Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

وسط استعدادات كبيرة للمساعدة.. العالم يتضامن مع المغرب

وسط تضامن عربي ودولي، قدمت دول عربية وغربية تعازيها إلى المغرب في ضحايا الزلزال الذي أسفر عن مقتل 632 شخصاً على الأقل وإصابة 329 حتى الآن، فيما أعرب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن استعدادهما لتقديم الدعم.

وضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب مراكش، بأقاليم و«عمالات» الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية المغربية، اليوم (السبت).

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على عمق 18.5 كيلومتر ومركزه جبال الأطلس، ولم يحدث مثله في المملكة المغربية منذ عام 1900.

وأعربت السعودية في بيان أصدرته وزارة الخارجية، عن مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية جراء الزلزال التي ضرب هذه البلاد، مؤكدة وقوفها وتضامنها إلى جانب المغرب.

وقدم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تعازيه إلى المغرب عبر منصة «إكس»، معرباً عن تضامن بلاده مع الرباط في هذه الأوقات الصعبة، ووجه بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال. وبعث سلطان عُمان هيثم بن طارق برقية تعزية لملك المغرب أعرب فيها عن خالص التعازي لشعب المغرب وأسر الضحايا. وقدمت مصر خالص تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال، مؤكدة في بيان للخارجية، تضامنها الكامل مع المملكة حكومةً وشعباً في مواجهة الآثار المدمرة لهذه الحادثة المروعة. وأعربت الخارجية الأردنية عن تعازيها إلى المغرب، معلنةً تضامنها مع الرباط في مصابها الأليم. وأبدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة تعازيه للمغرب وتضامنه الكامل مع أسر ضحايا الزلزال.

من جهته، قدم الرئيس التركي رجب أردوغان تعازيه للشعب المغربي في ضحايا الزلزال، مؤكدا أن أنقرة تقف إلى جانب المملكة المغربية بكل الوسائل الممكنة. فيما عبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تعاطفه مع ضحايا زلزال المغرب وقال: «حزين جداً لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب».

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة تعزية في ضحايا الزلزال عبر حسابه على منصة «إكس»، وأعرب عن تضامن بلاده مع المغرب خلال هذه الفترة المأساوية. ووجه المستشار الألماني أولاف شولتز التعازي إلى أقارب ضحايا زلزال المغرب، قائلاً إن الأنباء الصادرة من هناك مروعة.

من جهتها، أعلنت السفارة الفرنسية في المغرب أنها فتحت وحدة استجابة للطوارئ، معربة عن تضامنها مع الرباط. وأعربت السفارة الأمريكية عن خالص التعازي لضحايا الزلزال، قائلة إنها تتابع الوضع عن كثب داعية مواطنيها إلى توخي الحذر. وقدم رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي تعازيه إلى ملك المغرب ولأسر ضحايا الزلزال.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: إن الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لدعم مملكة المغرب في اللحظات الصعبة التي تمر بها، فيما أعلن مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب. وأعربت الأمم المتحدة عن استعداد لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال.

وقدمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» تعازيها إلى المغرب، مؤكدةً تضامنها مع المملكة لمواجهة أضرار الزلزال، لا سيما ترميم الآثار التي تضررت في بعض المدن التاريخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *