الصحة والجمال

أعراض الجلطة القلبية

من المهم جداً معرفة أعراض الجلطة القلبية، فهي من الإصابات الخطيرة جداً، والتي تعرض حياة الشخص للخطر، وقد تتسبب بالوفاة بالعديد من الأحيان.

وبالتالي فإن معرفة هذه الأعراض وتشخيص الإصابة مبكراً يساعد على اتخاذ الإجراءات السريعة الطارئة، وطلب المساعدة الطبية الفورية بما يساهم في إنقاذ حياة الكثيرين.

متى تحدث الجلطة القلبية؟

تحدث الإصابة بالجلطة القلبية بسبب الاحتشاء في عضلة القلب، أو لانسداد  العضلة القلبية، أو كنتيجة للذبحة القلبية.

إن شدّة أعراض الإصابة بالجلطة القلبية تختلف من شخص الى آخر، فهي تظهر لدى البعض من خلال آلام شديدة، وربما تمر على آخرين بأعراض وآلام بسيطة، وهو ما نجده خصوصاً في الجلطة القلبية الصامتة.

وقد تكون الأعراض قاتلة كما في السكتة القلبية التي تؤدي الى توقف مفاجئ في القلب، وبشكل عام فإن ظهور أعراض الجلطة القلبية تزيد من فرص الإصابة بها، وهذه الأعراض قد تظهر قبل أسابيع، أو أيام، أو قبل ساعات فقط من الإصابة.

أبرز أعراض الجلطة القلبية:

  • الألم والضغط على الصدر:

على الرغم من أن الألم والضغط على الصدر ليس مؤكداً في جميع حالات الإصابة بالجلطة القلبية، وقد لا يحصل في بعض الحالات، لكنه يصيب معظم من يعاني من هذه المشكلة الصحية، لذلك يعتبر أحد أكثر الأعراض شيوعاً.

قد يشعر الإنسان في هذه الحالة بضغط أو ألم أو انزعاج، أو بامتلاء بمنتصف الصدر، وهو شعور يستمر لدقائق متعددة، ومن الممكن ان يزول هذا الشعور لفترة ثمّ يعود من جديد.

وهذه الإشارات تدل على أن الأوكسجين لا يصل إلى عضلة القلب بالشكل الكافي، مما يستوجب الحصول الفوري على الرعاية الطبية.

وفي العديد من الحالات فإن الشعور بالألم قد يمتد الى أعضاء أخرى من جسم الإنسان وأبرزها: الرأس مع الرقبة، الفك، الظهر، الذراعين، الكتف، الأسنان، الحلق، كما يمكن أن يمتد الإحساس بالألم الى القسم العلوي من الأمعاء.

كما انه قد يترافق مع الإحساس بالدوخة أو الدوار، والإحساس بالتقيؤ والغثيان، تعرق الجسم، الألم في البطن، الاضطرابات في النوم، عسر الهضم، الحرقة في المعدة.

  • الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح:

إن التعب والإرهاق من أعراض الجلطة القلبية الشائعة، وخصوصاً لدى النساء أكثر من الرجال، وهو شعور قد يستمر لعدة أيام،  وبالتالي يفترض الحذر منه وبالخصوص في الحالات التالية:

  1. الشعور المفاجئ بالضعف والوهن الحاد.
  2. عند الإحساس بالإرهاق بشكل أكبر من الشعور المعتاد.
  3. عندما يعيق التعب والوهن الشخص من قيامه بأنشطته اليومية المعتادة.
  • ضيق التنفس:

إن الارتباط المباشر بين التنفس والقلب يجعل الضيق في التنفس من أعراض الجلطة الطبية الشائعة، حيث يقوم القلب بضخ الدم إلى الرئتين والى الانسجة للحصول على الأوكسجين.

وبالتالي فإن عدم ضخ الدم بالكميات الكافية سيؤدي الى الشعور بصعوبة التنفس التي قد تكون من المؤشرات على حدوث الجلطة القلبية.

وعلى الرغم من أن معظم حالات الضيق في التنفس تترافق مع أعراض آلام الصدر، إلا أنها في حالات أخرى قد تسبق الألم بالصدر، كما أن بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بالآلام في الصدر، يكون ضيق التنفس من أعراض إصابتهم بالجلطة.

أعراض الجلطة القلبية الصامتة:

إن النوبات القلبية التي تكون أعراضها من الأعراض الغير شائعة للنوبة القلبية، أو التي تكون أعراضها بسيطة، تسمى الجلطة القلبية الصامتة.

وتحصل هذه الجلطة بسبب اتلاف الخلايا العضلية، او الانسداد في تدفق الدم باتجاه القلب (نقص التروية)، وهو ما يحصل بسبب تراكم الكوليسترول بالشرايين التاجية، مما يؤدي إلى تصلبها.

وتبقى الفئات الأكثر تعرضاً لهذا النوع من الجلطة هم كبار السن، النساء، المدمنين على التدخين، مرضى السكري، مرضى ضغط الدم او الذين لديهم نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية، الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

أما أبرز أعراض الجلطة القلبية الصامتة فهي:

  1. الاحساس بعدم الراحة أو الألم البسيط في منطقة الصدر، او في مناطق اخرى من الجسم، كالظهر، الفك، الذراعين، الرقبة، البطن.
  2. الإحساس بالدوار والضيق بالتنفس (وهو من علامات عدم ضخ الدم من القلب الى مختلف انحاء جسم الانسان).
  3. التعرق البارد والغثيان.

وفي الختام نشير الى أن الإصابة بالجلطة القلبية من الأمور التي قد يتعرض لها أي إنسان حتى إن كان بمرحلة الشباب، وهو ما يستوجب الرعاية الطبية الفورية عند الشعور بأي من أعراض الجلطة القلبية، لأن هذا يساهم كثيراً في إنقاذ حياة المصاب بالجلطة القلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق