Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

متلازمة شوغرن.. مرض مزمن غير قابل للشفاء


06:00 ص


السبت 23 سبتمبر 2023

د ب أ

متلازمة شوغرن (Sjögren’s syndrome) هي مرض مناعي ذاتي تم تسميته على اسم الطبيب السويدي “هنريك شوغرن”، الذي يعتبر أول من شخص هذه الحالة.

وبحسب الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة فإن متلازمة شوغرن عبارة عن مرض مزمن غير قابل للشفاء يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة؛ حيث يهاجم جهاز المناعة بشكل خاطيء الغدد اللعابية والغدد الدمعية والغدد المخاطية في الجسم، كما أنه يهاجم أعضاء أخرى من الجسم مثل العضلات والمفاصل والرئة والكلى والكبد والمعدة والبنكرياس والمخ والأعصاب.

جفاف الفم والعين

وتتمثل الأعراض الدالة على متلازمة شوغرن في جفاف الفم وجفاف العين وجفاف المهبل لدى السيدات ومشاكل الجهاز الهضمي وآلام المفاصل والعضلات واضطرابات سريان الدم، بالإضافة إلى التعب والإعياء.

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على المتلازمة مثل قرحة القرنية وورم الغدد الليمفاوية الخبيث وتلف الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية.

سبل العلاج

وعن سبل العلاج، أوضحت الجمعية أنه يمكن مواجهة جفاف العين بواسطة قطرات العين، التي تعمل على تحفيز إنتاج الدموع، بينما يمكن مواجهة جفاف الفم من خلال مضغ العلكة الخالية من السكر مع العناية الجيدة بالفم والأسنان والإقلاع عن التدخين.

ويمكن مواجهة آلام العضلات والمفاصل بواسطة مسكنات الألم والأدوية المثبطة للالتهابات، في حين يمكن مواجهة تلف الأعضاء الداخلية أو الأوعية الدموية بواسطة الأدوية، التي تثبط جهاز المناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *