الصحة والجمال

ارتفاع ضغط الدم.. علامتان في عينيك تنذران بالإصابة بـ”القاتل الصامت”


12:00 م


الجمعة 26 نوفمبر 2021

كتبت هند خليفة

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إذا لم يٌعالج إلى زيادة خطر تعرضك لمشاكل خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية، إنه إذا كان مرتفعًا جدًا، فإنه يضع ضغطًا إضافيًا على الأوعية الدموية والقلب والأعضاء الأخرى، مثل الدماغ والكليتين والعينين، بحسب موقع express.

وتوضح جمعية القلب الأمريكية، أن بُقع الدم في العين تكون أكثر شيوعًا لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن ليس بسببه، وقالت: “بقع الدم في العين (نزيف تحت الملتحمة) أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا تسبب أي من الحالتين بقع الدم”.

ونوهت الجمعية إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو إلى حد كبير “قاتل صامت” بلا أعراض، محذرة: “إذا تجاهلته لأنك تعتقد أن عرضًا أو علامة معينة ستنبهك إلى المشكلة، فأنت تخاطر بحياتك بشكل خطير”.

وبحسب المجموعة الطبية البحثية الأمريكية “مايو كلينيك” فإن ارتفاع الضغط يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الدقيقة والحساسة التي تمد عينيك بالدم، ما قد يتسبب في تلف شبكية العين ويؤدي إلى حدوث نزيف وتشوش الرؤية وفقدان كامل للرؤية، إضافة إلى أن تراكم السوائل تحت الشبكية قد يؤدي إلى تشوه الرؤية أو في بعض الأحيان تندب يضعف الرؤية.

كما تقول إن انسداد تدفق الدم قد يتلف العصب البصري، ويؤدي إلى نزيف داخل العينين أو فقدان الرؤية، وأشارت هيئة الخدمات الصحية إلى أن جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا يُنصح بفحص ضغط الدم كل خمس سنوات على الأقل.

وتذكر مؤسسة القلب البريطانية أن العديد من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يشعرون بصحة جيدة، لذلك من المهم فحص ضغط الدم بانتظام.

وتقول إن النشاط البدني يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية وتقليل ضغط الدم والكوليسترول

وأكدت هيئة الخدمات الصحية البريطانية، أن إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساعد في بعض الأحيان في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم والمساعدة في خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعًا بالفعل.

وتوصي بتقليل كمية الملح التي تتناولها واتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، وفقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادته، وتقليل الكافيين، وإذا كنت مدخنًا، فعليك التوقف عن التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *