Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفن والفنانين

كيف تناولت السينما العالمية الساحرة المستديرة؟


09:04 م


الخميس 13 يوليه 2023

كتب مروان الطيب:

تعد رياضة كرة القدم من أشهر الألعاب الشعبية حول العالم والتي يمارسها مختلف الأعمار وتلقي رواجاً كبيراً بالعديد من الدول الأوروبية واللاتينية، نظراً لما للكرة المستديرة من سحر، وبالتزامن مع مباراة القمة بين فريقي النادي الأهلي والنادي الزمالك ضمن منافسات الدوري المصري العام 2022/2023 والتي ينتظرها الملايين من عشاق الفريقين في مصر والوطن العربي، نستعرض كيف تناولت السينما العالمية مجتمع كرة القدم.

السينما العالمية تناولت عالم كرة القدم بأكثر من شكل ومنظور منها الروائية الطويلة والوثائقية وحتى الكارتونية، بينها أعمال حققت نجاحاً كبيراً سواء على مستوى الجمهور العاشق لكرة القدم أو على المستوى النقدي، أو حتى على مستوى مشاركتها بالمهرجانات العالمية وفوزها بالعديد من الجوائز.

وإليكم 5 أفلام تناولت كرة القدم وتأثير الساحرة المستديرة:

“Shaolin Soccer”

الفيلم إنتاج صيني عام 2001 ويعتبر من أشهر الأفلام التي تناولت رياضة كرة القدم على شاشة السينما ويمتاز بنكهة الكوميديا حول شخص يقوم بتجميع فريق لكرة القدم من المغمورين ويستخدم الفنون القتالية في الفوز بالمباريات، وكان للفيلم شهرة واسعة بفترة الألفينات ويعتبر من أكثر أفلام لعبة كرة القدم التي تتسم بالكوميديا، وحقق نجاحاً كبيراً بشباك التذاكر الأمريكي والعالمي بإيرادات بلغت 42 مليون دولار من ميزانية إنتاجية تقدر بـ10 ملايين.

“Offside”

الفيلم إنتاج إيراني عام 2006 وتدور أحداثه في إطار درامي كوميدي حول معاناة سيدة مع بلدها التي تمنعهن من دخول الاستاد لمشاهدة المباريات، وعرض الفيلم لأول مرة بمهرجان برلين السينمائي الدولي وترشح لجائزتين هما “الدب الفضي”، وجائزة “دب برلين الفضي لجنة التحكيم الكبرى” لمخرج الفيلم جعفر بناهي، وحاز الفيلم على إشادات واسعة وقت عرضه وعن جرأته في الطرح السينمائي وأصبح أحد أشهر الأفلام التي ناقشت رياضة كرة القدم بشكل مغاير ويلامس الواقع.

“Diego Maradona”

الفيلم إنتاج المملكة المتحدة عام 2019، وهو من نوعية الأفلام الوثائقية قدم خلاله مسيرة لاعب منتخب الأرجنتين الأسطوري دييجو أرماندو مارادونا وكونه أحد أهم اللاعبين في العالم في رياضة كرة القدم وعن صعوده وبدايته القاسية وصولاً لقمة الشهرة والنجاح.

إلى جانب تطرقه للجانب السيء في حياة لاعب الكرة الشهير وإدمانه للمخدرات والكحول وعن الأخطار الناتجة من الدخول في هذا الطريق وتأثيره على حياة اللاعبين بشكل عام، وشارك بالفيلم عدد كبير من أشهر لاعبي كرة القدم على مر التاريخ فمنهم من قام بالأداء الصوتي بنفسه بأحداث الفيلم ومنهم من تم استخدم مقاطع أرشيفية له وهو يتحدث عن “مارادونا”، ورشح الفيلم لجائزة البافتا البريطانية بفئة “أفضل فيلم وثائقي”.

“Mean Machine”

الفيلم إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عام 2001، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول لاعب كرة قدم شهير والذي يقوم بالاعتداء على شرطيين ليتم سجنه بأحد السجون ليكون فريقاً داخل السجن في إطار كوميدي وشارك ببطولة الفيلم عدد كبير من النجوم أبرزهم جيسون ستاثام، ديفيد كيلي، رالف براون، روبي جي، فاس بلاك وود وحقق الفيلم شهرة واسعة وقت عرضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *