Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

عملات معدنية تتداول في السعودية

كشف رصد أجرته «»؛ بناءً على تقرير البنك المركزي السعودي (ساما)، أن العملات المعدنية (الإصدار السادس) والمتداولة في الأسواق تجاوزت لأول مرة مستوى مليار ريال خلال العام الحالي 2023.

وبدأ تداول العملات من الإصدار السادس في تاريخ 26 ديسمبر من عام 2016، وشمل عملات ورقية ومعدنية، إذ بلغت فئات العملات المعدنية «200 هللة، 100 هللة، 50 هللة، 25 هللة، 10 هللات، 5 هللات، هللة واحدة».

وبلغت قيمة العملات المتداولة خارج البنك المركزي حالياً 1.08 مليار ريال، كان النصيب الأكبر منها لفئة 100 هللة (ريال) وبلغت قيمة العملات المتداولة نحو 604.94 مليون ريال، ثم فئة 200 هللة (ريالان) التي استحوذت في الإصدار السادس، وبلغت قيمة العملات المتداولة منها 286.96 مليون ريال، وجاءت في المرتبة الثالثة العملة فئة 50 هللة (نصف ريال) وبلغ إجمالي المتداول منها 114.26 مليون ريال.

أما العملة فئة 25 هللة (ربع ريال) فبلغت 55.88 مليون ريال، ثم العملة فئة 10 هللات بقيمة 8.72 مليون ريال، تلتها العملة فئة 5 هللات بإجمالي 4.32 مليون ريال، وجاءت العملة فئة هللة واحدة (المستحدثة في الإصدار السادس) بقيمة 387 ألف ريال فقط.

وكانت العملات المعدنية (الإصدار السادس) تتداول بأقل من مليار ريال منذ إصدارها حتى عام 2022، إذ بلغت قيمتها بنهاية السنة الماضية نحو 990.76 مليون ريال، وفي بداية تداولاتها العام الحالي 2023 تجاوزت مليار ريال في شهر يناير، واستمرت في وتيرتها التصاعدية حتى بلغت في شهر مايو الماضي نحو 1.08 مليار ريال.

وكانت وزارة التجارة قد أكدت، في وقت سابق، أن امتناع المتاجر عن تداول العملات المعدنية مخالفة تستوجب فرض العقوبات عليها، يأتي ذلك بعد تنسيقها مع البنك المركزي لتوفير العملات المعدنية عبر البنوك التجارية في المملكة، مع ضبط الوزارة للمحلات التي لم تلتزم بتوفير تلك العملات.

وبينت أن ذلك تأكيد لحق المستهلك في أخذ المتبقي من العملات المعدنية عند دفعه مبلغ شراء السلع، وعدم نظامية الممارسات التي تقوم بها بعض المنشآت التجارية حالياً؛ والمتمثلة في تبديل المتبقي من ثمن السلعة من العملات المعدنية بسلع أخرى رخيصة، مثل العلك والمناديل الورقية، والمياه الصحية.

العملات المعدنية:

7 فئات للعملة

تختص بالإصدار السادس

بلغت 1.08 مليار ريال

تختص بالمتداولة خارج «ساما»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *