرشدين سياحيين؟

تقدم لنا كمرشدين متخصصين، المعلومات التي نستقي منها المعلومات العلمية والأثرية، لزيارة الموقع والإرشادات الأمنية لكل كهف بالإحداثيات للموقع.

 

كيف يتم التنسيق لزيارة الكهوف والاستمتاع بالمغامرة؟

يتم التنسيق معنا، عن طريق أسماء المرشدين السياحيين المتخصصين في الكهوف، وهي أسماء مدرجة في هيئة السياحة والآثار الوطنية، ونحن لدينا فريق خاص يضم 23 عضواً، ونحن سيدتان ضمن الفريق، فريق كهوف السعودية.

 

كلمة أخيرة؟

أشكر مجلة سيدتي على إتاحة الفرصة لي، للحديث عن تجربتي الشخصية في سياحة الكهوف بالمملكة العربية السعودية، وأتمنى أن تكونوا معي في إحدى رحلاتي لأجمل كهوف حرة خيبر، وأن نكون خير سفراء لتمثيل وجذب السياح من داخل وخارج المملكة.

هذا المقال وغيره من المقالات يسلط الضوء على تمكن المرأة السعودية من أن تصبح رائدة في مختلف المجالات والقطاعات، وفي هذا السياق اقرؤوا معنا: حصاد العام: السعوديات في 2023 إنجازات وجوائز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *